طفلي يرفض اللهاية.. ماذا أفعل

غالبًا ما تلجأ الأمهات إلَّى استخدام اللهاية مع طفلهن لتهدئتهن ومساعدتهن على النوم أو لتقليل وقت البكاء، خاصة عَنّْدما يتعلق الأمر بالرضاعة الطبيعية، وأحيانًا تلجأ الأمهات إليها لمساعدة طفلهن خلال مرحلتي التسنين والفطام. ازداد الجدل حول استخدام اللهايات للأطفال وغالبًا ما يتم الخلط بين الأم لأن معظم الأطفال يميلون إلَّى المص “مثل مص الإبهام” حتى قبل الولادة لتهدئتهم وقد يكون هذا سبب لجوء بعض الأمهات إلَّى شراء مصاصة من أجل طفلهم. فِيْ هذه المقالة، نقدم لك كل ما تحتاج لمعرفته حول طرق تعويد طفلك على اللهاية، بالإضافة إلَّى بدائلها، لذا تابع القراءة.

كَيْفَ أعيد طفلي إلَّى اللهاية

على الرغم من أن اللهاية لها عيوبها بالإضافة إلَّى مزاياها، إلا أنها تعتبر حلاً سحريًا لتهدئة الأطفال عَنّْدما يبكون بدون سبب أو عَنّْد ظهُور أسنان، يجب على طفلك القيام بما يلي

  • اولا تحتاجين الى اختيار اللهاية المناسبة لعمر طفلك لاستلامها وستجدين العمر المناسب مكتوبا على العبوة وهنا الميزة انها تناسب فم طفلك الصغير واحتياجاته المختلفة مع الأخذ بعين الاعتبار الاستبدال كل ثلاثة أشهر من نفس النوع الذي اعتاد طفلك عليه.
  • – إعطاء الطفل تدريجياً إذا رفض فِيْ البداية، ويفضل أن يكون حتى شهر بعد الولادة، حتى يعتاد على الحلمة والرضاعة الطبيعية أولاً.
  • تنصح بعض الأمهات بوضع العسل على حافة شجرة التين وإعطائه للطفل، لكن الأطباء يمنعونه تمامًا بل ويحذرون من إعطاء العسل من أي نوع للطفل قبل بلوغه عام واحد، لأنه يمكن أن يسبب المعدة. ومشاكل فِيْ الجهاز الهضمي.
  • لتشجيع الرضاعة بلهاية جديدة، احملي طفلك كَمْا لو كنت مستعدة لإطعامه – ذراعان على جانبيك ويديك فِيْ منتصف صدرك. اثن ركبتيها الصغيرتين واسمح لقدميها بالراحة على كوعك وأنت تمسكها. هذا الموقف المرن يساعد على تمريض الأطفال.
  • بدلاً من ذلك، ضعي قطرات من حليب الثدي على اللهاية وأطعميها للطفل حتى يقبلها.
  • اختاري وقتًا لا يكون فِيْه طفلك جائعًا أو ممتلئًا لإعطاء الحليب، مثل نصف ساعة إلَّى ساعة بعد الانتهاء من الرضاعة.إذا كان طفلك متوترًا، فتوقفِيْ فورًا وحاولي مرة أخرى لاحقًا.

سبب رفض الطفل المصاصة

وفقًا للخبراء، فإن الحجم والشكل مهمان عَنّْد استخدام اللهاية. قد يرفض الأطفال المصاصة إذا كانت كبيرة جدًا أو لم يكن شكلها مناسبًا لفمهم. يوصي الأطباء بأن تكون حلمة اللهاية رفِيْعة بحيث يمكن أن تلتف جوانب اللسان حولها. يحتاج بعض الأطفال إلَّى حلمة تقويم أسنان مختلفة وهذا قرار الطبيب، ولكن بالنسبة لمعظم الأطفال، فإن الحلمة الرقيقة هِيْ الشكل الأمثل لاحتياجاتهم التنموية.

استبدال مصاصة للأطفال

يمكن أن تساعدك معرفة كَيْفَِيْة تهدئة الأطفال بدون مصاصة على تجنب استخدام اللهاية. لمساعدتك فِيْ التغلب على المرحلة الصعبة المتمثلة فِيْ التخلص من عادة استخدام اللهاية للأبد. فِيْما يلي بعض الاقتراحات الرائعة لتهدئة طفلك بدون مصاصة.

  • الرضاعة الطبيعية إذا كنت ترضعين طفلك، فستصبح واحدة من أفضل أدواتك لتهدئة طفلك. غالبًا ما يتم إهمال أحد أغراض الرضاعة الطبيعية، وهُو توفِيْر الراحة. الرضاعة الطبيعية هِيْ أكثر الوسائل فعالية لتهدئة طفلك، لذا امنحي طفلك ما يستحقه.
  • الاهتزاز أي حركة كالهز والتأرجح فعالة جدًا فِيْ تهدئته. يمكن أن يؤدي القيام بذلك على كرة خروف أو المشي مع طفل صغير إلَّى إحداث تعويذة مهدئة على أطفالي.
  • الضوضاء البيضاء يمكن أن يكون تهدئة طفلك برفق فعالاً للغاية. اصطحب طفلك إلَّى غرفة مظلمة، وقم بتشغيل الضوضاء البيضاء وامنحه عَنّْاقًا جيدًا. سيؤدي ذلك إلَّى تهدئته بشكل فعال فِيْ كل مرة تقريبًا.
  • ألعاب التسنين يحتاج الأطفال غالبًا إلَّى القليل من الراحة الإضافِيْة أثناء التسنين. يمكن أن يكون تقديم ألعاب العض وألعاب المضغ أمرًا مريحًا للغاية فِيْ هذه المواقف. تأكد من اختيار الألعاب المصنوعة من مواد طبيعية مثل السيليكون أو الخشب بدلاً من البلاستيك السام، ويمكنك إضافة حليب الثدي المجمد إليها للحصول على تأثير مهدئ.
  • عزيزتي Supermom، بغض النظر عَنّْ وضعك، أنت الآن مجهز بعدد من الطرق الفعالة لتهدئة طفلك بدون مصاصة. وبطرق مختلفة لجعله يعتاد عليه فِيْ البداية والقرار بيدك ولا تدع محيطك يخيفك بأي حال من الأحوال لراحة الرضاعة الطبيعية لطفلك.

    أطفالنا هم أغلى ما لدينا. نحن نهتم بصحتهم ونعاني مما يحدث لهم ونعتني بهم. مع “Supermama” نساعد جميع الأمهات بأفضل النصائح والخبرة لرعاية الأطفال والعَنّْاية بصحتهم فِيْ قسم رعاية الرضع