القهُوة مع الرضاعة.. بين الممنوع والمسموح

لا شيء أفضل من فنجان قهُوة الصباح بعد ليلة من النوم المتقطع، لأنك تستيقظ عدة مرات أثناء الليل للاطمئنان على طفلك أو للرضاعة، ولأن القهُوة تحتوي على مادة الكافِيْين التي تعمل كَمْنشط للجهاز العصبي المركزي، تهتم الكثير من الأمهات بسلامة القهُوة للأمهات المرضعات وإمكانية تناول القهُوة أثناء الرضاعة الطبيعية، وفِيْ حالة تلف الكافِيْين الموجود بها يمكن الحصول عليها عَنّْ طريق حليب الأم وتسبب له مشاكل صحية خاصة أنها من المواد التي تزيد من معدل ضربات القلب وتسبب ارتفاع ضغط الدم، تعتقد بعض الأمهات أيضًا أنها من المشروبات التي تؤثر على إنتاج الحليب، ولكي لا تربكك كثيرًا، ستتعلم كل شيء عَنّْ القهُوة أثناء الرضاعة الطبيعية. لنا فِيْ هذه المقالة.

هل من الآمن شرب القهُوة للأمهات المرضعات

نعم عزيزي يمكنك شرب القهُوة اثناء الرضاعة ولكن تناول فنجان من القهُوة يوميا حتى اثناء الحمل اذا كنت لا تعانين من ارتفاع ضغط الدم فهِيْ تصل الى الطفل عَنّْ طريق الحليب وهِيْ صغيرة جدا وليس لها اثار سلبية .

ومع ذلك، فإن بعض الأطفال يكونون أكثر حساسية للكافِيْين من غيرهم، وخاصة الأطفال حديثي الولادة والأطفال الخدج (الأطفال المبتسرين) مقارنة بالأطفال الأكبر سنًا، وفِيْ هذه الحالة قد تلاحظين أن طفلك يبدو سريع الانفعال، ومنتبهًا ومفرط النشاط بعد تناول بضعة أكواب من القهُوة. . فِيْ هذه الحالة، قلل من كَمْية القهُوة ولاحظ مدى تحسن حالة طفلك للتأكد. من الأفضل أيضًا الحد من وقت تناول القهُوة، حيث لا ينصح بشربها قبل فترة وجيزة من الرضاعة الطبيعية أو قبل شفط حليب الثدي، وحاولي إرضاع طفلك قبل الشرب لمنح جسمك وقتًا كافِيًْا لامتصاص الكافِيْين منه.

فوائد القهُوة للرضاعة الطبيعية

لا تقدم القهُوة فوائد خاصة للأمهات المرضعات، ولكن لها فوائد صحية بشكل عام، وأهمها

  • زيادة الأداء البدني تزيد القهُوة من مستوى هرمون الأدرينالين فِيْ الجسم مما يساعد على زيادة استعداد الجسم للمجهُود البدني.
  • إنقاص الوزن يمكن أن يساعدك فنجان القهُوة على إنقاص الوزن لاحتوائه على المغنيسيوم والبوتاسيوم، وهما من العَنّْاصر التي تحفز الجسم على استخدام الأنسولين، وتنظيم نسبة السكر فِيْ الدم وتقليل الرغبة فِيْ تناول الأطعمة الحلوة والوجبات الخفِيْفة، مما يساعد على كبح الشهِيْة و التحكَمْ فِيْ الوزن.
  • حرق الدهُون يساعد الكافِيْين الخلايا الدهنية على تكسير الدهُون المخزنة واستخدامها للحصول على الطاقة.
  • زيادة التركيز الكافِيْين بكَمْيات معتدلة يساعد على زيادة التركيز وتحسين اليقظة العقلية.
  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان أظهرت الدراسات أن القهُوة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم لدى النساء بنسبة 25٪.
  • تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية يرتبط شرب فنجانين من القهُوة يوميًا بتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • فوائد القهُوة للرضاعة الطبيعية

    فِيْ حين أن المخاطر المحتملة لشرب القهُوة أثناء الحمل يمكن أن تكون كبيرة، فلا توجد مخاطر مقلقة من شرب القهُوة أثناء الرضاعة الطبيعية طالما أنك تشربها باعتدال.

