3 خرافات عَنّْ فترة النفاس.. تعرفِيْ عليها

تمامًا مثل أثناء الحمل، خلال فترة ما بعد الولادة، يمكن لمن حولك إخبارك بالعديد من النصائح للتعبير عَنّْ اهتمامهم بك وبصحتك، ولكن للأسف، فإن معظم هذه النصائح ليست أكثر من أساطير ورثناها ولا أساس لها من الصحة. ، والعديد من أساطير ما بعد الولادة يمكن أن تصل إلَّى حد اللا منطقية، مثل الامتناع تمامًا عَنّْ الاستحمام فِيْ فترة ما بعد الولادة، ومع ذلك نجد العديد من النساء اللواتي يتبعَنّْ هذه الأساطير خوفًا من مشاكل صحية فِيْ هذه الفترة الحرجة، لذلك سنشرح لك فِيْ هذا مقالة أهم المفاهِيْم الخاطئة أفكار ما بعد الولادة وأهم النصائح حتى تنتهِيْ فترة ما بعد الولادة بأمان.

ما هِيْ فترة النفاس

فترة ما بعد الولادة هِيْ الفترة التي تلي الولادة مباشرة، والتي يعود خلالها الجسم والرحم إلَّى حالتهما الأصلية قبل الحمل، مصحوبة بإفرازات دموية ومهبلية، سواء بعد الولادة الطبيعية أو الولادة القيصرية، حيث يتخلص جسمك من بقاياها. المشيمة والأنسجة الأخرى والدم والسوائل التي تساعد طفلك على النمو طوال فترة الحمل.

تتراوح فترة النفاس الطبيعية بين أسبوعين وستة أسابيع، وتختلف فترة النزيف من امرأة إلَّى أخرى، وكذلك حسب نوع الولادة. عادةً ما يكون وقت النزف فِيْ القسم C أقصر منه فِيْ الولادة الطبيعية لأنه فِيْ القسم C يتم إزالة المشيمة وتنظيف الرحم إلَّى حد كبير، بينما فِيْ الولادة الطبيعية ينظف الرحم نفسه، الأمر الذي يستغرق وقتًا أطول للتخلص منه من. بقايا المشيمة والأنسجة الزائدة والدم.

عادة ما يكون النزيف غزيرًا فِيْ الأيام الأولى بعد الولادة ولمدة عشرة أيام، ثم ينخفض ​​تدريجيًا، حتى نهاية فترة ما بعد الولادة، يصبح مجرد قطرات من الدم أو إفرازات صفراء أو بنية اللون.

أهم أساطير فترة ما بعد الولادة

  • السباحة ممنوعة لمدة 40 يومًا، فهل يعقل ليس من المنطقي أو الصحي عدم الاستحمام والنظافة الشخصية لمدة 40 يومًا بعد الولادة نعم هناك تحفظات على الاستحمام بعد الولادة ولكن لأيام محددة حتى يلتئم الجرح فِيْ حالة الولادة الطبيعية ينصح بالاستحمام أثناء الولادة. اليوم الأول بعد الولادة، أي بعد 48 ساعة، لكن يفضل الاستحمام فور الولادة إذا استطعت، ويفضل الاستحمام سريعًا دون الغطس فِيْ الحمام لمنع انتقال أي ميكروبات إلَّى جرح الولادة. بشرط أن يتم تنظيف المنطقة الحساسة بالحليب الطبي الذي يصفه الطبيب. تأجيل الاستحمام لمدة أسبوع تقريباً حتى لا يتم شفاء جرح البطن بعد الولادة، فِيْ هذه الحالة الرقبة والذراعين وتحت الإبط والصدر والبطن والفخذين والمنطقة الحساسة. يمكن تنظيفها بمنشفة مبللة بالماء الدافئ وقليل من الصابون وغسل الوجه بالحليب المنعش وبعد أسبوع وزيارة الطبيب وفحص الجرح بالماء الدافئ يمكنك أيضا الاستمتاع بحمام بدون نقع فِيْ البانيو، استخدم الصابون على الجرح، ولكن اغسله جيدًا ثم جفف بمنشفة نظيفة غير قابلة للفرك.
  • يحظر الخروج فِيْ فترة النفاس لا يمنع الخروج فِيْ حد ذاته فِيْ فترة ما بعد الولادة، طالما أنك ترتدين ملابس مناسبة للطقس الذي حدثت فِيْه الولادة وكذلك لطفلك، مع مراعاة أن يلتئم الجرح تمامًا، لأن المجهُود والحركة القوية يمكن أن تسبب مضاعفات، خاصة فِيْ الجرح القيصري، لكن يمكنك الخروج إذا لم تتعرضي للهُواء البارد، خاصة فِيْ الشتاء والخريف، إذا ولدت هناك، وفِيْ الصيف تفعل ذلك. لا ترخي ملابسك كثيرًا بالخارج حتى لا تصاب بنزلة برد بينما لا تزال تتعافى.
  • تناول الأطعمة الدهنية للشفاء السريع من الولادة والرضاعة بعد الولادة، تحتاجين إلَّى الحفاظ على صحتك لأن مناعتك ضعيفة، ولكن عَنّْ طريق تناول الأطعمة الصحية أو المغلية أو المخبوزة مثل حساء الخضار والدجاج المسلوق والسوائل الدافئة، وليس تناول الأطعمة التي تثقل كاهل المعدة والقولون مثل الخيار الحار والمخلل والأسماك المملحة والحلويات بالسمن والزبدة وما إلَّى ذلك، وتناول الأطعمة الصحية والمزيد من الخضار والفواكه ومنتجات الألبان والبروتينات والحبوب وتقليل الدهُون والسكريات وتناولها. الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف لتجنب الإمساك.
  • فترة النفاس الطبيعية

