أي من العبارات التالية غير صحيحة .. عَنّْد حدوث تغير كيميائي فِيْ عملية الإحتراق فإنه

أي من العبارات التالية غير صحيحة … عَنّْدما يحدث تغيير كيميائي فِيْ عملية الاحتراق، فهذا سؤال منهجي سعودي يطرح فِيْ الكيمياء ويتحدث عَنّْ التغيرات الكيميائية حيث يبحث العديد من الطلاب عَنّْ حل لسؤال أي من العبارات التالية غير صحيح عَنّْد حدوث تغيير كيميائي تغيير فِيْ عملية الاحتراق، هناك 3 نقاط ويتم تداول الطلاب فِيْ المرحلة الأساسية على العديد من الشبكات الاجتماعية بحثًا عَنّْ اختيار الإجابة الصحيحة أي من العبارات التالية غير صحيحة عَنّْد حدوث تغيير كيميائي أثناء عملية الاحتراق، هُو بيت العلوم، وهُو أحد الأسئلة المذكورة فِيْ مادة علمية خاصة فِيْ المناهج السعودية التي دخلت فِيْ السلسلة المرجعية لهذا الموضوع، خاصة عَنّْد الحديث عَنّْ العَنّْاصر والمركبات الكيميائية، وهِيْ واحدة من دروس الوحدة العلمية، لذلك سنعرض الإجابة الصحيحة على هذا السؤال، أي العبارات التالية غير صحيحة عَنّْد حدوث تغيير كيميائي فِيْ عملية الاحتراق، فِيْ الفقرة التالية.

أي من العبارات التالية غير صحيح عَنّْد حدوث تغير كيميائي فِيْ عملية الاحتراق

أي العبارات التالية غير صحيحة … عَنّْد حدوث تغير كيميائي فِيْ عملية الاحتراق، اختر الإجابة الصحيحة، ويأتي هذا السؤال دائمًا فِيْ شكل الاختيار من متعدد الوارد فِيْ التغييرات الكيميائية التي تحدث للمواد كلما دخلت فِيْ تفاعل كيميائي سواء كان اصطناعيًا أو تحت ظروف طبيعية المواد تدفع التفاعل وهذه الاحتمالات هِيْ

اختر الإجابة الصحيحة أي من العبارات التالية غير صحيح عَنّْد حدوث تغير كيميائي فِيْ عملية الاحتراق

  • لا تقم بإنشاء مواد جديدة
  • الروابط بين الذرات تنكسر وتتشكل
  • المواد الناتجة تشكل المواد المتفاعلة
  • لا ينطبق قانون حفظ المادة

الإجابة الصحيحة هِيْ المنتجات من المواد المتفاعلة.

عَنّْدما يحدث تغير كيميائي فِيْ عملية الاحتراق، فإن المواد الناتجة تشكل متفاعلات، لأن حدوث تغيرات كيميائية يؤدي إلَّى إنتاج العديد من التغييرات المصاحبة المختلفة، على سبيل المثال، يمكن أن يكون لدينا درجة حرارة، ومن الممكن أن يكون الضوء أو حتى الفقاعات، أو من الممكن أن تتكون بعده بعض الرواسب، وتتغير الرائحة واللون، بحيث يمكن أن تحدث مجموعات من المواد وبالتالي يستدل على حدوث تفاعل أو تغير كيميائي.

مؤشرات التغيير الكيميائي

يحدث التفاعل الكيميائي عَنّْدما تتغير مادة أو أكثر حتى يتم تحويلها إلَّى مادة جديدة، وهذا يشير إلَّى أن التركيب الكيميائي للمادة قد تغير بالفعل، حيث يعتبر هذا إعادة ترتيب لمادة لتكوين مادة أخرى، وفِيْما يلي ما يلي مؤشرات التغيير الكيميائي

تغير اللون

الصدأ هُو أحد الأمثلة الأكثر شيوعًا لتغير اللون، وهُو تفاعل الحديد فِيْ مادة معدنية مع الأكسجين والماء فِيْ الهُواء، مما ينتج عَنّْه مركب جديد يعرف باسم أكسيد الحديد. إذا كان المعدن أزرق اللون، سيتغير اللون إلَّى البني المحمر، وعَنّْد حدوث تغير كيميائي.

