طفلي لا ينام إلا على الرضاعة.. ما العمل

هناك بعض الأطفال الذين لا ينامون حتى يتم وضعهم على ثدي أمهاتهم للرضاعة. أو، كَمْا يقول الأطباء، عادة ما يربط الرضيع عملية النوم بـ “المص”، إما ثدي الأم أثناء الرضاعة أو الزجاجة أثناء الرضاعة. التغذية الاصطناعية، لأن هذه العملية تساعد على تهدئتهم بسرعة، ولكن ما هِيْ الطريقة التي تساعدك على التخلص من هذه العادة السيئة ومتى ينام الطفل

طفلي ينام فقط من الرضاعة .. ماذا أفعل

إن اتباع هذه الطريقة فِيْ تنويم الرضع عادة ما يكون ضارًا للصغير، لأن الرضيع غالبًا لا يكون جائعًا، ولكنه يلجأ إلَّى الرضاعة ويأكل أكثر مما يحتاج إلَّى النوم، مما يعرضه للضوء أو القيء أثناء النوم. يتجمع اللبن فِيْ فمه لأن هناك أكثر مما يحتاج. الأم أيضًا غير قادرة على الراحة لمواصلة رعاية طفلها، وبمرور الوقت تصبح أنماط نوم طفلك مرتبطة بالرضاعة الطبيعية، مما يجعل عملية الفطام صعبة فِيْما بعد.

  • بادئ ذي بدء، عليك أن تعرف أن طفلك لن يغير عادة ربط الرضاعة الطبيعية بالنوم دون مساعدتك، ولتغيير هذه العادة عليك التحلي بالصبر والاستمرار فِيْ الاستيقاظ أو النوم بشكل متقطع لمدة ثلاثة أيام إلَّى أسبوع. أو أكثر بينما يعتاد الطفل على النظام الجديد.
  • عادة الرضيع فِيْ الأشهر الأولى، من الشهر الرابع من العمر، أسهل وأسرع من الأطفال الأكبر سنًا، الذين يتم تنبيههم إلَّى عملية التغذية بالفعل أثناء النوم، ولكن لا يزال من الممكن تعديل كل شيء.
  • اجعلي طفلك ينام بنظام يختلف عَنّْ الرضاعة، مثل تعتيم الأنوار فِيْ المنزل، وإجراء حمام دافئ ثم الرضاعة، وتدليك الطفل بسرعة، وقراءة قِصَّة أو أغنية حتى يهدأ ويسقط. فِيْ سبات عميق.
  • قم بخطوة التغذية، الخطوة قبل الأخيرة فِيْ النوم، لتعليم طفلك أن الرضاعة لا ترتبط بوقت النوم.
  • إذا لم تنجح هذه الحيلة وأخذ طفلك اللهاية، يمكنك مساعدته على النوم ثم إزالتها.
  • سوف يرفض طفلك بالتأكيد هذا الروتين فِيْ البداية، ويبكي كثيرًا ويتمرد على الرضاعة الليلية من النوم، ولكن مع مرور الوقت سوف يعتاد على النظام الجديد.
  • عَنّْدما يستيقظ طفلك ويبحث عَنّْ ثدي يرضعه، اذهبي وضعي التونة فِيْ فمه حتى يهدأ ثم أخرجيها مرة أخرى.إذا بكى كثيرًا، يمكنك إرضاعه لبضع دقائق، ثم بلطف اسحبه للخارج، سيؤدي ذلك إلَّى تقليل عدد الحالات يوميًا. واستبدله بالروتين السابق ذكره.
  • عَنّْدما ينام الطفل ضع بعض الملابس بجانبه. أحيانًا يلجأ طفلك إلَّى الرضاعة حتى ينام لأنه يريدك أن تحضنه وتشعر بالأمان فِيْ هذا الوضع.
  • إذا كنت لا ترغبين فِيْ إعطاء حليب الطفل كبديل فِيْ عملية عدم ربط الرضاعة الطبيعية بالنوم، فقم بتطبيق الخطوات السابقة دون استخدامها عَنّْ طريق تقليل استجابة الطفل للرضاعة حتى ينام كل يوم، اعلمي أن الرضاعة الطبيعية تفرز الهرمونات التي تصنع تشعر الأم بالنعاس التام ويتسبب الحليب فِيْ شعور الطفل بالنعاس، يمكنك مساعدة طفلك على النوم دون اللجوء إلَّى الرضاعة الطبيعية عَنّْ طريق تقليل وقت الرضاعة تدريجياً ليلاً.

متى ينام الطفل بانتظام

بشكل عام، ينام الأطفال حديثي الولادة من 8 إلَّى 9 ساعات ليلاً و 8 ساعات أثناء النهار، لكن يجب ألا يتجاوزوا ساعة إلَّى ساعتين فِيْ المرة الواحدة لأنهم يستيقظون من أجل الرضاعة. لا يبدأ معظم الأطفال فِيْ النوم طوال الليل (6 إلَّى 8 ساعات) دون الاستيقاظ حتى عمر 3 أشهر، ويستطيع حوالي ثلثي الأطفال النوم طوال الليل بانتظام لمدة 6 أشهر.

بعد أن أجابنا على السؤال حول متى يكون نوم الطفل منتظماً أخيرًا، يجب أن تعلم أنه فِيْ الأشهر الأولى من حياة الطفل، حتى عمر 6 أشهر، سيتلقى الطفل رضعتين أو ثلاث مرات فِيْ الليل، وهنا هُو يجب التفريق بين البكاء من الجوع والبكاء للنوم أثناء الرضاعة بحساب الساعات بين الرضعات.

لقراءة المزيد من المقالات المتعلقة بصحة الرضع وتغذيتهم، قم بزيارة قسم تغذية الرضع وصحتهم.