طرق شفط حليب الثدي وتخزينه

تلجأ الكثير من الأمهات إلَّى ضخ حليب الأم لأطفالهن لأسباب مختلفة، منها قضاء جزء كبير من اليوم بعيدًا عَنّْ الرضيع بسبب العمل أو وجود حليب الثدي الزائد، وفِيْ هذه الحالة لا بد من الضخ لتجنب احتقان الطفل. الثدي أو حتى للراحة لبضع ساعات قبل عودة الأم إلَّى النشاط مرة أخرى، فِيْ هذا المقال سنتعلم معًا طرق شفط حليب الثدي وكَيْفَِيْة تخزينه وتدفئته حتى لا يفسد ويحافظ على جميع العَنّْاصر المفِيْدة له. طفلك، ولكن فِيْ البداية وقبل البدء فِيْ عملية شفط الحليب يجب تنظيف يديك جيدًا وتعقيم الأداة المستخدمة. حيث يتم تخزين الحليب من أهم الخطوات فِيْ إبعاد الحليب عَنّْ الميكروبات.

طرق ضخ حليب الأم

قبل أن تبدأ فِيْ شفط حليب الثدي، يجب عليك أولاً الجلوس بشكل مريح، والاسترخاء والتفكير فِيْ طفلك، فالخيال مهم جدًا لتدفق جيد للحليب، كَمْا أنه من الأفضل أيضًا تدليك الحلمات برفق قبل شفطها.هناك عدة طرق للقيام بذلك. حليب الثدي السريع، بما فِيْ ذلك

  • استعمال يدي الأم وهِيْ طريقة بدائية لاستخراج لبن الأم وهِيْ أرخص طريقة. الممارسة والمهارة، وأحيانًا قد تحتاج إلَّى مساعدة، فهذه طريقة صعبة وتستغرق الكثير من الوقت، ولكن مع الممارسة ستصبح أقل صعوبة وأسرع.
  • استخدام المضخة اليدوية فِيْ هذه الطريقة، تستخدمين يديك ومعصميك للإمساك بالثدي والشفط جيدًا لبدء عملية الضخ، وهذه الطريقة جيدة إذا لم تضخ كثيرًا إلا فِيْ حالات الطوارئ. لأنها تتطلب أيضًا ممارسة ومهارة وعملية التنزيل ممكنة، كَمْا أنها تستغرق وقتًا طويلاً.
  • استخدام المضخة الأوتوماتيكية هذه هِيْ أسهل وأسرع طريقة شفط لكنها بالطبع الأغلى. بعضها يعمل بالبطاريات، والبعض الآخر يعمل بالشحن الكهربائي ومفِيْد جدًا فِيْ حالات ضخ الحليب المستمر، مثل حالة الأم العاملة.

كَيْفَِيْة حفظ حليب الثدي بعد الشفط

بعد اكتمال عملية جمع الحليب، تأتي عملية التخزين. فِيْما يلي بعض النصائح التي يجب اتباعها عَنّْد تخزين حليب الثدي

  • ذكرنا أيضًا أن حاوية التخزين يجب أن تكون معقمة جيدًا وينصح أن تكون العبوات زجاجية أو مصنوعة من نوع جيد من البلاستيك الخالي من BPA ومن المهم أن تكون الحاويات محكَمْة الإغلاق لمنع دخول الهُواء.
  • بعد كل عملية جمع للحليب، يجب تسجيل التاريخ على حاوية التخزين للتأكد قبل الاستخدام ما إذا كان الحليب جيدًا أم لا.
  • يُخزن الحليب فِيْ الثلاجة عَنّْد درجة حرارة 1-4 درجات مئوية لمدة ثلاثة أيام أو فِيْ الفريزر بدرجة حرارة من (-9) إلَّى (15) درجة مئوية لمدة ثلاثة أشهر ويمكن تخزينه لفترة أطول من الوقت حتى لمدة عام فِيْ ديب فريزر عَنّْد (17-) درجة مئوية.
  • إذا قمت بإخراج الحليب من الفريزر ووضعته فِيْ الثلاجة، فلن تحتاج إلا إلَّى استخدامه فِيْ غضون 24 ساعة، أما إذا قمت بتخزينه خارج الثلاجة، فسيتم استخدامه فِيْ غضون ساعة واحدة.
  • كَيْفَِيْة تسخين حليب الثدي

    يمكنك إطعام طفلك الحليب الذي تم ضخه مباشرة من الثلاجة إذا كان الطفل يحب شربه باردًا، أو يمكنك تسخين الحليب لدرجة حرارة الجسم عَنّْ طريق وضع الزجاجة فِيْ إبريق من الماء الدافئ أو تحت الماء الدافئ الجاري.

    لإذابة الحليب، استخدم حمامًا بالماء الساخن أو قم بإذابه فِيْ الثلاجة طوال الليل وتجنب استخدام المايكرويف أو طرق التسخين الأخرى لمنعه من التلف.

    عَنّْدما يخرج الحليب من الفريزر أو منطقة التخزين، ستلاحظين انفصال طبقة الدهُون عَنّْ الطبقة السائلة، لذا قبل إطعام طفلك الصغير، رجيه جيدًا لخلط مكونات الحليب معًا واحرصي على عدم إعادة التجميد الحليب بعد الذوبان.

    أخيرًا حاولنا من خلال المقال أن نوضح لك طرق شفط حليب الثدي، وكَيْفَِيْة تخزين الحليب المسحوب حتى لا يفسد، وكَيْفَِيْة تسخينه.إذا كان شفط حليب الثدي صعبًا أو غير مريح لك، اسألي الأصدقاء أو طبيب للمساعدة.

    انقر فوق هذا الرَابِطْ لمعرفة المزيد عَنّْ رعاية الطفل وصحته وتغذيته