استعيدي حياتك بعد الولادة بهذه الخطوات

نظرًا لأن حياتك مع طفل صغير مختلفة تمامًا عَنّْ ذي قبل، فقد يحدث أنه بمرور الوقت ستفقد بعض الأشياء والعادات التي اعتدت القيام بها، حتى فِيْ أبسط أشكالها، خاصةً عَنّْدما لا يكون لديك وقت كافٍ للجميع هذه المسؤوليات. يطالب ويخوض تجربة تتطلب الراحة والاسترخاء.

لذلك، فِيْ هذا الموضوع، يساعدك برنامج “Supermom” على معرفة العديد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها لاستعادة صحتك فِيْ فترة ما بعد الولادة، والتي جمعَنّْاها لك من التجارب السابقة لبعض الأمهات.

استعادة الصحة فِيْ فترة النفاس

عَنّْدما سُئلت العديد من الأمهات عَنّْ كَيْفَِيْة التعافِيْ والاستمتاع بحياتهن بعد ولادة طفل، توصلنا إلَّى سلسلة من الخطوات العملية التي نحتاج إلَّى تكرارها من وقت لآخر لإعادة شحن أنفسنا بالطاقة الإيجابية، وعلى وجه الخصوص

  • تقبّل فكرة التغيير تبقى مشكلة الكثير من الأمهات عدم قبولهن لفكرة التغيير فِيْ حياتهن. تدريجيًا، لن يستمتعوا بأي نشاط يقومون به وهذا نتيجة للأفكار السلبية التي تتحكَمْ فِيْهم. وتقبل أن حياتهم قد تغيرت. الحل هُو أن تتصالح مع الفكرة وتتعايش معها، على سبيل المثال، بمرور الوقت لن تشعر أن تغيير شكل أثاث منزلك لمواكبة فترة الزحف أمر كارثي، أو إطعام الطفل وتغييره خارج المنزل. بيت. هِيْ المشكلة الحقيقية، أهم شيء أنه بخير وأنك واعدته.
  • اطلب المساعدة تجد بعض النساء صعوبة أو محرجة فِيْ طلب المساعدة، لكن هذا من حقك. إذا أتيحت لك الفرصة لترك طفلك مع والدته أو حماته أو قريب أو حتى صديق مقرب وتخرج بمفردك أو مع الأصدقاء لمدة ساعتين فقط، فستشعر بالكثير من الطاقة الإيجابية وستشعر بذلك. عد بشغف لرؤية طفلك وفحصه.
  • مارس هُواياتك المفضلة إذا كنت ترغب فِيْ ممارسة هُواية اعتدت ممارستها، فقط استثمرها فِيْ ما يناسب الفترة التي تمر بها. هذا يعَنّْي أنه إذا كنت تحب الكتابة، فاكتب لطفلك وأخبره بكل تفاصيل انتظاره، واليوم الذي سيصل فِيْه وكَيْفَ ستكون حياتك بعده. وإذا كنت من محبي الرسم، ارسم له قصصًا ملونة وزين غرفته بها. ليس هناك شك فِيْ أن وقتك قصير، ولكن إذا سنحت لك الفرصة، فلا تفوتها.
  • تذكر دائمًا أن هذه فترة مؤقتة فقط تذكر أنه كلما علقت فِيْ موقف ما، فسوف تمر بسلام وستجد نفسك أقوى لأن حياتك لن تتوقف عَنّْد هذه النقطة بأي شكل من الأشكال. والدليل أن طفلك يختلف كل شهر عَنّْ الشهر الماضي ونموه كبير وسريع.
  • اخرجي مع طفلك الروتين اليومي وقلة الخروج والتنفس والمشي من أهم الأسباب للسيطرة على ضيقك، لذا اخرجي معه ولا تترددي، كلاكَمْا بحاجة إلَّى الهُواء ورؤية أماكن جديدة . إذا كان بإمكانك المشي فِيْ حديقة بالقرب من منزلك، فسيكون ذلك ممتعًا جدًا لكليكَمْا.
  • ابحث دائمًا عَنّْ حل تجربة الأمومة يمكن أن تعلم أي أم أنه يجب أن يكون هناك حل لكل مشكلة، لذلك لا تستسلم لأفكارك السلبية وابحث عَنّْ الحلول الممكنة والمتاحة.
  • حافظي على سلامتك العقلية أن تكوني سعيدة بكل خطوة أو تطور يحدث لطفلك، تكون لديك ذكريات جميلة والعديد من الصور معه ولا تدع مسؤوليتك الجديدة تفسد لحظات الفرح لديك، لأن ابتسامتك جزء كبير من طمأنته . ولا تضيعوا أشهره الأولى، لأن الأطفال ينمون بشكل غير متوقع وسريع جدًا.
  • خصص ربع ساعة لنفسك كل يوم لنبدأ بربع ساعة فقط، والتي ستزداد بلا شك خلال الأشهر. اختر أي نشاط أو هُواية أو حتى استمتع بالصمت والفراغ وحدك، وسيكون لذلك تأثير إيجابي على صحتك العقلية.
  • متى يعود الجسم إلَّى طبيعته بعد الولادة

