كَيْفَِيْة صنع العاب منتسوري

كَيْفَ تصنع العاب مونتيسوري

ألعاب مونتيسوري هِيْ ألعاب تحفز الطفل وتشجعه وتنمي حب التجربة، فهِيْ آمنة وملموسة للطفل لتنمية المهارات الحركية الدقيقة، وهذه الألعاب تمنح الأطفال فرصة الاستقلال لتنمية قدراتهم الإبداعية.

هناك أكثر من طريقة لإظهار كَيْفَِيْة صنع ألعاب مونتيسوري، ومن أفضلها

1- أطفال منتسوري يلعبون بالمناديل الورقية

هِيْ لعبة بسيطة تعتمد على استخدام كرتون مناديل ورقية، نصنع لعبة كاميرا خاصة تعرض رسومات بسيطة للطفل لتعلم الألوان والأشكال الأخرى، وكل ما نحتاجه هُو 2 لفات مناديل ورقية فارغة، ثم نقوم بإرفاق مجموعة الرسومات التي رسمها الطفل.

2- علبة مناديل ورقية

يمكن استخدام لفة المناديل الورقية الفارغة لعمل أحجية من الأشكال الحيوانية، وهِيْ لا تتطلب الكثير من الجهد والوقت، كَمْا أنها تساعد الطفل على تقوية ملاحظته بنسبة كبيرة، وتحتاج فقط إلَّى طباعة الصور بعض الحيوانات وقطعها إلَّى قسمين منفصلين، ثم لصقها على لفافة من الورق المقوى الفارغ.

3- ألغاز ثلاثية الأبعاد

تعتمد هذه اللعبة أيضًا على لفات الكرتون الفارغة، ونحتاج فقط إلَّى طباعة مجموعة من الأشكال الحيوانية، مثل الزرافة، ثم لصقها على لفافة من الورق المقوى، ثم قص البكرة نفسها على جزء أفقي، ثم تثبيت آخر. لفة كرتون، على قرص ليزر لم يتم استخدامه حتى الآن. يقوم الطفل بتشكيل الشكل بشكل صحيح.

4- عيدان الآيس كريم

يمكن استخدام أعواد الآيس كريم الخشبية بالإضافة إلَّى رولات الكرتون لتعليم الطفل الألوان من خلال صنع ألعاب منتسوري، وكل ما علينا فعله هُو تلوين الرولات بألوان مختلفة، ثم تلوين بعض أعواد الآيس كريم بنفس اللون. لون حتى يضع الطفل كل لون من العصي على غرار لفائف الكرتون.

5- نشاط مستمر

تتكون هذه اللعبة من مجموعة من الخرز الملون المثقوب وخيط يحاول الطفل التمسك به حتى يتم إدخاله فِيْ ثقوب الخرز. هذه اللعبة مهمة جدا للطفل وتعمل على تقوية وتنشيط عضلات اليد. يمكن استبدال الخرز ببعض الأزرار الملونة أو حبات المعكرونة النيئة الملونة.

6- البرج الوردي

تتوفر هذه اللعبة فِيْ متاجر ألعاب الأطفال بأسعار مرتفعة، ولكن يمكن تطبيقها فِيْ المنزل كجزء من تعليم ألعاب مونتيسوري فِيْ المنزل، من خلال إحضار عشرة كتل من الخشب بحجم واحد إلَّى عشرة سنتيمترات. ورسمت باللون الوردي.

هنا يجب أن يحاول الطفل ترتيب هذه المكعبات بترتيب تنازلي من الأكبر إلَّى الأصغر حتى يتمكن من التمييز بين الأحجام وليكون أكثر قدرة على ربط حركة اليد بحاسة البصر.

7- صندوق البقاء المادي

هذه اللعبة علمية إلَّى حد ما وتهدف إلَّى إيضاح فكرة للطفل أن المادة لا يمكن إنشاؤها أو تدميرها من لا شيء، أي أن الطفل يدرك أنه ليست كل الأشياء التي اختفت قبل أن تختفِيْ عينيه تمامًا. وجود.

تتكون هذه اللعبة من صندوق خشبي به فتحات على شكل دائرة، حيث تحتاج إلَّى رمي بعض الكرات الصغيرة فِيْ الصندوق، ثم تتحرك الكرة حتى تسقط أخيرًا فِيْ نهاية الصندوق، حتى تختفِيْ أمامه.، مما يعَنّْي أنه لا يزال موجودًا، ولكن لا. هُو فقط يراها.

8- لوحة التفاعل

هِيْ لوحة مصنوعة من الورق المقوى أو الخشب يثبتها الطفل بالحائط ثم يقوم بتثبيت أشكال مختلفة عليها كالأشكال الهندسية بشكل تصاعدي من حيث الحجم بحيث تكون الأشكال صغيرة جدًا. وبعد ذلك يمكن أيضًا استخدام الأشكال الصغيرة ثم الكبيرة ونفس الأشكال المتوفرة فِيْ المنزل.

