كَيْفَ أعرف أني حامل خلال الرضاعة الطبيعية

تعتقد الكثير من النساء أن الرضاعة الطبيعية طريقة طبيعية كافِيْة لمنع الحمل لأن الدورة الشهرية تنقطع خلال هذه الفترة مما يعطيها إحساسًا باليقين بأن الحمل لن يحدث، لذلك يمتنعَنّْ عَنّْ استخدام أي وسيلة أخرى إلا الحَقيْقَة عزيزتي، على الأرجح، أن الحمل سيحدث أثناء الرضاعة الطبيعية. سنخبرك فِيْ هذا المقال بأعراض الحمل أثناء الرضاعة والطرق الآمنة لمنع الحمل التي يمكنك الحصول عليها دون الإضرار بطفلك.

أسباب عدم الحمل أثناء الرضاعة

قبل التعرف على أعراض الحمل أثناء الرضاعة، دعَنّْا نتحدث أولاً عَنّْ السبب الرئيسي لمنع الحمل خلال هذه الفترة. أثناء الرضاعة، ينتج جسمك كَمْيات كبيرة من البرولاكتين، الهرمون المسؤول عَنّْ إنتاج حليب الثدي، ويؤثر هذا الهرمون على عمل الإستروجين ويقلل من خصوبة الأم، مما يؤدي إلَّى انقطاع الدورة الشهرية خلال هذه الفترة. عادة، ينخفض ​​مستوى البرولاكتين بعد ستة أشهر ثم تعود حركة الإباضة إلَّى وضعها الطبيعي مرة أخرى.

هل يحدث الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية

تهتم الكثير من النساء بإمكانية الحمل بالرضاعة الطبيعية الصافِيْة، وهِيْ الفترة التي تتوقف فِيْها الدورة الشهرية بعد الولادة، وهِيْ ستة أشهر ويمكن أن تصل إلَّى عام كامل، بينما قد لا تتوقف الدورة بالنسبة للأمهات الأخريات. ستمنحك هذه المعلومات إجابة بسيطة، نعم، يمكنك الحمل إذا مارست العلاقة الحميمة بانتظام، بينما الرضاعة الطبيعية تقلل من خصوبة المرأة، فهِيْ لا تمنع الحمل تمامًا. تعرف على المزيد حول الرضاعة الطبيعية النقية هنا.

أعراض الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية

عادة ما تكون علامات الحمل المبكرة أثناء الرضاعة هِيْ نفسها فِيْ الحمل الطبيعي، ومن أبرزها

  • تشعرين بالتعب الشديد والإرهاق ومع ذلك، فهذه من الأعراض المحتملة للحمل، نتيجة لرعاية الطفل، قد تكون مرهقة.
  • التبول أكثر من المعتاد يزيد تدفق الدم إلَّى الجنين من البول فِيْ الكلى، ولكن هذا أيضًا من الأعراض المحتملة.
  • غثيان الصباح إذا أصبحت حاملاً، يمكن أن يرتفع مستوى هرمون hCG فِيْ جسمك، مما قد يسبب غثيان الصباح.
  • آلام الثدي واحتقانه وثقله حالة تعرف بألم الثدي وتحدث بسبب تقلبات واضطرابات معينة فِيْ هرموني الأستروجين والبروجسترون.
  • الجوع الشديد هذا طبيعي لأنك مرضعة، لكن هذه الرغبة تزداد إذا كنت حاملاً.
  • الشعور بالعطش الشديد هذا شائع أثناء الرضاعة الطبيعية كَمْا ذكرنا سابقًا، لكن يمكن أن يزداد إذا كنت حاملاً.
  • انخفاض إنتاج الحليب إذا شعرت أن طفلك لا يزال جائعًا حتى بعد الرضاعة الطبيعية، فقد يكون ذلك بسبب الحمل. يحدث هذا عادة بعد حوالي شهرين من الحمل، لكن لا يمكن استبعاده تمامًا فِيْ مراحله المبكرة.
  • التغيير فِيْ طعم حليب الثدي سيظهر هذا عَنّْدما يرفض طفلك الرضاعة الطبيعية، وقد يبدأ بعض الأطفال أيضًا فِيْ الفطام عَنّْ حليب الثدي نتيجة لهذا التغيير.
  • كتل الثدي بالإضافة إلَّى العديد من التغيرات الهرمونية التي تحدث بعد الولادة، يمكن أن يؤدي الحمل إلَّى تكوين أنواع مختلفة من الكتل فِيْ ثدييك. يمكن أن تكون أكياس حليب مسدودة (جلاكتوسيلات) أو أكياس مليئة بالسوائل والأنسجة الليفِيْة المعروفة باسم الأورام الليفِيْة.
  • فِيْ النهاية، تظل هذه الأعراض غير مؤكدة وتحتاج إلَّى التأكد من الحمل بإجراء اختبار منزلي أو فحص دم للتأكد من حدوث الحمل بالضبط.

    حبوب منع الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية

    بالطبع بعد أن علمت أن الرضاعة الطبيعية لا تكفِيْ كوسيلة لمنع الحمل، يجب اتخاذ الاحتياطات أثناء الحمل واستخدام إحدى الطرق الآمنة لمنع الحمل، وإذا اخترت حبوب منع الحمل، فسوف تتعرفِيْن بالتفصيل على كل ما يتعلق بالولادة. حبوب منع الحمل مع الرضاعة من خلال الموقع الرسميك، والمضاعفات التي يمكن أن تسبب أين هذه الحبوب فِيْ هذه الفترة.

    الآن عزيزتي، يمكنك بسهُولة التعرف على أعراض الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية، وإذا كنت ترغبين فِيْ تأخير الحمل لفترة من الوقت، يمكنك استخدام إحدى طرق الحمل الآمنة أثناء الرضاعة الطبيعية، والتي لن تضر بطفلك أو تؤثر على تغذيته.

    لمزيد من المقالات المتعلقة بالحمل انقر هنا.