كَيْفَِيْة العَنّْاية بالأصابع المتجمدة فِيْ الشتاء

تجمد الأصابع عرض مؤلم ومثير للسخرية يعاني منه الكثير منا فِيْ فصل الشتاء، فعَنّْدما تصبح الأصابع شديدة البرودة وشبه مجمدة، تنخفض سرعة الدورة الدموية فِيْها، وأحيانًا يتحول لونها إلَّى اللون الأحمر، ويصبح جلد اليدين وحيوية. يمكن أن تصبح القدمين جافة ومثيرة للحكة نتيجة تجمد الأصابع، وبما أننا فِيْ فصل الشتاء، سنخبرك هنا بكَيْفَِيْة العَنّْاية بها.

تسخين المناطق المصابة

بمجرد ملاحظة الألم فِيْ أصابعك أو أصابع قدميك، يجب أن تبقيها دافئة ويمكنك ارتداء القفازات والجوارب أو حمل قطع أخرى معك وتقريب يديك من صدرك وجسمك أو لمس الأجزاء الدافئة من جسمك. الجسم معهم لزيادة الدورة الدموية فِيْ الأصابع.

تناول المهدئات إذا كنت بحاجة إلَّى

إذا كانت أصابعك مؤلمة جدًا بسبب الزكام، تناول مسكنًا ومضادًا للالتهابات فِيْ نفس الوقت لتخفِيْف الألم وحماية جلد الأصابع من البرد.

كَيْفَ أتخلص من سواد الأصابع واليدين

تدفئة المناطق المصابة بالماء الدافئ

  • املأ الوعاء بماء دافئ 40-42 درجة مئوية، وهِيْ درجة الحرارة المثالية. لا تستخدم المزيد من الماء الساخن لأنه قد يحرق الجلد ويقشره بعد ذلك. يمكنك إضافة الصابون المضاد للبكتيريا إلَّى الماء لمنع الالتهابات وترك يديك أو قدميك فِيْ الماء لمدة ربع إلَّى نصف ساعة.
  • قبل أن تضع يديك فِيْ الماء، اختبرها على جزء من جسمك لا يتجمد، مثل مرفقك. إذا كان الجو حارًا جدًا، برده قليلًا، فقد يحرق الماء الساخن جلدك.

  • من الأفضل وضع يديك فِيْ وعاء من ماء الصنبور أو أي ماء جاري، لأن المياه الجارية تحفز الدورة الدموية بشكل أكبر.

  • احرص على عدم لمس أي سطح ساخن للوعاء أو أنابيب الماء الساخن بأصابعك، فقد تحرق بشرتك.

  • لا تقم بتسخين المنطقة لأكثر من نصف ساعة، لأن هذا قد يؤدي إلَّى مزيد من الألم، حاول الاحتفاظ بها لمدة ربع إلَّى نصف ساعة، وبمجرد أن تصبح يداك دافئة تمامًا، أزلها. وتجفِيْفها.

  • فِيْ بعض الحالات الشديدة، قد يكون من الضروري تدفئة اليدين تحت الماء الجاري لأكثر من ساعة.

لا تستخدم الحرارة الجافة لتدفئة أصابعك.

تتمثل الحرارة الجافة بالنار والسخانات، فهذه المصادر يصعب التحكَمْ فِيْها من حيث درجة الحرارة ودرجة الحرارة، والتسخين التدريجي ضروري للتخلص من تجمد الأصابع، ويمكن أن تسبب مصادر الحرارة هذه حروقًا أو تزيد من الألم بسبب الحرارة الشديدة المفاجئة.

كَيْفَ تحافظ على الدفء لأطول فترة ممكنة

اعتني بجلد أصابعك

يجب الاعتناء بالأصابع أو الأطراف المتجمدة بشكل عام. سوف يلدغون أو يحترقون، ويتحولون إلَّى اللون الوردي أو الأحمر عَنّْد تسخينهم. يجب أن يستعيد الجلد ملمسه الطبيعي. لا ينبغي أن يتورم الجلد، مما يعَنّْي وجود خطأ فِيْ ارتفاع درجة الحرارة.

إذا لم تسخن أطرافك كَمْا هُو متوقع فِيْ الماء الساخن، التقط صورة كل بضع دقائق لمساعدة طبيبك فِيْ تشخيص الحالة.

احمِ بشرتك من المزيد من التلف

هناك بعض الأشياء البسيطة التي يمكنك فعلها بنوايا حسنة يمكن أن تؤذي جلدك وتجمد أصابعك، مثل فرك بشرتك بشدة، أو تحريك أصابعك بسرعة، أو تسخينها بسرعة وإعادة تعريضها للهُواء البارد.

  • بعد التسخين، اترك الجلد يجف فِيْ الهُواء أو استخدم منشفة نظيفة، لكن لا تفرك أصابعك بقوة.
  • لا ترتدي القفازات بعد الإحماء مباشرة، خاصة إذا كانت ضيقة جدًا على الأصابع.
  • بعد التسخين، لا تدلك بأصابعك لأن ذلك قد يسبب تهِيْج الجلد.
  • ارفع أصابعك. هذا سيمنع التورم.