كل ما تريدين معرفته عَنّْ قانون العمل للحامل والأم المرضع

إذا كنت امرأة عاملة وتنتظر حدثًا محظوظًا ؛ اعلم أن قانون العمل يمنح المرأة الحامل الحق فِيْ حماية صحتها وصحة جنينها والحفاظ عليهما، كَمْا ينص قانون العمل على عقوبات لكل من يخالف تطبيق هذه الأحكام على المرأة العاملة الحامل.

ما هِيْ أحكام قانون العمل للحامل

دليل سوبر ماما الشهري لأعراض الحمل

يسرد Supermama هذه الأحكام لمساعدتك على فهم حقوقك بموجب قانون العمل فِيْ هذه المقالة.

1- حتى نهاية الحمل، يمكنك تغيير طبيعة عملك مؤقتًا وأي عمل مرهق يصعب عليك القيام به أثناء الحمل أو من شأنه أن يضر بصحتك أو جنينك، وفقًا لنص المادة 90 من قانون العمل المصري. حيث يصدر وزير القوى العاملة قراراً بتعريف الأخلاق أو الصحة المهنية الضارة، وكذلك العمل الشاق وغيره من الأعمال التي لا يجوز تشغيل النساء فِيْها.

2- تسمح المادة 91 من القانون، إذا أمضيت عشرة أشهر أو أكثر فِيْ العمل، بالحصول على إجازة أمومة مدتها تسعون يومًا بأجر كامل، وتشمل الإجازة الفترة التي تسبق الولادة وبعدها، إذا قدمت شهادة طبية يشير إلَّى التاريخ الذي يحتمل أن تضع فِيْه ولادتك وليس عليك العمل بعد 45 يومًا من الولادة، لكن لا يحق لك الحصول على هذه الإجازة أكثر من مرتين خلال فترة خدمتك فِيْ العمل.

3- طبقاً للمادة 92 من قانون العمل ؛ يحظر على صاحب العمل طردك خلال فترة إجازة الولادة، ولكن فِيْ نفس الوقت له الحق فِيْ حرمانك من كامل الراتب الذي سمح لك به خلال فترة إجازة الولادة، وأن تسترد منه ما دفعه بالفعل، إذا ثبت أنه بالإضافة إلَّى المسؤولية التأديبية، فأنت تعمل فِيْ مكان آخر أو لدى صاحب عمل آخر.

4- المادة 93 من القانون تمنحك كأم عاملة خلال الثمانية عشر شهرًا التالية للولادة، بالإضافة إلَّى فترة الراحة المقررة لك بعد الولادة، فترتي رضاعة إضافِيْة، لا تقل كل منهما عَنّْ نصف ساعة، ولكن يمكنك أيضًا الجمع بين هاتين الفترتين. يتم احتساب هاتين الفترتين الإضافِيْتين من ساعات عملك ولا تعَنّْيان أي تخفِيْض فِيْ راتبك أو راتبك.

إرضاع المولود يوم بعد يوم

5- إذا كانت المنشأة التي تعمل بها توظف 50 عاملاً أو أكثر، فِيْحق لك الحصول على إجازة غير مدفوعة الأجر لمدة لا تزيد عَنّْ سنتين من أجل رعاية طفلك، ولكن لن يحق لك الحصول على هذه الإجازة أكثر من مرتين خلال مدة عملك وفق أحكام المادة 94.

6- تلزم المادة 96 من القانون صاحب العمل الذي يستخدم 100 عاملة فأكثر فِيْ مكان واحد بإنشاء حضانة أو تكليف دار حضانة برعاية أطفال الموظفة بالشروط التي يحددها قرار من الوزير المختص. . كَمْا تفرض على المنشآت التي تستخدم أقل من مائة عاملة فِيْ منطقة واحدة المشاركة المتبادلة فِيْ الوفاء بالالتزام المذكور فِيْ الفقرة السابقة بالشروط التي يحددها قرار من الوزير المختص.

10 نصائح حول كَيْفَِيْة التحضير لمرحلة الروضة

قانون العمل للنساء الحوامل والمرضعات العاملات متشابه فِيْ جميع الدول العربية، وإذا كان مختلفًا، فهذه مجرد اختلافات طفِيْفة بين الدول العربية الفردية وتبقى متشابهة فِيْ هدفها المتمثل فِيْ حماية حقوق المرأة العاملة. وصحتها وصحة طفلها.