لماذا ينكَمْش الثدي بعد شهرين من الولادة

بعد الولادة والبدء فِيْ إفراز حليب الثدي، تجدين أن ثدييك قد انتفاخ وتضخما منذ مرحلة الحمل وقبلها، ويستمر ثدياك على هذا النحو لمدة تصل إلَّى 8 أسابيع، وخلالها يوجد ما يسمى بثبات. تسرب حليب الثدي وانتفاخ ملحوظ، حتى مع استمرار الرضاعة الطبيعية لطفلك، فكلما أراد الرضاعة، هناك دائمًا حليب الثدي ممتلئ وأحيانًا يتسرب عَنّْد نوم الطفل، وفجأة ينقبض الثدي ويتوقف التسرب الذي كان يحدث سابقًا. نادرا ما يعود إلَّى التورم كَمْا كان من قبل. كل شيء عَنّْ الرضاعة الطبيعية والصيغة

تخاف معظم الأمهات هنا من قلة الحليب أو انقطاع إدرار الحليب أو أن الرضاعة الطبيعية أصبحت غير كافِيْة للطفل، لقد حدث لي شخصياً وتصورت أنني لا أستطيع إرضاع طفلي بعد الآن، فماذا حدث فجأة و لماذا

  • أخبرني الطبيب أن هذا أمر طبيعي جدًا ولا داعي للقلق أو عدم الراحة. بعد 8 أسابيع، بدأ مخزون حليب الثدي فِيْ الاستقرار وفقًا لاحتياجات إرضاع طفلي واستقر وأصبح متوافقًا تمامًا مع احتياجات التمريض والامتلاء ولم يجف أو يتسرب.
  • ويضيف الطبيب أنه فِيْ بداية الرضاعة يتكون الكثير من الحليب فِيْ الثدي لأن حاجة الطفل للرضاعة ما زالت غير مستقرة وبمرور الوقت تبدأ حاجته للرضاعة تستقر ثم يبدأ الثدي بإفراز الحليب بطريقة يلبي احتياجاتها دون زيادة أو نقصان، وأن هذا ليس ضروريًا أبدًا استخدام الحليب الاصطناعي أو الحليب التكَمْيلي إذا كان الطفل يكتسب وزنًا طبيعيًا.
  • وبعد ذلك، أمي العزيزة، لا تخافِيْ من تصغير الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية، وإذا كنت ترغبين فِيْ زيادة إدرار الحليب مرة أخرى، فاستخدمي مضخات الثدي وأرضعي طفلك طوال اليوم من 8 إلَّى 10 رضعات كاملة.

اقرئي أيضًا .. كَيْفَ تعرفِيْن ما إذا كان حليب الثدي كافِيْاً للطفل