ما الأعراض التي تظهر بعد تطعيم الأطفال

تحمي اللقاحات طفلك من الأمراض الخطيرة، وخاصة شلل الأطفال والحصبة والسعال الديكي وغيرها من الأمراض التي تهدد الحياة، لكنها لا تخلو من الثمن لأن اللقاحات، مثلها مثل جميع الأدوية الأخرى، عادة ما يكون لها بعض الآثار الجانبية. تكون ردود الفعل على التطعيمات فِيْ معظم الحالات بسيطة وطبيعية، لكن فِيْ أحيان أخرى يمكن أن تستمر لعدة أيام وتؤثر على عادات الطفل اليومية، سواء كان نومه أو لعبه أو شهِيْته، وإذا كان طفلك الأول وأنت لا تفعل ذلك. تعرف على الأعراض التي تظهر بعد تطعيمات الأطفال، وسنخبرك عَنّْها فِيْ هذا المقال مع بعض النصائح حول كَيْفَِيْة تخفِيْف هذه الأعراض لدى طفلك الصغير.

الأعراض التي تظهر بعد تطعيم الأطفال

قد يبكي طفلك لفترة من الوقت بعد التطعيم، لكنه عادة ما يهدأ فِيْ غضون فترة زمنية قصيرة مع الرضاعة أو الحضن، وبعض الأطفال ليس لديهم رد فعل بعد التطعيم، ولكن معظمهم يعانون من ردود فعل طفِيْفة، والتي قد تكون غير مريحة فِيْ كثير من الحالات. وتشمل هذه الأعراض

  • عدوى فِيْ موقع الحقن يعاني بعض الأطفال من تورم أو احمرار أو كتلة صلبة صغيرة فِيْ موقع الحقن قد تكون مؤلمة عَنّْد اللمس. عادة ما تستمر هذه الأعراض من يومين إلَّى ثلاثة أيام فقط ولا تتطلب أي علاج.
  • الحمى الحمى التي تزيد عَنّْ 38 درجة مئوية، وهِيْ شائعة جدًا لدى الأطفال الصغار كأثر جانبي للتطعيمات، ولكنها عادة ما تكون خفِيْفة، ولا تدوم أكثر من يومين، وتستجيب لمضادات الحرارة.
  • رفض الرضاعة قد يفقد طفلك الشهِيْة بسبب الألم فِيْ موقع الحقن والحمى وهُو أمر طبيعي. حاولي إرضاع طفلك بانتظام لأنه يحميه من الجفاف وفِيْ نفس الوقت يمنحه الشعور بالأمان والقرب ويخفف الألم.
  • توقف الذراعين والساقين عَنّْ الحركة فِيْ كثير من الحالات، قد تلاحظ أن طفلك لا يحرك ساقه أو ذراعه التي تم تطعيمها، وقد يكون ذلك بسبب التورم والاحمرار فِيْ موقع الحقن.
  • طرق تخفِيْف أعراض تطعيم الأطفال

    على الرغم من أن أعراض التطعيم ستحل من تلقاء نفسها فِيْ غضون يومين إلَّى ثلاثة أيام على الأكثر، إلا أنها قد تكون مزعجة ومؤلمة للطفل، ويمكنك تخفِيْف أعراض طفلك ببعض العلاجات المنزلية التالية

    • الكَمْادات الباردة استخدمي الكَمْادات الباردة بماء الصنبور وليس الماء المثلج، وضعيها على جبين الطفل، بين الفخذين وتحت الإبطين لتقليل درجة حرارة الطفل. يمكنك أيضًا استخدامها فِيْ موقع الحقن لتقليل الألم والتورم لدى طفلك.
    • كَمْادات النشا بلل كرة قطنية نظيفة بمزيج من الماء البارد والنشا (ملعقة صغيرة من النشا فِيْ كوب ماء) ثم ضع الخليط على مكان الحقن لتقليل التورم.
    • خافض حرارة أعط طفلك خافضًا للحرارة بدون وصفة طبية، مثل الباراسيتامول، بالجرعة الدقيقة المناسبة لسنه، لتقليل الحمى وتسكين الألم، أو استشر الطبيب ليصف مخفضًا مناسبًا للحمى.
    • الرضاعة الطبيعية تساعد الرضاعة الطبيعية فِيْ تقليل شدة الحمى وتجعل طفلك يشعر بالأمان والاسترخاء عَنّْدما يقترب منك ويشعر أنك بجانبه.
    • السوائل إذا كان عمر طفلك يسمح بذلك، قدمي له العصائر إذا رفض الأكل وسوائل أخرى لحمايته من الجفاف، كَمْا تساعد السوائل على تقليل الحمى وتعويض الماء المفقود فِيْ جسم الطفل بسبب ارتفاع درجة حرارته.

    فِيْ الختام عزيزي تطعيم الأطفال هُو خط الدفاع الأول لحمايتهم من العديد من الأمراض الخطيرة، واستيفاء مواعيد التطعيمات الأساسية والجرعات التكَمْيلية وإبقاء طفلك فِيْ فترة ما بعد التطعيم، لأنه ليس مجرد ألم، فهُو يمكن أن يشعر أيضًا بالخوف، لذا فإن قربك منه يساعده على الشعور بالأمان والراحة. الأمر متروك له.

    يحتاج الأطفال إلَّى رعاية خاصة اكتشف كل شيء عَنّْ طفلك وكَيْفَِيْة التعامل معه وكَيْفَِيْة تلبية احتياجاته المختلفة فِيْ قسم تغذية الرضع وصحتهم على موقع “Supermama”.