للحامل.. أدوية ممنوعة وأخرى مسموحة

ينصح الأطباء عادة المرأة الحامل بتجنب تناول الأدوية خلال أشهر الحمل وخاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى لأنها تؤثر على تكوين وصحة الجنين وما يمكن أن يسبب تشوهات خلقية أو يعرض الأم للإجهاض لا سمح الله.

قد تعاني المرأة الحامل من بعض الأمراض وتحتاج بشدة إلَّى تناول الأدوية، لكن تمتنع عَنّْ تناولها لقلة المعرفة بسلامتها على الجنين. صنفت بعض الدراسات الأدوية إلَّى عقاقير خطرة للحمل وعقاقير آمنة. حول أهم هذه الأدوية فِيْ السطور التالية.

عقاقير خطرة للحمل

مسكنات الآلام خلال فترة الحمل

أخطر مسكن للآلام يجب تجنبه أثناء الحمل هُو الأسبرين لاحتوائه على حمض الساليسيليك الذي يخفف الدم ويمكن أن يسبب الإجهاض.

لذلك، يحظر استخدام قائمة الأدوية هذه

“أسبرين، إيبوبروفِيْن، إيبوبروفِيْن، ديكلوفِيْناك، كيتوبروفِيْن، فِيْنتانيل، ميبيريدين، مورفِيْن، نابروكسين، بيروكسيكام، سولينداك، ترامادول، بروبوكسيفِيْن، إيتودولاك، إندوميثاسين، كيتورولاك، نابوميتون، وأوكسابروزين.

المضادات الحيوية ممنوعة أثناء الحمل

يحظر استخدام بعض المضادات الحيوية التي تشكل خطورة على الجنين وتؤدي إلَّى تشوهات جنينية متفاوتة الدرجات وهِيْ

“التتراسيكلين، سيبروفلوكساسين، جاتيفلوكساسين، نورفلوكساسين، وموكسيفلوكساسين”.

أدوية الإمساك محظورة على النساء الحوامل

يُحذر من الإفراط فِيْ تناول الملينات أثناء الحمل لأنها تسبب تقلصات معوية شديدة يمكن أن تؤثر على الرحم وتهدد بالإجهاض، مثل

المستحضرات المحتوية على سينا ​​وكبريتات المغنيسيوم (شراب الملح).

الفِيْتامينات الضارة للحوامل

يحظر على المرأة الحامل تناول أي من مشتقات فِيْتامين أ التي تستخدم فِيْ علاج حب الشباب والأمراض الجلدية حيث ثبت أنها تؤدي إلَّى تشوهات الجنين.

الأدوية الآمنة أثناء الحمل

مسكنات الآلام الآمنة أثناء الحمل

يسمح باستخدام أي مسكن للصداع وآلام الأسنان والعظام يحتوي على الباراسيتامول ويستخدم بأمان أثناء الحمل، وفِيْ جميع الحالات دون زيادة.

تشمل هذه الأدوية الآمنة “أبيمول، أدول، سيتال، بانادول، بارامول، باراسيتامول، بيرال”.

المضادات الحيوية الآمنة أثناء الحمل

يتطلب علاج بعض نزلات البرد أو الالتهابات البكتيرية أثناء الحمل استخدام مضاد حيوي للتغلب عليها، وهناك عدد من المضادات الحيوية الآمنة التي يصفها الأطباء أثناء الحمل والتي لا تشكل أي خطر على الجنين.

وتشمل “بنسلين، أموكسيسيلين، أمبيسلين، إريثروميسين، سيفالوسبورينات”.

أدوية الغثيان للحوامل

تعاني بعض النساء الحوامل من حالات شديدة من الغثيان والقيء وتحتاج إلَّى تناول بعض الأدوية لتقليل حدتها. تشمل أدوية الغثيان والقيء التي أثبتت الدراسات أنها آمنة أثناء الحمل ما يلي

“بروكلوربيرازين، مضادات الهِيْستامين، فِيْتامين ب 6، ميكلوسين، أمبولات كورتيجين، ديزي، إيزادوكسين، نافِيْدوكسين، فوميدوكسين، نافوبروكسين، إيميرال، إمتريكس، فوميستوب، زنجبيل، ديفِيْنهِيْدرامين، ميكليزين وبرامين”.

تجنب تناول أي أدوية أخرى.

علاج آمن للإمساك للحوامل

غالبًا ما تعاني المرأة الحامل من الإمساك الذي يحدث نتيجة ضغط عضلات الرحم على الأمعاء، ويقل الإفراز مع التغيرات الهرمونية، بالإضافة إلَّى نوع التغذية أثناء الحمل، مما يضطرهن إلَّى اللجوء إلَّى بعض الأدوية. تشمل العلاجات الآمنة للإمساك أثناء الحمل ما يلي

“تنزيلة جلسرين، أبيلاكسين، بيساديل، دولكولاكس، لاكسين، مينالاكس (بيساكوديل)، دوفلاك (لاكتولوز)، لاكتولوز، سيدولاك، لاكسولاك ولاكتولين.

علاج الانتفاخ للحوامل

تعاني المرأة الحامل من انتفاخ وانتفاخ فِيْ البطن نتيجة زيادة حجم الرحم خاصة فِيْ أواخر الحمل، لذلك قد تتناول بعض الأدوية الماصة وطاردة للغازات مثل

“سيميثيكون، أقراص لوفتال قابلة للمضغ، ماكسي فلات، فلاتيديل وديسفلاتيل”.

فِيْتامينات مهمة للحوامل

ينصح الأطباء بتناول بعض الفِيْتامينات والمكَمْلات الغذائية، حتى لو كان هناك خلل فِيْ النظام الغذائي للمرأة الحامل، يمكنك تعويض هذا الخلل بهذه الفِيْتامينات والمكَمْلات الغذائية، والتي تشمل

“حمض الفوليك والحديد والكالسيوم واوميجا 3” بجرعات موصوفة من قبل الطبيب.

الآن بعد أن عرفنا الأدوية الآمنة للحامل والأدوية التي تشكل خطورة على الحمل، من الأفضل للمرأة الحامل أن تجعل الدواء الملاذ الأخير بعد تجربة جميع العلاجات الطبيعية ويجب أن تستشير طبيبها قبل القيام بذلك. أخذ أي دواء.