من اول من شرح تركيب العين

من الذي شرح أولاً بنية العين

لقد برع الله القدير فِيْ خلقه، وتكوين الإنسان من أعظم مؤشرات هذا الإبداع الإلهِيْ. عَنّْدما نرى تشريح كل جزء من الجسد، سنندهش من عظمة الخالق.

أول من شرح بنية العين هُو العلامة أبو علي الحسن بن الحسن بن الهِيْثم وهذا العالم الجليل من مواليد 965 فِيْ البصرة بالعراق.

وتجدر الإشارة إلَّى أن هذه الأسماء التي نطلقها على أجزاء العين (مثل الشبكية والقرنية والخلط المائي والجسم الزجاجي) هِيْ أسماء غيرند أطلقها ابن الهِيْثم، ولا تزال هذه الأسماء مستخدمة. من قبل علماء الطب والعلماء أثناء دراستهم.

من هُو ابن الهِيْثم وما هِيْ انجازاته

يعتبر الحسن بن الهِيْثم من مشاهِيْر العلماء. نشأ ابن الهِيْثم فِيْ مدينة البصرة فِيْ العراق، كَمْا ذكرنا سابقًا، حيث اكتسب علومه. كان يحب قراءة الكتب العلمية وقراءتها، لذلك قام بة العديد من الكتب العلمية فِيْ العديد من المجالات والتخصصات المختلفة.

للحسن بن الهِيْثم دراسات عديدة فِيْ الرياضيات والفِيْزياء وعلم الفلك، وله فضل كبير فِيْ تطوير علم البصريات واكتشاف الإدراك البصري، لأن طب العيون نشأت بين يديه. ألف الحسن بن الهِيْثم العديد من الكتب العلمية التي استفاد منها كثير من العلماء.

ابن الهِيْثم هُو أول من استخدم المنهج العلمي فِيْ إجراء التجارب المختلفة. كَمْا تمكن من تسجيل اكتشافاته وتجاربه المختلفة التي قام بها وله العديد من الأعمال منها

  • أول من يثبت كَيْفَ تحدث الرؤية.
  • دفتر أصول الحساب.
  • كتاب فِيْ تحليل المشاكل الهندسية.
  • شكوك حول مقال حول بطليموس.
  • كتاب يشرح أصول إقليدس فِيْ الهندسة وحساب التفاضل والتكامل.
  • أول من طور علم البصريات.
  • ابتكر طريقة لتحديد ارتفاع القطب.
  • مؤلف كتاب المناظر الطبيعية
  • رائد البصريات.
  • كتب أوراق بحثية عَنّْ العدسات المكبرة
  • ضع نظرية حول حركة الكواكب.
  • تم حل شكوك إقليدس.
  • أول من أثبت طبيعة العدسة المحدبة.
  • الأول يشرح بنية العين.

شرح تركيب العين

بعد إجابتنا على السؤال الأول الذي شرح بنية العين، لا بد من ذكر الشرح الذي قدمه لها الحسن بن الهِيْثم. أثبت ابن الهِيْثم أن هناك أشعة تنبعث من الأشياء والأشياء من حولنا تنبعث منها أشعة خاصة تخترق العين وتجذب هذا الجسم إلَّى الشبكة التي تنقل الصورة التي تم إنشاؤها إلَّى مركز الرؤية فِيْ دماغ الإنسان.

وتجدر الإشارة إلَّى أن هذه الأشعة المنبعثة من الأشياء من حولنا لا تأتي من الجسم نفسه، بل هِيْ مجرد انعكاس لأشعة أخرى، لأنها نتيجة انعكاس الضوء على الجسم.

عَنّْدما تسقط أشعة الضوء على الجسم الموجود، فإن الجسم يعكس هذه الأشعة إلَّى العين وتحدث الرؤية، وهذا هُو السبب الرئيسي لعدم قدرتك على رؤية الأشياء فِيْ الظلام.

بهذه النظرية التي بدأها ابن الهِيْثم أن الأجسام هِيْ تلك التي تبعث أشعة تصل إلَّى العين لتحقيق الرؤية وهذا أدق أمر لحدوث الإبصار، فهِيْ تناقض نظرية بطليموس وإقليدس اللتين ذكرتا أن العين هُو الذي يصدر نوعًا معينًا من الأشعة التي تسقط على الجسم مما يؤدي إلَّى الرؤية.

بعد الاجابة على سؤال من الاول لشرح بنية العين نحتاج الى توضيح العين المكونة من عدة اجزاء والتي سوف نوضحها من خلال الاسطر التالية.

1 – التلميذ

يطلق هذا الاسم على دائرة صغيرة ذات لون غامق فِيْ منتصف العدسة بالعين، حيث يكون هذا التلميذ غامقًا بغض النظر عَنّْ لون العدسة، فنحن نرى أن هناك أشخاصًا لديهم عيون ملونة، لكننا نجد دائرة صغيرة فِيْ منتصفها.

اكتشف ابن الهِيْثم أن بؤبؤ العين يمكن أن يتوسع أو ينقبض حسب استجابته للضوء، وهذا يحدث عَنّْد العمل على حماية العين أثناء التعرض للضوء القوي أو الساطع.

بينما يتوسع التلميذ عَنّْد البقاء فِيْ الأماكن المظلمة لتحسين الرؤية ويصل عرضه إلَّى حوالي عشرة ملليمترات.

2 – قزحية

العدسة الملونة فِيْ العين تسمى القزحية، ويمكن للعدسة التحكَمْ فِيْ كَمْية الضوء التي تصل إلَّى الشبكية.

3- العدسة

وهُو الجزء الذي يركز الضوء على الشبكية وهذا الجزء شفاف.

العضلة الهدبية عبارة عَنّْ حلقة عضلية ملامسة لمنطقة الشبكية، وتتمثل مهمتها فِيْ إجراء التكَيْفَ البصري، حيث تنقبض وتسترخي من وقت لآخر حسب المنبهات التي تحدث.

4- القرنية

القرنية مسؤولة عَنّْ قدرة العين على التركيز وهذا الجزء من العين لا يحتوي على أوعية دموية ولكن له العديد من النهايات العصبية والبؤبؤ.

5- سائل العين

يوجد نوعان من السوائل فِيْ العين، الخلط المائي الموجود فِيْ المنطقة الأمامية للعين والسائل الزجاجي الموجود فِيْ المنطقة الخلفِيْة للعين.

6- شبكية العين

تحتوي شبكية العين على حوالي 120 مليون خلية تعمل على استقبال الضوء، وشبكية العين مهمة جدًا لأنها تحول الضوء من الأشعة إلَّى إشارات كهربائية ترسلها إلَّى الدماغ لتتم معالجتها وتشكيل الصورة تلك الرؤية.

تحتوي شبكية العين على خلايا تستقبل أشعة الضوء، وتسمى هذه الخلايا (العصيات والمخاريط) ولكل منها وظيفتها الخاصة، وتميز المخاريط الألوان، بينما لا تستطيع العصيات تمييز اللون، ولكنها حساسة للضوء الخافت.

7- العصب البصري

ومن المكونات التي تحتويها العين الألياف العصبية التي تنقل المعلومات عَنّْ الضوء إلَّى الدماغ لتكوين صورة للجسم، ويسمى الجزء الذي يحتوي على هذه الألياف بالنقطة العمياء لأنه لا يحتوي على