ما أسباب تأخر التسنين عَنّْد الرضع

الأم تريد أن يكبر طفلها بسرعة، تحسب الأيام والأشهر حتى ترى طفلها يبدأ فِيْ التحرك ويبتسم، ويظهر بسعادة كاملة عَنّْدما يبدأ طفلها فِيْ التسنين، تعبيرا عَنّْ اقتراب نهاية الحياة. مرحلة الرضاعة والاعتماد فقط على السوائل والوصول لمرحلة البدء بتناول الطعام الصلب والتسنين بالرغم من سعادة الأم بوصول الطفل إلَّى هذه المرحلة المهمة من حياته وآلام التسنين وما يصاحبها من سوء مزاج، الطفل فِيْ هذه المرحلة يزعج سعادة الأم، ولكن هناك بعض الأطفال الذين تأخروا فِيْ التسنين، فتشعر الأم بالقلق والحيرة حيال ذلك، لأنها لا تعرف الأسباب ولا تعرف ما إذا كان الأمر يتعلق بطفلها أم لا، و سواء تعلق الأمر بوجود مشاكل لدى الطفل أم لا، وهنا فِيْ هذا المقال سنشرح لك أسباب تأخر التسنين عَنّْد الأطفال وبعض النصائح التي يمكنك اتباعها لعلاج هذا التأخير.

أسباب تأخر التسنين عَنّْد الرضع

يحدث التسنين عَنّْد الأطفال للأسباب التالية

  • نقص الكالسيوم عَنّْد الرضيع.
  • سوء التغذية، إما بسبب نقص الغذاء أو نقص المغذيات.
  • نقص فِيْتامين د أو الفوسفور، والذي يتم علاجه بتعريض الطفل للشمس وتناول فِيْتامين د.
  • قصور الغدة الدرقية عَنّْد الطفل، وهُو أمر نادر، وتأخر التسنين ليس هُو العرض الوحيد، ولكن هناك أعراض أخرى، مثل تأخر إغلاق اليافوخ وبطء نمو الطفل.
  • عوامل وراثية.

هل تأخر التسنين عَنّْد الأطفال خطير

تنقسم فترة التسنين إلَّى مرحلتين

  • أولاً بزوغ الأسنان اللبنية، وعادة ما يبدأ فِيْ سن ستة أشهر (بعض الأطفال يثورون مبكرًا منذ ثلاثة أشهر) ويستمر اندلاعه حتى نهاية السنة الثانية من العمر.
  • الثاني بزوغ الاسنان الدائمة والذي يبدأ بعد سقوط الاسنان اللبنية بعد السنة السادسة من العمر.

لا داعي للقلق حتى لو ظهرت أسنان الطفل متأخرة بسنة، وإذا استمر الأمر أكثر من ذلك دون شيء جديد، أي إذا بلغ الطفل سن 13 شهرًا دون أن يظهر أي عمر، فلا بد من ذلك ابدأ بإجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة السبب ويجب على الأم استشارة الطبيب وإجراء الأشعة السينية لفكي الطفل للتأكد من وجود أخاديد فِيْ الأسنان وأن الأمر يستغرق بعض الوقت فقط.

علاج تاخر التسنين عَنّْد الاطفال

فِيْ معظم الحالات، يكفِيْ اتباع هذه النصائح الهامة لعلاج تأخر انفجار الأسنان

  • تعريض الطفل للشمس كل يوم فِيْ الصباح.
  • انتبه لإعطاء طفلك أطعمة غنية بالكالسيوم وفِيْتامين د مثل الحليب ومشتقاته والبيض.
  • أخذ الأشعة السينية اللازمة للفم واستشارة طبيب الأسنان حول حالة الطفل والتأكد من أن الطفل لا يعاني من نقص الكالسيوم أو فِيْتامين د.

أهم شيء يساعد الطفل على النمو بشكل صحيح هُو التغذية الكافِيْة التي تعزز النمو الصحي للأسنان وتمنع تأخر التسنين عَنّْد الأطفال. نظف اللثة مرتين يوميًا بقطعة من الشاش وافركها على اللثة دون استخدام معجون واستشر الطبيب دائمًا إذا كنت تشك فِيْ وجود أي مرض فِيْ فم طفلك.

نظرًا لأن طفلك هُو أثمن ما لديك، وتصبح العَنّْاية بصحته هِيْ الشاغل الرئيسي لك، فإن “Supermom” يساعدك على رعاية طفلك فِيْ العديد من الموضوعات المهمة فِيْ قسم الأطفال.