استئصال اللوزتين والزائدة.. هل يؤثر على خصوبة المرأة

على عكس ما انتشر سابقًا فِيْ المجتمع الطبي من أن استئصال اللوزتين أو الزائدة الدودية يمكن أن يؤثر سلبًا على خصوبة النساء اللواتي خضعَنّْ لهذه العمليات فِيْ وقت مبكر من الحياة، أظهرت دراسة حديثة أن العكس هُو الصحيح. وأن النساء اللواتي خضعَنّْ لعملية جراحية لإزالة اللوزتين أو الزائدة الدودية أو كليهما قد يكونن أكثر عرضة للحمل بسرعة.

7 أخطاء تزيد من خطر الإصابة بسكري الحمل

أجرى الدراسة فريق طبي من جامعة دندي واستندت أبحاثهم إلَّى السجلات الطبية لعشرات الآلاف من المرضى فِيْ جميع أنحاء إنجلترا، لكن الباحثين لم يصلوا لتحديد السبب الرئيسي للظاهرة، ونسبها فِيْ الغالب إلَّى تشابه العادات بين المرضى.

كان معدل زيادة خصوبة الإناث على النحو التالي

  • كان هناك 54.4٪ من النساء اللواتي أزيلن الزائدة الدودية.
  • النسبة المئوية فِيْ حالات استئصال اللوزتين 53.4٪.
  • وبلغت أعلى نسبة من النساء اللواتي خضعَنّْ لكلا العمليتين 59.7٪.

تمت مقارنة هذه النسب مع معدل الخصوبة فِيْ المجتمع الإنجليزي البالغ 43.7٪.

13 سببًا يجعل الحمل أسهل

بالنسبة لهؤلاء النساء، لم تكن الخصوبة هِيْ المؤشر الوحيد، ولكن معدل الحمل تأثر أيضًا بشكل إيجابي. ومع ذلك، وبوضوح هذه الحقائق، فإن الفريق العلمي لا ينصح أي امرأة بالخضوع لأي من هذه العمليات فقط لغرض زيادة الخصوبة ودون مبرر طبي قوي يدعو إلَّى ذلك.

9 أخطاء ترتكبونها عَنّْد التخطيط للحمل

يهدف هذا البحث إلَّى تبديد الأسطورة حول التأثير السلبي لاستئصال اللوزتين أو الزائدة الدودية على خصوبة الإناث. هذا بحث واعد للغاية بالنسبة للنساء فِيْ البلدان التي يتوطن فِيْها التهاب اللوزتين، مثل مصر.