متى تأتي الدورة بعد الإجهاض تعرفِيْ على الإجابة

يعتبر الإجهاض من أقسى التجارب التي يمكن للمرأة أن تمر بها، خاصة إذا حدث فِيْ وقت مبكر من الزواج. بعد هذه التجربة، يمكن أن تغمر نفسك بمزيج من الحزن والقلق والتوتر، وإذا كنت تخطط للحمل مرة أخرى دون انتظار، من الطبيعي أن تشعري بالفضول والتساؤل، متى يأتي الحيض بعد الإجهاض هل تختلف أعراضه وشدته عَنّْ طبيعة الدورة الشهرية المعتادة هل النزيف بعد الإجهاض طبيعي ومتى يجب أن ترى الطبيب ولأننا نعرف ما الذي تمر به، سنجيب على جميع أسئلتك بالتفصيل فِيْ هذه المقالة.

متى يأتي الحيض بعد الإجهاض

عودة الحيض بعد الإجهاض علامة جيدة على أنك تتعافِيْن وأن جسمك سيعود إلَّى طبيعته قريبًا وأن الدورة بعد الإجهاض تختلف عَنّْ كل امرأة وهناك عوامل مختلفة تؤثر على مَوعِد الدورة الشهرية و الأعراض المصاحبة له وتشمل هذه العوامل

  • نوع من الإجهاض.
  • توقيت الإجهاض أثناء الحمل.
  • طبيعة الدورة الشهرية قبل الإجهاض.

بشكل عام، تعتمد الفترة الأولى بعد الإجهاض على ما إذا كان هرمون الحمل (HCG) يصل إلَّى مستوى الصفر، وسواء حدثت الإباضة فِيْ هذا الوقت أم لا، وعادة ما يصل هرمون الحمل إلَّى مستوى الصفر بعد أربعة أسابيع من الإجهاض، ويمكنك التعرف عليه الوصول إلَّى هذا المستوى باتباع نمط النزيف المرتبط بالإجهاض.

لكن فِيْ أغلب الأحيان، يحدث أول حيض بعد الإجهاض بدون إباضة، بالرغم من وجود بعض الأعراض التي قد تدل على حدوثه، مثل زيادة سمك ولزوجة الإفراز المهبلي، وغالبًا ما يستعيد المبيضان قدرته على التبويض فِيْ غضون شهرين بعد الإجهاض.

لذا يمكننا أن نعطيك إجابة مختصرة على سؤال “متى يأتي الحيض بعد الإجهاض” يمكنك انتظارها فِيْ غضون أربعة إلَّى ستة أسابيع بعد الإجهاض.

هل تختلف الدورة الشهرية بعد الإجهاض

فِيْ بعض الأحيان بعد الإجهاض تحدث تغيرات فِيْ الدورة الشهرية، مثل طبيعة تدفق الدم، وطول نزوله أو حتى توقيت نزوله. تطول فترة الإجهاض الدوائي، أي باستخدام الأدوية، وهذا غير منتظم فِيْ البداية، لكن كل هذا لا يقلل من فرصة الحمل، فقد تكون دورتك الأولى بعد الإجهاض أثقل من المعتاد إذا كنت قد أجريت عملية إجهاض طبي. لأن جسمك يجب أن يزيل كل الأنسجة الزائدة عَنّْ طريق الإجهاض الجراحي، تكون الفترة الأولى بعد الإجهاض أخف ثم تعود إلَّى طبيعتها فِيْ غضون بضعة أشهر.

بشكل عام، تشمل أعراض ما بعد الإجهاض ما يلي

  • تقلصات وتشنجات أكثر من المعتاد خلال الدورات القليلة الأولى.
  • آلام الظهر أكثر حدة من المعتاد.
  • تورم فِيْ الوجه أو الساقين.
  • صداع الراس.
  • تورم الثديين
  • ألم العضلات والعظام.
  • التعب والإرهاق.
  • هل النزيف بعد الإجهاض طبيعي

    بعد الإجابة على سؤال “متى تأتي فترة ما بعد الإجهاض” سنعالج سؤالاً آخر قد يكون لديك “هل النزيف بعد الإجهاض طبيعي” الجواب أن النزيف بعد الإجهاض طبيعي وقد تظنين أن هذا الدم هُو بداية دورتك الشهرية، لكنه ليس كذلك، فهُو نزيف بسبب خروج أنسجة الحمل من الرحم، وشكل الدم وتاريخه. تختلف من حالة إلَّى أخرى، فهِيْ حالات لا تنزف على الإطلاق بعد الإجهاض. وهناك من لا ينزف حتى تحين الدورة التالية، ويعتمد توقيت نزيفك على ما إذا كنت قد خضعتِ لإجهاض طبي أو جراحي، على النحو التالي

    • فِيْ الإجهاض الدوائي سوف يعطيك الطبيب دواءً لتحفِيْز تكسير بطانة الرحم وبالتالي إيقاف نمو الحمل، تبدأ بعض النساء بالنزيف بعد تناول الحبة الأولى فِيْ غضون 30 دقيقة إلَّى أربع ساعات ويحتاج البعض إلَّى تناول حبة أخرى وبعد ذلك يبدأ النزف من أربع ساعات خلال خمس ساعات من تناول القرص الثاني وأحياناً يستغرق وقتاً أطول فِيْ بعض الحالات.
    • فِيْ الإجهاض الجراحي يحدث النزف فورًا ويحدث فِيْ بعض الحالات خلال ثلاثة إلَّى خمسة أيام بعد العملية، ويكون النزيف أخف من النزيف بعد الإجهاض الدوائي وينخفض ​​أكثر بمرور الوقت.

    فِيْ معظم الحالات، يتوقف تدفق الدم المصاحب للإجهاض خلال أسبوع، يتبعه انخفاض فِيْ بعض نقاط الدم كل يوم لمدة أسبوع إلَّى أكثر من ثلاثة أسابيع. تنخفض نقاط الدم لفترة أطول، وذلك بسبب خلل فِيْ إنتاج الهرمونات التي تنظم عملية التبويض وبداية الدورة الشهرية، وفِيْ هذه الحالة يقوم الطبيب المعالج بإعطاء العلاج الهرموني الذي ينظم عمل الهرمونات.

    فِيْ الختام، تتساءل الكثير من النساء، متى يأتي الحيض بعد الإجهاض يعتمد ذلك على العوامل التي ذكرناها فِيْ المقال وعادة ما تعود الدورة الشهرية فِيْ غضون شهر إلَّى شهر ونصف بعد الإجهاض، وإذا تأخرت عَنّْ ذلك فاستشيري طبيبك، ولأن تجربة الإجهاض هِيْ ليس بالأمر السهل، امنح نفسك عزيزتي بعض الوقت لتتعافى جسديًا وذهنيًا، ولا تقلقي، فهذا لا يؤثر على فرص حملك القادم.

    تعرف على المزيد من المعلومات حول كل ما يتعلق بصحتك ورعايتك فِيْ قسم أمراض النساء فِيْ “Supermama”.