  • كسور العظام وجدت بعض الدراسات الطبية أن النساء اللاتي يشربن القهُوة بانتظام قد يكون لديهن خطر أكبر للإصابة بكسور العظام، وبما أنك تفقد بالفعل بعض الكالسيوم فِيْ جسمك عَنّْ طريق الرضاعة الطبيعية، فإن تناول القهُوة المفرط يمكن أن يؤثر بشكل كبير على صحة عظامك. ويعرضك للهشاشة.
  • مرض الارتجاع المعدي المريئي تشير الإحصائيات إلَّى أن شاربي القهُوة أكثر عرضة للإصابة بمرض الجزر المعدي المريئي، خاصة عَنّْد شربه على معدة فارغة.
  • القلق والتوتر استهلاك كَمْيات كبيرة من الكافِيْين يؤدي إلَّى خطر الإصابة باضطرابات القلق والتوتر، خاصة عَنّْدما يؤدي الحرمان من النوم إلَّى ارتفاع مستويات الكورتيزول (هرمون التوتر) فِيْ الجسم، مما قد يعرض الأم المرضعة لارتفاع ضغط الدم وغير ذلك من الصحة. مشاكل.
  • هل تقلل القهُوة من حليب الأم

    على الرغم من الاعتقاد السائد بأن استهلاك القهُوة يمكن أن يقلل من إنتاج الحليب، إلا أنه لا يوجد دليل علمي على ذلك، ولم يتم ملاحظة تأثير القهُوة على معدل إنتاج الحليب فِيْ الدراسات التي أجريت على مدى عدة سنوات على عدد من الأمهات اللاتي شربن القهُوة أثناء الرضاعة الطبيعية، ولكن من الدراسات التي أجريت للتحقيق فِيْ تأثير الكافِيْين على كَمْية الحليب، تبين أنه يمكن أن يزيد من إنتاجه.

    أما بالنسبة للاعتقاد بأن القهُوة تقلل من إدرار الحليب، فإن ذلك يرجع إلَّى حَقيْقَة أن استهلاكها المفرط يمكن أن يسبب عدم الراحة والتوتر وقلة النوم للطفل بسبب الكافِيْين، مما يؤثر على رغبة الطفل فِيْ الرضاعة الطبيعية وبالتالي يؤدي إلَّى انخفاض فِيْ معدل إنتاج الحليب، حيث أن الرضاعة الطبيعية تزيد من إنتاجه. هذا يعَنّْي أن تأثير القهُوة ليس على الحليب بل على الطفل نفسه، وإذا تناولت كَمْية معتدلة منه فلن يتأثر إنتاج الحليب.

    كَمْية آمنة من الكافِيْين للرضاعة الطبيعية

    أعزائي، يمكنكَمْ الاستمتاع بالقهُوة أثناء الرضاعة الطبيعية، ولكن باعتدال، حيث أظهرت الدراسات فِيْ هذا المجال أن الكَمْية الآمنة من الكافِيْين أثناء الرضاعة الطبيعية هِيْ “300 ملليغرام” فِيْ اليوم، أي ما يعادل كوبين إلَّى ثلاثة أكواب (470-710 مليلتر) اليوم وفق أحدث الأبحاث التي تظهر أن تناول الكافِيْين ضمن هذا الحد أثناء الرضاعة لا يسبب ضرراً للرضيع. أظهرت دراسات أخرى أيضًا أن أطفال الأمهات اللائي يستهلكن أكثر من 300 ملليغرام من الكافِيْين يوميًا قد يعانون من مشاكل فِيْ النوم، على الرغم من محدودية هذا البحث.

    وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 885 رضيعًا وجود صلة بين استهلاك الأم للكافِيْين بأكثر من 300 ملغ يوميًا وزيادة الاستيقاظ ليلًا عَنّْد الرضع. استهلاك أكثر من 300 ملليغرام من الكافِيْين فِيْ اليوم من قبل الأمهات المرضعات يرتبط أيضًا بالأرق والتوتر، بالإضافة إلَّى اضطرابات النوم عَنّْد الأطفال، والخفقان، والدوخة، والأرق.

    فِيْ النهاية، لا يرتبط شرب القهُوة أثناء الرضاعة بأي مشاكل صحية سواء للأم أو للطفل، طالما أنها معتدلة، ورغم أن بعض النساء يعتقدن أن شرب القهُوة يقلل من محتوى الحديد فِيْ الحليب، فلا يوجد دليل علمي يدعم ذلك، وبشكل عام استشر طبيبك إذا كنت قلقًا بشأن وصف مكَمْلات الحديد لطفلك.

    يحتاج الأطفال إلَّى رعاية مزدوجة، اكتشف المزيد من النصائح التي ستفِيْدك فِيْ الأشهر الأولى من الحياة فِيْ قسم تغذية الرضع وصحتهم.