هل يجب إيقاظ طفلي لإرضاعه

ينام الأطفال حديثي الولادة ما يقرب من 18 إلَّى 20 ساعة يوميًا، وعادة ما يحدث هذا فِيْ الأسبوعين الأولين بعد الولادة، ثم تبدأ الساعات فِيْ الانخفاض تدريجيًا مع نموهم، ولأن الرضاعة الطبيعية من أهم طرق الرضاعة ونمو الطفل أثناء قد تسقط الأم الأشهر الستة الأولى من عمره، والمولود الجديد مرتبك ويتساءل هل يستيقظ الطفل من أجل الرضاعة أم أنه من الأفضل تركه ينام وعدم إزعاجه يمكنك أن تجد الجواب فِيْ هذه المقالة.

هل من الضروري إيقاظ الطفل للرضاعة

أعلم أنه أمر مرهق للغاية بالنسبة لك، أمي الجديدة العزيزة، لكنها مسألة وقت فقط قبل أن تعتاد عليها وفكرة إيقاظ طفلك الذي ينام بسرعة لإطعامه تبدو غريبة لبعض الأمهات، ولكن فِيْ فِيْ الحَقيْقَة، يوصي الأطباء بإيقاظ الطفل لإطعامه فِيْ الأشهر الأولى من حياته إذا نام أكثر من ساعتين بشكل متواصل، أو حتى إذا كان ينام أثناء الرضاعة ولم يكَمْل الرضاعة.

يحتاج الطفل بعد الولادة إلَّى الرضاعة لينمو ويتغذى ويزيد الوزن، لأنه خياره الوحيد للحصول على التغذية فِيْ ذلك الوقت بعد مغادرة رحم الأم، وإذا استمر أكثر من ساعتين دون إرضاع فقد يؤثر ذلك على وزنه ونموه. وتطور أجزاء أخرى من جسده، لأن معدة طفلك حديثي الولادة صغيرون جدًا، ولأنهم يملأون بسرعة، يتم هضمهم وإفراغهم بسرعة ويحتاجون إلَّى إعادة ملئهم مرة أخرى.

الرضاعة الطبيعية أثناء النوم والتهابات الأذن

هناك شائعات كثيرة حول العلاقة بين الرضاعة أثناء النوم والتهابات الأذن، وإليكَمْ الحَقيْقَة

  • إذا كنت ترغبين فِيْ تجنب إيقاظ طفلك من نوم عميق، يمكنك إطعامه أثناء نومه، ولكن عليك التأكد من أنه يمص الحليب ويبتلعه جيدًا.
  • بالنسبة للرضاعة الطبيعية، فهِيْ لا تحمل أي مخاطر لعدوى الأذن بسبب الرضاعة الطبيعية أثناء النوم، أما بالنسبة للرضاعة الصناعية أو الزجاجة، فعليك توخي الحذر واختيار الوضع المناسب عَنّْد إرضاع طفلك. أثناء النوم.

متى يتوقف الطفل عَنّْ الرضاعة ليلا

قد تتساءلين متى تتوقفِيْن عَنّْ إطعام طفلك ليلاً ومتى تتوقفِيْن عَنّْ إيقاظه لإرضاعه، فإليك الإجابة

  • عَنّْدما يكبر طفلك ويزداد وزنه ويبلغ 4 أشهر، يمكنك تركه ينام لمدة تصل إلَّى أربع ساعات متواصلة دون إرضاع، خاصة وأن بعض الأمهات تقدم لأطفالهن الأطعمة اللينة فِيْ هذه المرحلة.
  • عَنّْدما يبلغ طفلك 6 أشهر، يمكنك السماح له بالنوم وإرضاعه عَنّْدما يستيقظ، لأنه فِيْ هذه المرحلة يعتمد طفلك على الرضاعة من خلال الطعام وحليب الثدي أو الحليب الاصطناعي.
  • بشكل عام، يوصي الأطباء بإرضاع طفلك رضاعة طبيعية طوال اليوم من الساعة 810، خاصة لحديثي الولادة، فِيْما يسمى بالرضاعة الطبيعية، كلما طلب طفلك ذلك، حتى يتمكن من النمو بشكل صحيح.
  • يعد التوقف عَنّْ الرضاعة الليلية من أصعب مراحل فطام الطفل، خاصة إذا كان معتادًا على الاستيقاظ ليلًا لإطعام النوم، وذلك فِيْ أقرب وقت بعد اكتمال 18 شهرًا.

الآن بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك إذا كان عليك إيقاظ طفلك للحصول على رضعة، فتذكر أن إيقاظ طفلك للرضعة ليس فقط من أجل صحته، ولكن أيضًا لصحتك، لمساعدتك على زيادة الكَمْية و تدفق الحليب أثناء الرضاعة الطبيعية، وتذكر أخيرًا أن معظم مشاكل الرضاعة الطبيعية يمكن حلها بمساعدة المختصين، إذا واجهت أي مشكلة أثناء الرضاعة الطبيعية ولا يمكنك حلها، فلا تتردد فِيْ استشارة أخصائي الرضاعة الطبيعية لمساعدتك.

يمكن العثور على كل ما تحتاج لمعرفته حول رعاية الأطفال على هذا الرَابِطْ.