مراحل نمو الثدي وتغيرات صدركِ مع تقدم العمر

ثدي المرأة، على الرغم من ارتباطهما بالجسم، لهما مسار نمو خاص بهما وهُو مؤشر على العديد من التغيرات الهرمونية والنفسية التي تحدث فِيْها، على سبيل المثال مع اقتراب الدورة الشهرية، ينتفخان ويتغير شكلهما عدة مرات أثناء الحيض. مراحل حياتها من البلوغ إلَّى الحمل والرضاعة الطبيعية إلَّى سن اليأس وفِيْ كل مرحلة ستكتشفِيْن ثديًا مختلفًا لنفسك وهنا نأخذك فِيْ جولة للتعرف على مراحل نمو الثدي والطريقة التي سيتغير بها ثدييك على مدار العام. سنوات من حياتك

مرحلة نمو الثدي

يختلف نمو الثدي فِيْ كل مرحلة من مراحل حياة المرأة. اقرئي عَنّْ التغيرات التي تطرأ على ثدييك خلال مراحل الحياة المختلفة

  • المراهقة فِيْ هذه المرحلة تبدأ التغيرات الأولى فِيْ ثدي الفتاة والتي تبدأ بالظهُور فِيْ الصدر وغالبًا ما يحدث هذا بين سن ٨-١٣ ولكن بما أن سن البلوغ ليس هُو نفسه بالنسبة لجميع الفتيات فإن مظهر الثديين يكون كذلك. أيضا لا تعتمد على العمر وفِيْ سن المراهقة من البداية العلامات التي تظهر على الجسم هِيْ حلقات ثدي كبيرة، وفِيْ هذه المرحلة يبدأ الكثير فِيْ ارتداء حمالات الصدر الرياضية الخفِيْفة حتى لا تؤثر على نمو الثدي.
  • ما بعد البلوغ وهِيْ إحدى مراحل نمو الثدي، حيث يزداد حجمها خلال فترة المراهقة، وفِيْ الفترة ما بين البلوغ والحمل تظهر بشكلها الطبيعي، وهذه النسبة عادة ما ترثها المرأة من الأسرة.
  • الحمل فِيْ حالة الحمل يتغير الثدي كثيرًا فِيْ هذه المرحلة بغض النظر عَنّْ عمرك، حيث يزداد حجمهما بالتأكيد، ويصبحان أكثر حساسية وامتلاءً، ويبدوان متينًا وغير دهني، ومعظم التغييرات فِيْ الحجم تكون فِيْ المرحلة الأولى. فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، ولكن أيضًا فِيْ كثير من الحالات يستمر الحجم فِيْ النمو. وخلال الأشهر التسعة بأكَمْلها من الحمل، تبدأ الحلمات والحلقات من حولها فِيْ تغيير لونها إلَّى لون أغمق، وغالبًا ما يختفِيْ هذا اللون بعد نهاية الحمل .
  • بعد الحمل فِيْ غياب الرضاعة إذا كنت لا ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فقد يتغير شكل ثدييك بعد نهاية الحمل، وتصبح الأنسجة أكثر بدانة ويتغير شكلها إلَّى شكل دائري فِيْ الأسفل.
  • بعد الحمل فِيْ حالة الرضاعة بالنسبة للذين يختارون الإرضاع، هناك تغيرات كثيرة فِيْ حجم الثديين حيث يمتلئان بالحليب ويصبحان أكبر من حجم فترة الحمل.
  • بعد الرضاعة بعد انتهاء فترة الرضاعة يمكن أن يتغير شكل الثدي وهِيْ مراحل نمو الثدي الطبيعي حيث يبدأ الحليب بالجفاف ثم يتناقص حجمه تدريجيًا، وشيء آخر هُو أن تلك العضلات الصغيرة التي تدعم الثدي عملت لفترة طويلة وبشكل ملحوظ، والعضلات المسؤولة عَنّْ حمل الثدي تبدأ بالإرهاق ولا تتقوى كَمْا كانت من قبل. يصبح الثدي أرق مع ألياف ضعيفة ويبدو وكأنه بالون منتفخ إلَّى أقصى حد ومفرغ من الهُواء، ولا يعود إلَّى نفس الشكل لبعض الوقت. عَنّْد بعض النساء، يعود الثديان إلَّى الحجم نفسه كَمْا كان من قبل. الحمل وبالنسبة للآخرين يشعرون بالفراغ ويميلون إلَّى السقوط.
  • ما قبل انقطاع الطمث إذا لم تحملي بعد، فستجدين أن ثدييك يظلان فِيْ نفس الشكل حتى منتصف الأربعينيات من العمر حيث تبدأ بعض التغييرات فِيْ الحدوث، مثل تصغير حجم الثدي والجلد فِيْ المنطقة تصبح أقل صلابة وقد تتقلص، لكن هذه التغييرات هِيْ أهم الأعراض. لا يتعلق انقطاع الطمث المبكر بالشكل فقط، حيث قد تظهر بعض الآلام خلال هذه الفترة أو قد تبدأ الأكياس والأكياس فِيْ التكون.
  • ما بعد سن اليأس عَنّْدما يتعلق الأمر بمراحل نمو الثدي بعد انقطاع الطمث، تبدأ مستويات هرمون الاستروجين فِيْ الانخفاض، وهِيْ أهم الأعراض المبكرة لانقطاع الطمث، خاصة فِيْ الخمسينات والستينات، ويلاحظ الكثيرون زيادة فِيْ حجم الثدي. الثديين خلال هذه الفترة بسبب زيادة الوزن بشكل عام وزيادة نسبة الماء فِيْ الجسم، وتبدأ نسبة الدهُون فِيْ الثدي فِيْ الزيادة وتضعف العضلات الموجودة تحت الثديين.

متى يتوقف نمو الثديين

تنضج الأثداء تمامًا بين 18 و 20 عامًا، وهذا لا يعَنّْي أن هذا هُو حجمها النهائي، والتغيرات الهرمونية وتغيرات الوزن تؤثر على حجمها طوال حياة المرأة.

الآن بعد أن تعرفت على مراحل نمو الثدي، تأكد من اختيار حمالة الصدر المناسبة لك فِيْ كل مرحلة من مراحل التمرين للحفاظ على صحة ثدييك ومنعهما من الترهل.

لمزيد من المقالات الصحية انقر هنا.