هل اللمبة النيون فعالة لعلاج الصفراء عَنّْد الرضع

هناك العديد من الأعراض التي تصيب الأطفال بعد أيام قليلة من الولادة، وأشهرها اليرقان الفسيولوجي الذي يظهر عادة فِيْ اليوم الثاني أو الثالث بعد الولادة. ما يقوله الكثير من الناس عَنّْ طرق علاج اليرقان هُو تعريض المولود لضوء مصباح النيون، فهل علاج اليرقان بضوء مصباح النيون صحيح هل هِيْ فعالة حقًا فِيْ العلاج سنكتشف فِيْ الأسطر التالية.

هل معاملة الصفار بضوء مصباح نيون صحيح

عَنّْدما تعلم الأم أن طفلها يعاني من هذا العَرَض، ينصحها الأقارب بوضع الطفل تحت مصباح نيون، قائلين إن نوره يحمل أشعة تساعد الطفل على التعافِيْ، ويتداولها الناس فِيْما بينهم.

على الرغم من أن هذا العلاج لا يسبب ضررًا مباشرًا للطفل، إلا أنه له ضرر غير مباشر، وهُو احتمال تعريض الطفل لنزلات البرد بسبب خلعه من ملابسه وفقًا لنصائح خاطئة، ويؤدي إلَّى ضياع الوقت لتحقيق العلاج الصحيح.

أسباب اليرقان عَنّْد الأطفال حديثي الولادة

من المفِيْد وحتى الضروري معرفة سبب حدوث اليرقان وهُو شائع جدًا عَنّْد الأطفال حديثي الولادة.

  • لأن دم الرضيع يحتوي على نسبة كبيرة من البيليروبين، وهِيْ مادة ينتجها تكسر خلايا الدم الحمراء، يتعامل الكبد عادة مع هذه المادة ويتم إفرازها فِيْ البراز.
  • نظرًا لأن كبد الوليد غير مكتمل النمو، فإنه لا يستطيع معالجة البيليروبين بسرعة، ويحدث اليرقان عَنّْدما يصل البيليروبين إلَّى 14 إلَّى 18 ملليجرامًا لكل ديسيلتر من الدم.

يعتبر اليرقان أكثر شيوعًا عَنّْد الأطفال الخدج لأنهم أقل نضجًا.

من أوضح العلامات على إصابة الطفل باليرقان اصفرار الجلد الذي يميل إلَّى الظهُور فِيْ بياض العينين وتحت الأظافر، ويصبح لون البول والبراز أغمق.

طرق علاج اليرقان عَنّْد الأطفال حديثي الولادة

هناك بعض الطرق المناسبة التي يوصي بها الأطباء لعلاج اليرقان عَنّْد الأطفال حديثي الولادة وهِيْ

  • الرضاعة الطبيعية بشكل متكرر ومنتظم، لأنها تنشط حركة الأمعاء، وبالتالي تخليص الجسم من مادة البيليروبين التي تسبب البراز الأصفر.
  • يحتاج الطفل إلَّى علاج ضوئي باستخدام مصباح معين يصدر أشعة فوق بنفسجية بطول موجي معين، وتسبب هذه الأشعة نوعًا من تفاعل الضوء مع الصفراء فِيْ جسم الطفل وتفتيتها مما يؤدي إلَّى انخفاض سريع فِيْ نسبة الصفراء. هذا العلاج متوفر فِيْ الحضانات.
  • تعرض ذراعي الطفل ورجليه لأشعة الشمس فِيْ الصباح الباكر أو بعد الظهر، ويجب ألا تكون أشعة الشمس قوية، ومن الأنسب إظهارها مثلاً لمدة خمس دقائق فقط فِيْ الصباح وخمس دقائق أخرى فِيْ بعد الظهِيْرة وهنا يكون ضوء الشمس مفِيْدًا نسبيًا لأنه يحتوي على كَمْية من شعاع له طول موجي مناسب للعلاج.
  • إذا فشل العلاج الضوئي الديناميكي، يتم إجراء عملية تبادل الدم، حيث يتم أخذ كَمْية صغيرة من الدم من الطفل إلَّى المعدات المخصصة، ويتم تنظيف الدم من البيليروبين الزائد، ثم يتم إعادته إلَّى جسم الطفل.
  • لا تقلقي إذا أصيب طفلك باليرقان، فهُو عرض شائع يحدث فِيْ كثير من الأطفال حديثي الولادة وفِيْ معظم الحالات يختفِيْ من تلقاء نفسه بعد أيام قليلة، ومع ذلك، من الضروري التماس العَنّْاية الطبية، خاصة بعد معرفة ما إذا كان علاج اليرقان بضوء مصباح النيون صحيح أم لا، لا تستمع إلَّى أي نصيحة أو إشاعات من خبراء غير طبيين.

    هنا سوف تتعرف على طرق أخرى لرعاية طفلك.