تغير درجة الحرارة

عَنّْدما يتم امتصاص الطاقة أو إطلاقها، فهذا يعَنّْي حدوث تغير كيميائي ومثال على ذلك هُو الألعاب النارية لأنها تغير فِيْ درجة الحرارة ينبعث منها ضوء لأن الألعاب النارية تحتوي على وقود بالإضافة إلَّى العامل المؤكسد عَنّْدما يقوم المؤكسد بتفكيك الوقود بكَمْية هائلة من الطاقة يتم إطلاقه فِيْ شكل حرارة.

تكوين الراسب

عَنّْد خلط نوعين من الأملاح، تكون النتيجة تكوين مادة صلبة مع الترسيب من المحلول، مما يشير إلَّى أنه إذا تم إنتاج مادة صلبة بواسطة سائلين، فهذا دليل واضح على حدوث تغير كيميائي.

إنتاج الغاز

يعد تكوين الغاز أحد العلامات الواضحة للتغير الكيميائي، على سبيل المثال خبز كعكة، لأنه عَنّْدما يتم قطع قطعة مبللة وتظهر ثقوب صغيرة بالداخل، فهذا يعَنّْي أن عامل التخمير يعمل على التفاعل مع المكونات الحمضية. الموجودة فِيْ الكعكة، وبالتالي تكوين ثاني أكسيد الكربون.

ينبعث منها ضوء

يرجع الضوء الذي ينتج فِيْ المصباح إلَّى تفاعلات عديدة تسبب انبعاثه لأن هذا التفاعل يكون بين (بيروكسيد الهِيْدروجين) و (فِيْنيلوكسالات إستر) مما يؤدي إلَّى انبعاث الضوء.

ما هُو الفرق بين التغيير الفِيْزيائي والتغير الكيميائي

  • التغيير المادي هُو مجموعة من التغييرات التي تعتمد على تغيير حالة المادة البنية الخارجية، بينما يظل الهِيْكل الداخلي ثابتًا، مثل كسر الزجاج، وقطع الخشب، وإذابة الملح فِيْ الماء، والتغيرات الفِيْزيائية الأخرى.
  • التغيير الكيميائي يعبر عَنّْ تغيير فِيْ البنية الداخلية للمادة عَنّْدما تتفاعل مع مادة جديدة بخصائص وصفات جديدة تختلف عَنّْ المادة الأولى. تشمل أمثلة التغيير الكيميائي صدأ الحديد، وحرق الورق، وتخمير الفاكهة، والتجارب الكيميائية الأخرى.

أمثلة على الأدلة على تفاعل كيميائي

بعد الإشارة إلَّى مصطلحات التغيير الكيميائي والتغير الفِيْزيائي فِيْ الإجابة على السؤال (أي العبارات التالية غير صحيحة عَنّْد حدوث تغيير كيميائي فِيْ عملية الاحتراق، من الضروري تحديد أمثلة على دليل على تفاعل كيميائي، ومن الأمثلة على ذلك جاء بالشكل التالي

  • صدأ الحديد يتفاعل الحديد مع الأكسجين فِيْ تفاعل كيميائي عَنّْد تعرضه للهُواء مما ينتج عَنّْه ترسبات أو صدأ.
  • حرق الورق عَنّْدما نحرق الورق، فإنه يتحول من الحالة الصلبة إلَّى الرماد ويطلق ثاني أكسيد الكربون.
  • حرق مكعب سكر عَنّْدما نحرق مكعب سكر، فإن عملية الحرق تكسر الروابط بين الجزيئات التي يحتويها، مما يخلق مادة جديدة ذات خصائص مختلفة.

هنا توصلنا إلَّى خاتمة الورقة، أوضحنا أمثلة محددة لحدوث تغير كيميائي من خلال الإجابة على السؤال المطروح، أي العبارات التالية غير صحيحة عَنّْد حدوث تغير كيميائي فِيْ عملية الاحتراق، وهذا موضح عَنّْ طريق تكوين المواد الناتجة كَمْواد متفاعلة.