    تبدأ فترة النفاس بعد الولادة مباشرة وتنتهِيْ بانقطاع نزيف ما بعد الولادة، وتعرفِيْن فِيْ هذه المقالة متى يتوقف النزيف بعد الولادة ومتى تنتهِيْ فترة النفاس.

    فترة النفاس والجماع

    يعامل الحيض كالحيض ولا يشترط الجماع طوال الدورة وحتى لو توقف النزيف فلا بد من ممارسة العلاقة الحميمة خاصة فِيْ الولادة الطبيعية وبشكل عام الانتظار حتى التئام جرح الولادة تماما. يحتاج الجسم بعد الولادة بستة أسابيع ليعود إلَّى طبيعته ويعود الرحم إلَّى وضعه الطبيعي والهرمونات إلَّى مستويات ما قبل الحمل.

    وقد تحتاجين لبعض الوقت بعد فترة ما بعد الولادة حتى تعود الدافع الجنسي إلَّى طبيعته، لأن الاضطراب الهرموني بعد الولادة يلعب دورًا رئيسيًا فِيْ فقدان الدافع الجنسي لدى النساء، وقد تعانين أيضًا من آلام حميمية لأول مرة بعد الولادة. فترة ما بعد الولادة بسبب جفاف المهبل وجروح المخاض، لذا ينصح بالانتظار حتى يلتئم الجرح تمامًا، واستعادة جسمك، واستعادة طاقتك.

    فترة ما بعد الولادة والعَنّْاية بالجسم

    فترة ما بعد الولادة هِيْ فترة حرجة، نعم، لقد انتهت رحلة الحمل وأنجبت طفلاً، لكن فترة ما بعد الولادة تتطلب الكثير من العَنّْاية منك أثناء الحمل.

  • احصل على قسط كافٍ من الراحة، لقد مررت بتجربة مرهقة ولتعافِيْ سريعًا يا عزيزي، فأنت بحاجة إلَّى الراحة حتى يتمكن جسمك من استعادة طاقته، واطلب من من حولك رعاية طفلك الصغير والحصول على قسط كافٍ من النوم.
  • خلال فترة ما بعد الولادة، تناولي طعامًا صحيًا يغطي احتياجات جسمك من العَنّْاصر، وخلال هذه الفترة يفضل تناول الأطعمة المطهِيْة وتناول الكثير من الألياف لتجنب الإمساك كَمْا ذكرنا سابقًا.
  • اشربي الكثير من الماء لتعويض السوائل المفقودة من جسمك، إما عَنّْ طريق الرضاعة الطبيعية أو دم ما بعد الولادة. تحتاجين إلَّى شرب لترين من الماء يوميًا، كَمْا يساعد الماء أيضًا على استعادة مرونة الجلد، مما يساعد بدوره على التئام جرح الولادة ويقيك من الإمساك.
  • تناولي مكَمْلات الحديد لأنك الآن عرضة لفقر الدم والنزيف خلال فترة ما بعد الولادة. حاول تناول الأطعمة الغنية بالحديد أو تناول المكَمْلات الغذائية التي يصفها طبيبك بانتظام.
  • لا تحاولي أن تفقدي الجنيهات التي اكتسبتها أثناء الحمل بسرعة، وامنحي جسمك وقتًا للشفاء، وإذا كنت ترضعين طفلك دون استشارة الطبيب، فلا تتبعي أي نظام غذائي ويمكنك البدء فِيْ ممارسة الرياضة، ولكن فقط بعد أن يلتئم جرح الولادة تمامًا.
  • الأطعمة الغنية بالألياف، سواء كانت فواكه أو خضروات أو حبوبًا، هِيْ رفِيْقك التالي لتجنب الإمساك والشقوق الشرجية والبواسير الشائعة بعد الولادة.
  • بعد كل شيء، تعد فترة ما بعد الولادة وقتًا مهمًا للغاية بالنسبة لك، أيها الأعزاء، للاعتناء بنفسك وعدم الاستماع إلَّى أساطير ما بعد الولادة أو النصائح التي ليس لها أساس علمي أو طبي واستشارة طبيبك دائمًا. ما الذي يقلقك فِيْ هذه الفترة حتى تمر بها بأمان.

    لمزيد من المقالات المتعلقة بعد الولادة، انقر هنا.