طفلي يبكي ويصرخ حتى أحمله.. ماذا أفعل

“طفلي يبكي ويصرخ عَنّْدما لا أحمله ويهدأ بمجرد أن أحمله” هِيْ شكوى شائعة من الأمهات اللائي يتساءلن عَنّْ كَيْفَِيْة التخلص من هذه العادة <- td {border 1px solid #ccc؛} br { mso-data-placement same-cell ؛} -> احمل الطفل عَنّْدما يبكي باستمرار وعَنّْدما تستطيع الأم ترك طفلها دون البكاء والصراخ. أعزائي إن كنتم من الأمهات اللواتي يعانين من هذه المشكلة فاستمروا فِيْ قراءة هذا المقال.

سبب بكاء الطفل

اكتشفِيْ سبب بكاء طفلك أولاً ويريدك أن تحمليه طوال الوقت لأن طفلك يشعر بالسعادة والأمان عَنّْدما تحملينه، خاصةً عَنّْدما تحملينه على صدرك. إذا كنتِ أمًا للمرة الأولى، فبالطبع ستركضين إلَّى الطفل وتحملينه فِيْ كل مرة يبكي، عَنّْدها سيتعلم الطفل أنه عَنّْدما يبكي، يمسكه، سوف يعتاد على ذلك، وعَنّْدما تتركه، يبكي ويبكي حتى تحمله. لذلك من الأفضل عدم إجبار الطفل على عادة الإمساك به فِيْ كل مرة يبكي، لأنه من الصعب التخلص من هذه العادة فِيْما بعد.

لكن تجدر الإشارة إلَّى أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عَنّْ ثلاثة أشهر يبكون عادة للتعبير عَنّْ التعب أو الجوع أو الملل، لذلك يجب أن تعطيه ما يريد فِيْ الوقت الحالي دون أن تمسكه وهُو مستيقظ وتضطره للجلوس لفترة. فترة جيدة وحده إذا تحققت شهُواته.

نصائح لتجنب

إليك مجموعة من النصائح التي يمكنك اتباعها عَنّْدما يبكي طفلك دون حمله، حتى لا يعتاد على الحمل، والتي تصبح فِيْما بعد عادة يصعب التخلص منها

  • تحلى بالصبر كَمْا ذكرت سابقًا، حمل طفلك فِيْ كل مرة يبكي فِيْها يبكي من الصمم، تحلى بالصبر والمثابرة وحاولي السيطرة على غضبك ولا تحمليه فِيْ كل مرة يبكي.

  • دعه يجلس للتخلص من عادة حمل طفلك عَنّْدما يبكي، يمكنك البدء بوضعه على حصيرة اللعب أو الكرسي الهزاز لبضع دقائق ثم حمله عَنّْدما يبدأ فِيْ البكاء أو عَنّْدما تظهر عليه العلامات الأولى، لكن علمه دائمًا أن وقت الجلوس مقدس، مثل وقت النوم واللعب والأكل وما إلَّى ذلك. كرر ذلك عدة مرات فِيْ اليوم، خاصة عَنّْدما يكون الطفل مرتاحًا، وزد وقت المغادرة تدريجيًا.

  • اطلب المساعدة عَنّْد الحاجة اطلب من أفراد الأسرة المساعدة فِيْ تدريب طفلك فِيْما سبق وافعل الشيء نفسه لأن الأطفال قد اكتسبوا العديد من العادات السيئة بسبب الخلاف الذي يحدث مع بقية أفراد الأسرة وفشلهم. اتبع طريقك للتعامل معها. اتخذ قراراتك بنفسك بشأن الأشياء الرئيسية مثل حمل طفل لأنك الوحيد الذي يتحمل النتيجة.

  • زود طفلك بألعاب جذابة زود طفلك بألعاب جذابة وألوان مختلفة يجب أن تكون مناسبة لسنه، أي يمكنها جذب انتباهه.

  • كوني إيجابية على الدوام لا تدعي المشاعر السلبية تتحكَمْ فِيْك ولا تدعي اليأس يربكك، فمع الصبر يعتاد طفلك على عدم حبسه عَنّْدما يبكي.

  • لا تقارن طفلك بأطفال آخرين عزيزي، كل طفل ينمو بشكل مختلف ويكتسب سلوكيات وقدرات مختلفة عَنّْ الأطفال الآخرين فِيْ عمره، لا تقارن طفلك بأي شخص، آمن به وبقدراته وستنجح فِيْ تغييره. السلوك والعادات، المهم أن تتعامل معه دون التعامل مع الآخرين.

  • وأخيرًا، عادةً احمل الطفل عَنّْدما يبكي، فقط تأكد من عدم السماح للطفل بالبكاء فِيْ السرير أو فِيْ أي مكان بدون حماية حتى لا يبدأ فِيْ التحرك بعصبية ويكون عرضة للسقوط. اجعله يجلس ويتبع النصائح السابقة تدريجيًا وتذكر دائمًا أنه يمكنك تغيير عادات طفلك السيئة إلَّى الأفضل، فقط تحلى بالصبر.