هل الولادة الثانية أسرع وأسهل من الأولى

توقعك للولادة الثانية يرتبط ارتباطًا وثيقًا بظروف حملك والولادة الأولى لديك بعض المخاوف والقلق بشأن الولادة الثانية، فِيْ هذه المقالة نجيب على أسئلتك حول الولادة الثانية سواء كانت طبيعية أو قيصرية، و سنحاول القضاء على هذه المخاوف التي قد تتحدىها، تابع قراءة المقال بـ “Supermom”.

هل الولادة الطبيعية الثانية أسهل من الأولى

كوني هادئة، الولادة الثانية أسهل بكثير وأفضل من الأولى، الآن أنت تعرفِيْن كل الخطوات، ما الذي يحدث بالضبط وكَيْفَ يحدث، لقد جربت تقنية الولادة مرة واحدة وتهدأ لأن هذه المرة لا يوجد شيء مجهُول. قد تشعرين أنك تعرفِيْن كل شيء عَنّْ الحمل، لكن لا تفوّتي زيارات ما قبل الولادة. حتى لو كان حملك الأول غير معقد، فإن حضور كل مَوعِد له نفس الأهمية لأن طبيب التوليد الخاص بك يحتاج إلَّى التحقق من صحة طفلك الذي ينمو.

من المحتمل أن تكون فِيْ مكان نفسيًا وعاطفِيًْا مختلفًا عما كنت عليه فِيْ حملك الأول. من غير المحتمل أن يكون لديك نفس القدر من الوقت للاستمتاع بالحمل كَمْا فعلت فِيْ المرة الأولى بعد إنجاب طفل كبير لتعتني به.

أعراض الولادة الثانية

يمكن أن يكون الشعور بالحمل الثاني مختلفًا عَنّْ الأول. بعد طفلك الثاني، قد تجد أن لديك أعراضًا مختلفة. أخبرتنا النساء أنهن لاحظن الاختلافات التالية

  • سيظهر بطنك فِيْ وقت أقرب، ربما بسبب تمدد عضلات بطنك بالفعل.
  • قد تشعرين بأن الطفل “يركل” أو “يتحرك” أسرع من المرة الأولى. قد يكون ذلك لمجرد أنك تعرف ما يشبه ركل طفل.
  • من المرجح أن يحدث براكستون هِيْكس أو الولادة الكاذبة.
  • ربما ستشعرين بتعب أكثر أثناء الحمل نفسه.
  • ما هِيْ مدة الولادة الثانية

    ويختلف بين الولادة الطبيعية والقيصرية كالآتي

    • فِيْ الولادة الطبيعية الثانية، يستغرق المخاض وقتًا أقل. بالنسبة للأمهات لأول مرة، فإن المرحلة الأولى من المخاض (تمدد عَنّْق الرحم) تستغرق فِيْ المتوسط ​​ثماني ساعات، أما بالنسبة للنساء اللواتي أنجبن بالفعل، فإن متوسط ​​المخاض هُو خمس ساعات. من المرجح أن تستغرق المرحلة الثانية (الدفع والولادة) أقل من ساعتين، مقارنة بثلاث ساعات للأمهات لأول مرة. بالإضافة إلَّى أنك تعرفِيْن الآن تقنية التنفس والدفع المناسبة لمساعدة طفلك على الخروج من عَنّْق الرحم.
    • مع ولادة قيصرية ثانية، تكون أكثر راحة وهدوء لأنك تعرفِيْن ما سيحدث، بالإضافة إلَّى معرفة كَيْفَِيْة التعافِيْ بسرعة وأن ألم العملية القيصرية سيختفِيْ فِيْ غضون ثلاثة أيام على الأكثر، مما يجبرك على تقبل الألم. بهدوء ودون مبالغة توقعات خاطئة.

    بشكل عام، تعَنّْي الولادة الثانية أنه من السهل التعرف على أعراض بداية المخاض والطلاق وقبولها بهدوء أكثر من المرة الأولى. هذا يعَنّْي أيضًا أنك تخطط للأمر جيدًا وأنك مستعد تمامًا لذلك. عملية ولادة خالية من الهموم. هذا يعَنّْي أيضًا أن هناك طفلًا كبيرًا فِيْ انتظارك خارج غرفة العمليات، مما يعطي الأم حافزًا للتعافِيْ بشكل أسرع، لرعاية طفلها الكبير وطفلها الصغير.

    بشكل عام، مع الولادة الثانية، تشعر بخوف أقل أو قلق أقل بشأن تجربة الولادة والعَنّْاية بمولود جديد، ولكن فِيْ نفس الوقت، قد تشعر بالفشل مع طفلك الأول، خاصة إذا كان فِيْ سن مبكرة . العمر الذي لا تقضيه معه وقتًا كافِيًْا أو تكرسه تمامًا وتعتني به وبالطبع قد تشعر بالشيء نفسه مع زوجك ولكن على أي حال يمكنك التغلب على هذا الشعور من خلال محاولة قضاء وقت كافٍ مع زوجك وزوجك الأول. الطفل قبل الولادة.

    الأمهات الأعزاء، يمكنكَمْ معرفة المزيد عَنّْ الولادة على موقع “سوبر ماما” هنا.