ما أسباب تغير لون بشرة الرضيع

عَنّْدما يولد طفل جديد فِيْ أسرة، يقوم جميع الأفراد بفحص سماتها باستمرار لمعرفة من يشبه فِيْ الأسرة، ولكن الأمهات اللواتي أنجبن أطفالًا من قبل يعرفن أن التشابه لم يتم اكتشافه عَنّْد الولادة، ولكن بعد بضعة أشهر ونسبة نسبية حجم المولود كبير وكذلك لون بشرته. لا يمكن التعرف على هذا إلا بعد عام من ولادته وتكوينه ونموه الصحيحين، لأنه قد خضع لعدة تغييرات منذ ولادته، ومتى يتغير لون الطفل. تغير الجلد ولماذا يحدث هذا هل هناك ما يدعو للقلق بشأن تغير لون بشرة أطفالك ستمنحك الأسطر التالية من المقالة إجابات لهذه الأسئلة.

تغير فِيْ لون بشرة الطفل

أعزائي، غالبًا ما يتغير لون بشرة الطفل وفقًا للبيئة وصحتها العامة، وبعد الولادة مباشرة يتحول إلَّى أحمر غامق أو أرجواني، ولكن عَنّْدما يبدأ فِيْ التنفس، غالبًا ما يتغير اللون إلَّى الأحمر الفاتح، وهذا اللون الأحمر يتلاشى عادة فِيْ غضون الـ 24 ساعة الأولى بعد الولادة، ومع ذلك قد تظل بعض أجزاء جسم طفلك زرقاء لبضعة أيام، لأن الدورة الدموية لا تعمل بشكل جيد لليدين والقدمين، ويختفِيْ هذا اللون من تلقاء نفسه، علاوة على ذلك، فِيْ اليوم الثالث من الولادة، قد يبدو أصفر قليلاً. هذه الحالة، التي تسمى اليرقان، شائعة عَنّْد الأطفال حديثي الولادة وأحيانًا تتطلب علاجًا خاصًا فقط.

أسباب تغير لون بشرة الطفل

فِيْما يلي أسباب تغير لون بشرة طفلك

حديث الولادة وجه أحمر

هناك عدد من الحالات الطبية التي يمكن أن تسبب احمرار وجه طفلك أو ظهُور بثور حمراء، بما فِيْ ذلك

  • متسرع

يواجه الأطفال مشكلة الطفح الجلدي وسببها غير معروف ولا يتطلب أي علاج وهِيْ عبارة عَنّْ بقع متناثرة أو بثور بحجم رأس الدبوس أو أكبر قليلاً تظهر فِيْ مناطق مختلفة من الجسم عَنّْدما يبلغ طفلك حوالي يومين من العمر وهذه البقع الحمراء تختفِيْ بمرور الوقت لأنها لا تتطلب أي علاج.

  • احمرار الجلد عَنّْد الوليد

قد تلاحظ أيضًا احمرارًا عامًا فِيْ الجلد، وتسمى هذه الحالة “حمامي الوليد” وستزول بعد بضعة أيام دون علاج.

  • الأكزيما

حالة جلدية تسبب طفح جلدي أحمر اللون ومثير للحكة وأحيانًا مؤلم. وهُو أكثر شيوعًا عَنّْد الأطفال وغالبًا ما يتطور فِيْ الأشهر الستة الأولى من الحياة. قد يستمر مع تقدم الطفل فِيْ العمر وقد يتعافى.

عَنّْد الأطفال دون سن 6 أشهر، تظهر الإكزيما غالبًا على الخدين أو الجبهة، ومع تقدم الطفل فِيْ السن، قد ينتقل الطفح الجلدي إلَّى المرفقين والركبتين وطيات الجلد.

تتفاقم الأكزيما عَنّْدما يجف الجلد أو يلامس مادة مسببة للحساسية أو مهِيْجة، مثل

  • حيوانات أليفة.
  • تراب.
  • رائحة منتجات التنظيف المنزلية.
  • يمكن أن يسبب سيلان اللعاب أيضًا تهِيْج الأكزيما حول الذقن أو الفم.
  • اصفرار جلد الوليد

    عَنّْدما يتحول لون بشرة المولود إلَّى اللون الأصفر، فإنه يصاب بالصفراء، نتيجة احتواء جسمه على نسبة عالية من البيليروبين، نتيجة زيادة خلايا الدم الحمراء الحاملة للأكسجين، والتي يعمل الجسم على تكسيرها، وينتج عَنّْ ذلك مادة صفراء تسمى البيليروبين، والكبد لا يستطيعان معالجتها، تخلصي منه بسرعة، وتبدأ الصفراء عادة بالظهُور من اليوم الثاني أو الثالث بعد الولادة ويمكن أن تظهر بعد أسبوع أو أكثر من الولادة.

    أول ما تلاحظه من أعراض اليرقان هُو اصفرار بياض العينين، ثم اصفرار الوجه، خاصة عَنّْد طرف الأنف، ثم ينتشر إلَّى باقي أجزاء الجسم، بدءاً من اليدين. للقدمين، وإذا وصلت إلَّى القدمين، فإن نسبة اللون الأصفر مرتفعة.

    بعض أسباب تحول لون بشرة الطفل إلَّى اللون الأصفر

    • اليرقان الناجم عَنّْ الرضاعة الطبيعية.
    • وجود نزيف داخلي عَنّْد الرضيع قد يحدث أثناء الولادة.
    • مرض فِيْروسي أو بكتيري أو عدوى فِيْ دم الرضيع.
    • عدم وجود إنزيم معين فِيْ الرضيع أو وجود مشاكل فِيْ كبد الطفل.

    لذلك، إذا لاحظت اصفرار جسم طفلك، فعليك ة الطبيب على الفور، وقياسه وتحديد الإجراء اللازم، وتذكر أنه أحيانًا يختفِيْ اليرقان من تلقاء نفسه بعد مرور بعض الوقت.

    حديث الولادة وجه أزرق

    أحيانًا يظهر لون أزرق حول فم أو وجه أو جسم المولود بالكامل نتيجة نقص الأكسجين داخل جسمه، إذا لاحظت وجود لون أزرق على جسم طفلك، فعليك ة الطبيب على الفور.

    عَنّْدما يبكي طفلك، قد يتحول لون وجهه إلَّى اللون الأزرق، وبعد أن يهدأ، سيعود إلَّى لونه الطبيعي أو الوردي.

    تغير فِيْ لون البشرة

    قد تظهر بقع على جلد الطفل وتميل بعض أجزاء الجلد إلَّى اللون الأزرق وتكون على شكل بقع، وقد يكون هذا بسبب مشكلة خلقية فِيْ القلب أو ضعف الدورة الدموية، وعَنّْد ملاحظة وجود بقع فِيْ الجلد. بهذه الطريقة، قم بزيارة طبيب الأطفال على الفور.

    قد تلاحظ أيضًا سواد بشرة طفلك بعد أن كانت فاتحة اللون، مما يشير إلَّى وجود مشكلة فِيْ الكبد والجهاز الهضمي غير مكتمل.

    أخيرًا، أمي العزيزة، هناك العديد من العوامل التي تغير لون بشرة الطفل بعد الولادة، معظمها ظواهر غير عادية تختفِيْ لاحقًا دون الحاجة إلَّى أي علاج، ولكن مع العلم بالتغيرات التي يمكن أن تحدث على الجلد. سيساعدك مولودك الجديد على ضمان صحة أطفالك.

    يمكنك قراءة المزيد عَنّْ تغذية الرضع وصحتهم على موقع سوبر ماما هنا