الفطام التدريجي للطفل.. كَيْفَ يمكن ذلك

صديقة لي تحاول فطام طفلها البالغ من العمر سنة ونصف هذه الأيام تخبرني أن مرحلة الفطام صعبة مثل التعافِيْ من أي إدمان، وأن حالة طفلها تذكرها بأحد هؤلاء. المسلسلات الرمضانية التي قال فِيْها البطل بحزن “لا يوجد شيء اسمه الفسخ”، لكن يمكن أن يكون الأمر مختلفًا تمامًا إذا حدث بشكل تدريجي. كَيْفَ ومتى أفطم طفلي هل ستؤثر على نفسية أين يجب أن تبدأ هذه كلها أسئلة فِيْ ذهن كل أم، وهِيْ خطوة أو أكثر من مرحلة فطام طفلها، وهِيْ مرحلة سنساعدك فِيْ التغلب عليها بسهُولة دون مشاكل نفسية لك ولطفلك، وقد حان الوقت لتناول طعامه مثل بالغ، ولكن كَيْفَ بدون صراخ وبكاء واستيقاظ الليالي بادئ ذي بدء، عليك الابتعاد عَنّْ التفكير “سأفطم طفلي غدًا.” الفطام المفاجئ قاسي على الطفل وصعب للغاية عليك وعلى طفلك. بل الحل السحري يكَمْن فِيْ الفطام التدريجي والاستعداد له قبل الفطام بأشهر وليس أيام حتى لا يعاني من اضطرابات فِيْ الجهاز الهضمي ولا يعاني من آلام الرضاعة. كَيْفَ أفطم طفلي

الفطام التدريجي

يمكنك البدء فِيْ تحضير الطفل للفطام بعد 6 أشهر من العمر، حيث يوصي جميع الأطباء والمنظمات الصحية بالاستمرار فِيْ الرضاعة الطبيعية فقط خلال الأشهر الستة الأولى من عمر الطفل ثم إدخال الطعام الطري والصلب، واختيار التوقيت المناسب. فطام طفلك حيث يكون الطقس معتدلاً وطفلك بصحة جيدة ولا يعاني من أي مرض.

مرحلة الاختبار والتمهِيْد

فِيْ نهاية الشهر الخامس من عمر الطفل، ابدئي تدريجياً بإدخال الأطعمة اللينة مثل الخضار أو الفاكهة المهروسة دون إضافة الملح أو السكر أو أي نكهات، جربي كل نوع على حدة لمدة 3 أيام متتالية لتجنب الحساسية ومعرفة الأنواع المفضلة لديه افعل الخضار أولاً ثم جرب الفاكهة مرتين فِيْ اليوم، مرة فِيْ الصباح ومرة ​​فِيْ المساء، بضع ملاعق، وحاول مرة أخرى دون يأس. فِيْ هذه المرحلة الأولى، دعي طفلك يكَمْل رضاعة طبيعية كاملة بنفس عدد مرات الرضاعة فِيْ اليوم، ثم قدمي له كَمْيات صغيرة من الطعام. سمحت له بتجربة نكهات وقوام مختلفة، ويحصل على معظم العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها من حليب الثدي.

التخفِيْض التدريجي لمرحلة التغذية والتغذية

فِيْ نهاية الشهر السادس حتى الشهر التاسع قم بزيادة عدد الوجبات تدريجياً إلَّى 3 وجبات رئيسية، ثم إلَّى 5 أو 6 حسب ذوق الطفل، أدخل منتجات سيريلاك مع الأرز والقمح ونكهات الفاكهة.هضم صحي، ابدأ فِيْ التقليل الرضاعة تدريجياً، حاولي إدخال الطعام أولاً قبل أن يرضع طفلك ثم افعلي ذلك فِيْ كل مرة قبل كل وجبة، وسوف تنخفض أوقات الرضاعة تدريجياً حيث يأخذ طفلك ما يتغذى ويبدأ جسمك فِيْ تقليل إفرازات وإفراز الحليب استجابة لذلك. هُو فعل طبيعي يتمثل فِيْ عدم الرضاعة الكافِيْة، فدماغك يلاحظ ذلك وبالتالي يهِيْئ جسمك للفطام تدريجياً. فِيْ هذه المرحلة، كلما أطعمت أكثر، كلما كان عليك تقليل عدد الوجبات اليومية، مع الحفاظ على الرضاعة الليلية، على سبيل المثال مرتين. دليل Supermama لمواجهة تحدي الفطام والتغذية

مرحلة الفطام الأخيرة

هل يمكنك تخيل طفلك يفطم نفسه يحدث هذا بعد تجربة أنواع مختلفة من الطعام وإطعام أقل. وعَنّْدما يصل طفلك إلَّى الشهر العاشر وبعد عام كامل، يجب أن يأكل جميع أنواع الأطعمة الصحية، بما فِيْ ذلك اللحوم والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان المختلفة، وهنا يتناقص عدد مرات الرضاعة تمامًا إلَّى ليلة واحدة، استبدليها تدريجياً بكوب من الحليب أو طعام يشبع طفلك أو أعشاب مغذية. والملح مع الكَمْون أو ملح البحر. يمكنك أيضًا تقديم الماء للطفل فِيْ المساء إذا استيقظ لرضاعة طبيعية وفِيْ غضون عام وبضعة أشهر ستفطم الطفل عَنّْ الرضاعة الطبيعية.