    يتطلب الحمل وفترة ما بعد الولادة بعض الصبر وتقبل الأشياء بأذرع مفتوحة. أثناء الحمل، يتغير تكوين جسمك مع زيادة حجم الطفل وزيادة كتلة الدهُون فِيْ جسمك بسبب التغذية اللازمة لنمو الجنين و نفس الشيء بعد الولادة لزيادة إنتاج حليب الثدي. علاوة على كل ذلك، من الطبيعي أن يمر جسمك ببعض التغييرات بعد الولادة، مثل زيادة الوزن وعلامات التمدد والغازات.

    كَمْا أن عضلات البطن بعد الولادة مترهلة وغير مدعومة، مما يتسبب فِيْ بروز البطن وترهله إلَّى حد ما. ومع ذلك، هناك فرق بين الولادة الطبيعية والعملية القيصرية، فالأولى تحافظ على عضلات البطن أكثر من الثانية.

    لكن الخبر السار هُو أنه يمكنك إعادة جسمك إلَّى طبيعته بعد الولادة، خلال الأسابيع الستة الأولى بعد الولادة، يتقلص جسمك ويعود بشكل كبير إلَّى حالة ما قبل الحمل. مع عملية الولادة، ستفقد أيضًا الكثير من وزنك الزائد، بما فِيْ ذلك وزن الطفل والمشيمة والدم والسوائل الزائدة والسائل الأمنيوسي.

    لكن الدهُون المخزنة فِيْ الجسم ستحتاج إلَّى بعض الوقت ويمكنك تقليلها تدريجياً باتباع بعض النصائح التي سنقدمها لك فِيْ الفقرة التالية.

    كَيْفَ تعود إلَّى قوامها الطبيعي بعد الولادة

    فِيْ الفقرة السابقة، حددتِ بوضوح كَيْفَ يتغير تكوين الجسم بعد الحمل والولادة، وإليك طريقة لمساعدتك على استعادة وزنك قبل الولادة

  • فوائد الرضاعة الطبيعية بالإضافة إلَّى فوائد الرضاعة الطبيعية لطفلك، أظهر عدد من الدراسات وجود علاقة بين الرضاعة الطبيعية وفقدان الوزن. فِيْ المتوسط ​​، تساعدك الرضاعة الطبيعية على خسارة 12 كجم من دهُون الجسم فِيْ ستة أشهر، خاصة فِيْ أول 12 أسبوعًا بعد الولادة، مقارنةً بالرضاعة الطبيعية غير أو المختلطة، لذا احرصي على الرضاعة الطبيعية بانتظام قدر المستطاع.
  • التمرين احرصي على القيام ببعض التمارين لتقوية عضلات البطن والظهر والحوض بالطبع بعد استشارة الطبيب، حيث تختلف التمارين حسب نوع المخاض ومدى سهُولة أو صعوبة ذلك.
  • تجنب الأطعمة الدهنية خاصة فِيْ الأسابيع الستة الأولى بعد الولادة، فالأطعمة الدهنية ستجعل من الصعب إنقاص الوزن، وبالطبع هذا لا يتعارض مع الرضاعة الطبيعية، لأن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن سيضمن حليبًا صحيًا ومغذيًا.
  • تحلى بالصبر خذ وقتك وتحلى بالصبر ولا تتعجل فى النتائج، ما بعد الولادة هُو مرحلة من مراحل الحياة وهذا النظام سيكون أسلوب حياة. يمكن أن تكون فترة إنقاص الوزن 9 أشهر أو أكثر أو أقل، وكَمْا ذكرنا من قبل، اجعل هذه النصائح أسلوب حياة.
  • اتبعي جميع الخطوات لاستعادة صحتك فِيْ فترة ما بعد الولادة، وكذلك طرق فقدان الوزن الزائد للعودة بسرعة إلَّى المظهر الطبيعي. لا تضرب نفسك أو تدع الشعور بالضيق يسيطر عليك، لكن يجب أن تقاوم ولا تقع فِيْ غرام أي أفكار أو تعليقات سلبية وتذكر دائمًا أنك تلعب الدور الأعلى فِيْ العالم.

    لمعرفة المزيد حول الولادة، انقر فوق هذا الارتباط.