وسائل منع الحمل خلال فترة الرضاعة الطبيعية

ليست كل وسائل منع الحمل التقليدية معدة للتدخل فِيْ الرضاعة الطبيعية، ولكن هناك بعض الطرق التي تؤثر على إنتاج الحليب لفترة طويلة ويفضل الطبيب عدم وصفها للأم المرضعة حتى يتم فطام الطفل. وأثناء الرضاعة، إليك ما يلي دليلك إلَّى أفضل الأنواع والأنواع التي لا يجب عليك استخدامها حتى الفطام.

موانع الحمل التي يجب تجنبها أثناء الرضاعة

الطرق التالية لها تأثير ملحوظ على إنتاج حليب الثدي، حيث أنها تحتوي على مستويات عالية من هرمون الاستروجين الذي يؤثر على الرضاعة

  • حبوب منع الحمل المركبة التي تحتوي على نوعين من الهرمونات
  • حلقات منع الحمل المهبلية
  • لصقة منع الحمل توضع على الجلد

وسائل منع الحمل المناسبة أثناء الرضاعة الطبيعية

  • اللولب لا يؤثر على إنتاج الحليب أو هرمونات الجسم، فهُو أفضل أنواع وسائل منع الحمل لفترة طويلة دون آثار جانبية، وهُو عبارة عَنّْ جهاز بلاستيكي صغير على شكل حرف T يزرعه الطبيب فِيْ الرحم. هناك نوعان اللولب النحاسي الأكثر استخدامًا ويمكن أن يبقى فِيْ مكانه لمدة عشر سنوات على الأقل، واللولب الهرموني، وهُو عبارة عَنّْ جهاز بلاستيكي صغير على شكل حرف T يحتوي على هرمون يسمى ‘levonorgestrel’. وهُو شكل من أشكال هرمون الليفونورجستريل. البروجستين ؛ وهُو فعال لمدة خمس سنوات وأكثر فعالية من اللولب النحاسي.

متى يمكن تركيب اللولب بعد الولادة

  • الواقي الذكري أو الواقي الذكري هُو واقي ذكري مصنوع من المطاط يصلح لقضيب الذكر ويتنوع استخدامه بين الرغبة فِيْ تحديد الولادة أو الحماية من الأمراض الجنسية ويعتبر من أكثرها ملاءمة وسهُولة فِيْ الاستخدام. يعتمد أسلوب عملها على منع دخول السائل المنوي إلَّى قناة المهبل وبالتالي منع الحمل، وهناك العديد من الأنواع والأشكال حسب الاستخدام، ووفقًا لمعظم الدراسات، فهِيْ تساعد على منع الحمل بنسبة 82 إلَّى 98٪. ومع ذلك، لا يوصى بالاعتماد عليها فقط كوسيلة لمنع الحمل، ولكن بدلاً من ذلك كَمْكَمْل لإحدى الطرق الأخرى ؛ لضمان سلامة 100٪.
  • الحبة الصغيرة بالرغم من وجود العديد من أنواع حبوب منع الحمل، إلا أنها ليست كلها مناسبة للرضاعة الطبيعية. بسبب تأثيره الشديد على هرمون البرولاكتين – هرمون الحليب. على الرغم من أن الحبة الصغيرة آمنة للرضاعة الطبيعية، فهِيْ عبارة عَنّْ حبة وصفة طبية تحتوي فقط على هرمون البروجستوجين. العيب الأكثر أهمية لهذه الحبوب هُو أنه يجب عليك تناولها دون تأخير فِيْ نفس الوقت كل يوم حتى تكون فعالة تمامًا، ويقل تأثيرها فِيْ منع الحمل ويكاد يختفِيْ بعد 6-9 أشهر بعد الولادة، لذلك من الضروري تغييره إلَّى نوع أقوى بعد 6 أشهر، لأنه لا يمنع الإباضة، ولكن التغيرات فِيْ عَنّْق الرحم، مما يجعله غير مناسب لمرور الحيوانات المنوية من خلاله، وبالتالي يمنع حدوث الحمل.
  • إن حقنة منع الحمل، وهِيْ طريقة ممتدة المفعول، لها نوعان حقنة هرمون واحدة تعطى كل 3 أشهر، وهِيْ مناسبة للرضاعة، وحقنة كلا الهرمونين تؤخذ كل شهر، مما يعَنّْي أنك لست بحاجة إلَّى تناوليه كل يوم، لذلك لا داعي للقلق بشأن احتمالية الحمل على عكس الحبوب التي إذا نسيت تناولها مرة واحدة، يمكن أن تسبب الحمل.

نصائح لاستخدام وسائل منع الحمل أثناء الرضاعة

  • استخدم فقط وسائل منع الحمل أحادية الهرمون.
  • استخدم أقل عدد ممكن من الجرعات من موانع الحمل الهرمونية.
  • توقف عَنّْ استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية إذا لاحظت مشاكل فِيْ زيادة وزن طفلك بشكل غير طبيعي.

ما هُو تأثير تناول حبوب منع الحمل المركبة على طفلي