أفكار لعبة مونتيسوري

من المهم جدًا لكل أم أن تبحث عَنّْ ألعاب تساعد طفلها على التعلم والتطور والنمو، ومن السهل أن تصنع هذه الألعاب فِيْ المنزل بأفكار عديدة ومتنوعة ومختلفة، ويطور كل منها مهارات مختلفة لدى الطفل، ومن بين أفضل الأفكار لصنع ألعاب مونتيسوري فِيْ المنزل

1 – العاب علوم

يمكن للأم استخدام خريطة علمية تصنف الكائنات الحية وغير الحية للطفل، وهذه فرصة ممتازة لإعطاء مساحة للمناقشة والمحادثة مع الطفل، ويمكن تطبيق هذه الخريطة بإحضار لوحة فارغة ثم طباعتها صور الأشياء الحية والجامدة، ثم صنفها وعرضها على الطفل.

2- تعلم اللغة

يتم اختيار وسائل نقل مختلفة لإنشاء هذه الألعاب أو لتحقيق هذه الفكرة، بحيث يمكن للأم أن تشرح المقاطع بالكلمات وتتعلم أنواعًا مختلفة من طرق أو وسائل النقل، لأن الأطفال يتعلمون بسهُولة مقاطع الكلمات عَنّْدما يتم تعليمهم استخدام أسمائهم وصورهم.

يمكن طباعة الصور من الإنترنت، كل تصنيف على حدة، فمثلاً تنقسم وسائل النقل إلَّى أنواع، وهِيْ النقل البري والنقل البحري، على سبيل المثال تصنيف الحيوانات بين حيوانات الغابة وحيوانات المزرعة.

3 – ألعاب الرياضيات

فكرة ألعاب مونتيسوري هِيْ طريقة تعلم حسي للطفل لتعلم مبادئ وأساسيات الرياضيات، ويمكن للأم استخدام الأحجار الزخرفِيْة الملونة ذات الحجم الصغير لعمل بطاقات أرقام للطفل حتى يتمكن من فهمها. .

فِيْ وقت لاحق، يمكن للأم تعليم طفلها الأرقام الفردية والزوجية باستخدام العدادات والبطاقات، ويمكنها أيضًا تعليم الطفل من خلال سرد قِصَّة قصيرة بسيطة تتناسب مع عمره ومستوى وعيه العقلي.

من هِيْ ماريا مونتيسوري

لا يمكننا الاكتفاء بإظهار كَيْفَِيْة صنع ألعاب مونتيسوري دون معرفة المزيد عَنّْ مصدر هذه الألعاب وأصلها. يطلق عليها اسم ألعاب مونتيسوري فِيْما يتعلق بالمبدأ الأول وفكرة السيدة ماريا ساندرو مونتيسوري، وهِيْ امرأة تحمل الجنسية الإيطالية ولدت فِيْ عام ألف وثمانمائة وسبعين وتوفِيْت فِيْ عام ألف وتسعمائة وخمسين اثنين.

ولدت هذه المرأة فِيْ قرية صغيرة بالقرب من أنكونا فِيْ إيطاليا، حيث كانت الحياة الاجتماعية فِيْ ذلك الوقت متدنية من جميع النواحي، لذلك نرى أن المرأة فِيْ ذلك الوقت كانت متجهة إما للعمل كَمْعلمة أو راهبة، والمدرسة اتبعت الحياة فِيْ هذا الوقت نمطًا سيئًا للغاية، لتتبع سلوك قمع التلميذ وتتميز المعلمات بأنها استبدادية فِيْ الغالب.

لم تعجب السيدة ماريا هذه الطريقة فِيْ تعليم الأطفال وكانت معروفة بحبها وتميزها فِيْ العلوم والرياضيات، وبمجرد أن أكَمْلت تعليمها الابتدائي دخلت مدرسة فنية للهندسة.

من حيث البحث فِيْ مجال المناهج التربوية، بدأت رحلتها بحل جانب مهم للغاية، لأنها ركزت على المنهج المتبع فِيْ التعليم فِيْ ذلك الوقت، وهُو مبدأ طفل الغابة، الطفل الذي يعيش بمفرده فِيْ الغابة لمدة عشر سنوات. وقد طور مجموعة من الخبرة والملاحظة التي تؤكد أن النمو البشري يمر بسلسلة من المراحل.

فِيْ بداية القرن الماضي، لاحظت السيدة ماريا أن الأطفال قد تركوا الحياة المدنية إلَّى حد كبير وكان هناك اختلاف كبير فِيْ سوق العمل، مما أدى إلَّى انخفاض مستوى لعب الأطفال وانخفاض مستوى الإبداع. والابتكار فِيْ إنتاجهم.

لاحظت ماري أيضًا أن الفجوة بين الآباء والأبناء قد اتسعت ورأت أن الآباء يمكنهم استخدام بعض الأشياء فِيْ المنزل لصنع ألعاب لأطفالهم بسبب ارتفاع أسعار الألعاب.

من خلال الموقع الرسميك بدأت فِيْ إنشاء العالم