تأخيرالفطام.. كَيْفَ يؤثر فِيْ طفلي

مرحلة الفطام هِيْ نهاية العلاقة الحميمة بين الأم والطفل، والرضاعة من أقوى الروابط التي تربط الأم بالطفل، ولهذا ينصح الأطباء بالفطام التدريجي، وإعداد الطفل والأم نفسياً لهذه المرحلة. هناك الكثير من الدعم العلمي للاستمرار فِيْ الرضاعة الطبيعية حتى يبلغ الطفل 18 أو 24 شهرًا من العمر، وتنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) ومنظمة الصحة العالمية (WHO) بتأخير الفطام والاستمرار فِيْ الرضاعة الطبيعية لمدة عامين أو أكثر بسبب من فوائده إذا كان هذا ما تتمناه الأم والطفل، اكتشف معَنّْا تأثير التأخير فِيْ هذا المقال. الفطام على الطفل وعليك وكَيْفَ يمكنك فطامه بعد عامين.

ما تأثير تأخير الفطام على الطفل

إن الاستمرار فِيْ الرضاعة الطبيعية حتى سن عامين له العديد من الآثار الإيجابية والمهمة جدًا على طفلك وفقًا للتوصيات السابقة وتأكد من أن تركيبة حليب الثدي تتغير لتتكَيْفَ مع احتياجات طفلك الغذائية، كَمْا قال الأطباء، وإليك ما يلي أهم فوائد تأخير فطام الطفل

  • توفِيْر تغذية متوازنة للطفل يعتقد الكثير من الناس أن حليب الثدي ليس له قيمة غذائية بعد أن يكَمْل الطفل عامه الأول، ولكن هذا ليس صحيحًا، ومهما كان عمر طفلك، فسيظل يستفِيْد من البروتين والكالسيوم والفِيْتامينات. أ والمغذيات الأخرى.
  • تعزيز جهاز المناعة كلما طالت فترة الرضاعة، قل احتمال إصابة طفلك ببعض الأمراض، مثل التهابات الأذن والتهابات الجهاز التنفسي العلوي مثل نزلات البرد والتهابات الحلق الفِيْروسية.
  • دعم النمو العقلي أظهرت الدراسات أن الرضاعة الطبيعية تساعد فِيْ دعم النمو العقلي للطفل، لأن لبن الثدي يحتوي على بعض المكونات الغذائية والدهُون المسؤولة عَنّْ نضوج خلايا الدماغ بشكل كبير، وليس فقط الأطفال الذين يرضعون من كلا الثديين. لديك فرصة أكبر للاستكشاف من خلال تغيير وضع التغذية من جانب إلَّى آخر، ويمكن لبعض الأمهات التغاضي عَنّْ ذلك عَنّْد الرضاعة الطبيعية.
  • تهدئة الطفل الرضاعة الطبيعية هِيْ فرصة للتواصل بينك وبين طفلك. إنها أيضًا طريقة لتهدئة الطفل فِيْ حالات الطوارئ. يمكنك الاعتماد عليها عَنّْدما يسقط طفلك، على سبيل المثال، وستمنحك فرصة لتشتيت انتباهه وتهدئته أثناء فحصه بحثًا عَنّْ جروح أو كدمات.
  • ما أثر تأخير الفطام على الأم

    لا يقتصر تأثير تأخير الفطام على طفلك، بل يمتد إليك أيضًا. فِيْ النص التالي، سنقيم معك تأثير استمرار الرضاعة الطبيعية عليك

  • يعزز صحة الأم الأمهات اللاتي يرضعَنّْ أطفالهن أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي، كَمْا يقللون من خطر الإصابة بسرطان المبيض وسرطان بطانة الرحم وخفض ضغط الدم المرتفع والسكري وتقليل آلام المفاصل الروماتيزمية.
  • المسكنات القوية الأم مشغولة بالأعمال المنزلية وشؤون الأسرة وعملها، فإذا كانت تعمل، وتصبح الرضاعة الطبيعية وقت راحتك، فهِيْ فرصتك للجلوس والهدوء، وإذا حان وقت الرضاعة، فكل شيء آخر يمكن أن ينتظر.
  • محاربة السمنة بحسب دراسة نشرت فِيْ مجلة صحة المرأة، فقد ثبت أن الاستمرار فِيْ الرضاعة الطبيعية مرتبط بالحفاظ على الجسم من السمنة حتى بعد 15 سنة من الولادة، وهذا ينعكس بوضوح فِيْ محيط الخصر و ردفان.
  • كَيْفَ تفطم الطفل بعد عامين

    امنح نفسك وطفلك متسعًا من الوقت عَنّْدما تقرر الفطام حتى يكون الانتقال سلسًا وسلميًا قدر الإمكان. من الأفضل أن تبدأ عملية الفطام قبل شهر أو شهرين من مَوعِد ولادتك الفعلي. فِيْما يلي بعض النصائح المهمة التي يجب أن تعرفها. الفطام الهادئ

    • ابدئي فِيْ سحب رضعة واحدة تدريجيًا وإعطائه جرعة من الحليب الاصطناعي أو حليب البقر أو وجبة خفِيْفة قبل الرضاعة الطبيعية، كَمْا يمكنك تقليل وقت الرضاعة تدريجيًا.
    • دع الفطام يتم ببطء وسيساعدك الفطام التدريجي على تحقيق ذلك، مما سيساعدك على تجنب قنوات الحليب المحتقنة والمغلقة، بالإضافة إلَّى تخفِيْف بعض الضغط العاطفِيْ الناجم عَنّْ الأمر.
    • تفضل العديد من الأمهات عدم تناول وجبة منتصف النهار، خاصة إذا كان طفلك قد تناول الغداء ولم يكن جائعًا.
    • بمجرد الفطام بنجاح، امنحي نفسك وطفلك بعض الوقت للتكَيْفَ، بضعة أيام، قبل الانتقال إلَّى الوجبة التالية.
    • إذا لم يكن الفطام التدريجي مناسبًا لك، يمكنك ضخ الحليب يدويًا حيث تقل كَمْية الحليب إلَّى الثدي تدريجيًا، وفِيْ بعض الحالات، يمكن أن يكون وضع الكَمْادات الباردة على الثدي أو تناول مسكنات الألم مثل الباراسيتامول فعالاً للغاية. الم.
    • بغض النظر عما إذا اخترت الفطام تدريجيًا أم لا، لاحظي كَيْفَ يتكَيْفَ طفلك مع التغيير. لا يتأثر بعض الأطفال كثيرًا بالفطام، ولكن إذا أظهر طفلك علامات مثل الاستيقاظ المتكرر ليلاً أو سوء الحالة المزاجية أو التشتت أثناء النهار، فِيْجب أن تدرك أن الأمور تتحرك بسرعة كبيرة بالنسبة له، فتباطأ قليلاً.

    أخيرًا، عزيزي، إن قرارك بتأجيل الفطام حتى 18 أو 24 شهرًا أو أكثر هُو قرار يجب عليك اتخاذه وفقًا لشروطك الخاصة وفِيْ حياتك الخاصة وبأي طريقة تناسبك أنت وطفلك وعائلتك الصغيرة.

    أطفالنا هم أغلى ما نملك، نحن نهتم بصحتهم، نعاني عَنّْدما يكونون معاقين ونعتني بهم، مع “Supermom” نساعد جميع الأمهات بأفضل النصائح والخبرة لرعاية الأطفال ورعايتهم صحتك فِيْ قسم رعاية الأطفال.