متى يكون إيصال الأمانة باطل

متى شهادة الثقة باطلة

شهادة الثقة مثل العقد القانوني الذي يتم إنشاؤه بين طرفِيْن. يمكن أن يتلف إذا كانت هناك ظروف معينة تسببه. حدد القانون المصري مجموعة من الشروط التي، إن وجدت، ستبطل شهادة الثقة وهذه الشروط هِيْ كَمْا يلي

  • أن تكون وكيلاً على المال الذي استُخدِم ضد شرع الله، مثل المتاجرة فِيْ الكحول والمحرمات الأخرى.
  • وأيضاً إذا ادخروا نقوداً تضر بالآخرين مثل قطع الرحم وغيره.
  • ظهُور إثبات نهاية ركن المخاض.
  • يجب أن يكون الإيصال بين ثلاثة أطراف وليس بين طرفِيْن.
  • إذا لم يكن مؤرخًا، فهُو غير صالح.
  • يحتوي على تفاصيل المبلغ.
  • عدم الدقة عَنّْد كتابة المبالغ المالية بالأرقام والحروف.
  • أيضًا إذا كان الإيصال مكتوبًا بخط يد مختلف عَنّْ خط يد المستلم.
  • وجود شطب وتعديل الإيصال.
  • لا ينبغي أن يكون موضوعًا للمال، أي إذا كان موضوعًا لعقار على سبيل المثال، فهُو بالتالي غير صالح.
  • إذا كان مالك المال هُو صاحب الشيء محل الإيصال.

إجراءات التقدم للحصول على قسيمة إيداع

بعد أن نعرف إجابة السؤال عَنّْ متى يكون تأكيد الثقة غير صالح، يمكننا أن نذكر كَيْفَ يتم تنفِيْذ الحق فِيْ التأكيد بشكل قانوني من قبل المدين، أولاً يمكن استدعاؤه للدفع، من قبل المحضر، وفِيْ حالة، أن الشخص لا يستجيب للدفع لأي سبب من الأسباب، يمكنه الحضور إلَّى القسم الذي يقيم فِيْه الشخص المطلوب الأموال منه.

فِيْ هذه الحالة، يجب على الشخص المبلغ عَنّْه تقديم مجموعة من المستندات والمستندات من أجل رفع دعوى. هذه هِيْ الوثائق التالية

  • أصل وصورة إيصال الإيداع المقدم.
  • نسخة من بطاقة الهُوية لمقدم المطالبة.
  • وكالة من مقدم الشكوى ونسختها.
  • صورة دفتر.
  • اذهب إلَّى الضابط المختص لكتابة تقرير بالحادثة.

ما هُو مَوعِد استحقاق شهادة الثقة

أحد الأسئلة المهمة التي تطرأ عَنّْدما نتحدث عَنّْدما تكون شهادة الثقة غير صالحة هُو متى تنتهِيْ صلاحية شهادة الثقة وبحلول سقوطها هنا يُفهم أنها تصبح بلا قيمة ولا يمكن مقاضاة أحد عليها، بعد انقضاء ثلاث سنوات من التاريخ المبين فِيْ الإيصال، وكذلك فِيْ حالة استيفاء بعض الشروط المذكورة أعلاه، مما يبطل الإيصال.

بصمة على شهادة الثقة

من الوسائل التي يستخدمها الأشخاص ذوو الحقوق لتأمين حقهم فِيْ الإيصال وتجنب اتهام المدين بتزوير توقيع هُو جعل المدين يضع بصمة على الإيصال، مما يجعل من المستحيل على المدين الهروب أو الطعَنّْ فِيْ صاحب الحق لأنه يضمن أنه الموقع على الإيصال، أي أنه ملزم بالدفع.

هل شهادة الثقة موروثة

أيضًا، أحد الأسئلة المهمة حول موضوع متى تكون شهادة الثقة غير صالحة. يمكن تحويل شهادة الإدارة بالمبلغ المكتوب عليها عَنّْ طريق الميراث، ولكن هذا فِيْ بعض الحالات. يمكن لمن له الحق بعد وفاته أن يقاضي من عليه أن يدفع وأمواله.

بينما فِيْ حالة وفاة الشخص المسؤول عَنّْ الدفع، لا يُورث أطفاله شهادة الثقة وليسوا ملزمين بدفع قيمتها، يمكن فقط لأبناء صاحب الحق رفع دعوى مدنية ضد أطفال المدين.

متى يقع المرء فِيْ فخ الكذب

يمكن لأي شخص أن يتورط فِيْ مشكلة عدم الأمانة ويعاقب عَنّْدما يتلقى طرف ثالث من المدين مبلغًا يلزم دفعه لتمريره إلَّى صاحب الحق، فِيْ حالة عدم تسليم الطرف الثالث الأموال أو رفض القيام بذلك. إذن فهُو خائن للثقة ويعاقب.

ولتلافِيْ هذا الحادث لابد من اتباع عدة أركان وهِيْ كالتالي

  • ركن الاستلام أن يسلم المدين المبلغ لصاحب الحق دون اللجوء إلَّى الغير.
  • الركن النقدي يسلم المقترض مبلغًا معينًا من النقد إلَّى صاحب الحقوق.
  • قرن النية أن المدين بعد أخذ المال أنفقه وصرفه دون خوف أو قلق من حيث يمكنه استعادته.

ماذا يعَنّْي قبول الثقة

الآن بعد أن علمنا عَنّْدما تكون شهادة الثقة غير صالحة، فإن أول شيء نحتاج إلَّى معرفته هُو ما هِيْ شهادة الثقة

إنها مجرد ورقة عادية كتبها أشخاص عاديون وليس موظفون رسميون يعملون فِيْ وكالة حكومية، ومحتوى هذه الورقة اتفاق بين ثلاثة أشخاص.

يلتزم الموقع الأول بتلقي مبلغ معين من النقود من الشخص الثاني الملزم بدفع مبلغ معين، بينما يكون الشخص الثالث مسؤولاً عَنّْ تسليم المبلغ من الطرف الثاني إلَّى الطرف الأول.

ما سبق هُو الصورة الأساسية التي حددها القانون الجنائي، وفق نص المادة 340 من قانون العقوبات المصري، ما يسمى تأكيد الثقة الثلاثي.

وهناك صورة أخرى، وهِيْ أن الاتفاق بين طرفِيْن فقط، أحدهما ملزم بدفع المال والآخر ملزم باستلام هذه الأموال دون وجود طرف ثالث مسؤول عَنّْ تسليم الأموال. الأشخاص.

تتميز شهادة الثقة بأنها تعاقب من يخالفها، أو من يتخلف عَنّْ السداد، وبذلك تضمن حقوق الآخرين.

ركائز تأكيد الثقة

أثناء ذكر موضوع متى تكون شهادة الثقة غير صالحة والتعرف على شهادة الثقة من حيث المفهُوم وغيرها من المعلومات، تحتاج أيضًا إلَّى معرفة الركائز التي تتكون منها شهادة الثقة، وهِيْ الركائز الثلاث التي نقوم بها سوف تتعلم ما يلي

1- ركن الاستلام

النقطة هنا هِيْ أن الطرف الذي يوقع على الإيصال يحصل على مبلغ من المال نتيجة التوقيع والاتفاق مع الطرف الآخر، لذلك لا يوجد ما يجبره على التوقيع بدون مقابل.

2- ركن الكاش

أن مبلغاً معيناً قد تم إعطاؤه للطرف الموقع على الشهادة وليس بضاعة أو عقارات أو غير ذلك، وبالتالي فإن شهادة الثقة باطلة وليس لها قيمة.

4- ركن بقصد الهدر

وهذا يعَنّْي أن الموقّع، بعد استلام الأموال من الطرف الأول، بدد تلك الأموال وبددها دون أن يكون غير مبالٍ أو فضولي حول كَيْفَِيْة إعادة هذا المبلغ للطرف الأول.

قبول خطير للثقة

أصبح من الشائع أن يوقع الناس إيصالات ثقة لمن يقترضون المال منه ويعتقدون أنه يمكنهم سدادها، دون أن يدركوا أنهم يواجهُون مخاطر كبيرة يمكن أن تؤدي إلَّى عواقب وخيمة، أحدها إيصال أمانة فارغ.

النقطة هنا هِيْ أن الشخص البسيط الذي ليس لديه الكثير من المعرفة والخبرة يوقع على شهادة ثقة دون أي معلومات عَنّْ طريق كتابة اسمه الكامل وإعطائها للدائن الذي يكتب بقية المعلومات ولا يعرف الموقّع ما هِيْ الإرادة. حدث له من صاحب الإيصال، وهنا نجد افتراضين، وهما

1- يقوم صاحب الإيصال بتعبئة البيانات فِيْ نفس الجلسة

هذا يعَنّْي أنه بعد توقيع المدين البسيط على الإيصال وتسليمه إلَّى صاحب الإيصال، يكتب الأخير جميع التفاصيل المتبقية فِيْ نفس الجلسة وبنفس القلم. فِيْ هذه الحالة، سيكون أمام المحكَمْة أن المدين قد استلم الإيصال ووافق على جميع المبالغ الواردة فِيْه.

فِيْ بعض الحالات، يكتب صاحب الإيصال مبلغًا مرتفعًا للغاية لضمان حصول المدين على أقصى عقوبة وحصوله على أعلى تعويض بموجب المادة 341 من القانون الجنائي.

المهلة الزمنية لإصدار الحكَمْ