بحث عَنّْ مشروع نيوم

البحث عَنّْ مشروع نيوم

يصف الكثيرون مشروع نيوم بأنه مدينة المستقبل، على عكس أي مدينة أخرى، فهِيْ أكبر 33 مرة من نيويورك وأحدث 100 مرة من برلين. كَمْا أنها مدينة نظيفة وتعتمد على استخراج المياه من الهُواء. . استضافتها الرياض.

يندرج المشروع ضمن خطة المملكة العربية السعودية 2030 حيث تسعى لتقليل اعتمادها على النفط وتنويع مواردها الاقتصادية. ستتناول أبحاث نيوم العَنّْاصر التالية

  • مقدمة لأبحاث مشروع نيوم.
  • سبب اسم المشروع.
  • ما هُو مشروع نيوم
  • أين يقع مشروع نيوم
  • أهم الأهداف التي يحاول مشروع نيوم تحقيقها.
  • الشركات المشاركة فِيْ مشروع نيوم.
  • الخدمات التي سيقدمها مشروع نيوم.
  • الحياة السياسية فِيْ مدينة نيوم.
  • اختتام البحث عَنّْ مشروع نيوم.

مقدمة

نيوم هُو مشروع أطلقته المملكة العربية السعودية وهُو مدينة عابرة للحدود وناقشه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يوم الثلاثاء 4 صفر الموافق 24 أكتوبر 2017 فِيْ الرياض خلال مؤتمر مبادرات الاستثمار. هِيْ مساكن عالية المستوى مع خدمات مدنية تعتمد على التقنيات الحديثة وستنمو على مساحة 26500 كيلومتر مربع.

سبب تسمية مشروع نيوم بهذا الاسم

اسم مشروع نيوم مشتق من الكلمة اليونانية NEO التي تعَنّْي جديد، والحرف M يشير إلَّى كلمة “المستقبل” باللغة العربية، لذلك تعَنّْي NEOM “مدينة المستقبل الجديد”، حيث تُعرف بالعامية باسم ” نويسة “. “، وهِيْ اختصار لـ” شمال غرب المملكة العربية السعودية “، مما يشير إلَّى موقعها.

ما هُو مشروع نيوم

مشروع نيوم من المشاريع الضخمة التي قبلتها السعودية، وستصبح نيوم العاصمة الأولى فِيْ العالم، وتنتشر هذه المدينة بين ثلاث دول السعودية والأردن ومصر، وحجم الاستثمار فِيْها هُو حوالي نصف تريليون دولار بدعم من صندوق الاستثمارات العامة.

يركز مشروع نيوم اهتمامه على 9 قطاعات استثمارية اقتصادية، بما فِيْ ذلك مستقبل المياه والطاقة، ومستقبل التقنيات الحديثة والحيوية، بالإضافة إلَّى مستقبل النقل والغذاء، ويهدف إلَّى المساهمة فِيْ الدخل المحلي للمملكة العربية السعودية. . الجزيرة العربية بنحو 100 مليار دولار من سكان العالم فِيْ غضون 8 ساعات.

تم إطلاق مشروع نيوم فِيْ 9 سبتمبر 2022، عَنّْدما تم إجراء المسوحات البيئية والجيولوجية فِيْ الموقع المخصص للمشروع، ومن المتوقع الانتهاء من المرحلة الأولى على نطاق اقتصادي فِيْ عام 2025، مع إدراجها فِيْ عام 2030.

أين يقع مشروع نيوم

يعتبر موقع مدينة نيوم من اهم الاماكن الاستراتيجية فِيْ العالم لانه يربط القارات الثلاث فِيْ اسيا واوروبا وافريقيا ويقع فِيْ وسط الوطن العربي وينتشر بين 3 دول عربية. العالم، مصر والسعودية اللذان لهما النصيب الأكبر والأردن.

يقع المشروع فِيْ المملكة العربية السعودية فِيْ منطقة تبوك التي تقع فِيْ شمال غرب المملكة العربية السعودية، بمساحة 26.5 ألف كيلومتر مربع، فِيْ مصر يقع على مساحة 1000 كيلومتر مربع فِيْ الجنوب. سيناء.

يحد مشروع نيوم من الشمال والغرب البحر الأحمر وخليج العقبة، ومن الشرق الجبال، ويتضمن المشروع جسرًا يربط المدينة بمصر وسيطور المنطقة إلَّى منطقة حضارية تبلغ مساحتها 10000 ميل مربع.

أهم الأهداف التي يحاول مشروع نيوم تحقيقها

هناك العديد من الأهداف التي تحاول المملكة العربية السعودية تحقيقها من خلال مشروع مدينة نيوم، منها

  • تنويع مصادر الموارد الاقتصادية السعودية لوضعها على خريطة الريادة العالمية فِيْ التنمية.
  • كَمْا تهدف إلَّى بناء عدد من المجتمعات والمراكز البحثية بالإضافة إلَّى مراكز الرياضة والمنشآت الترفِيْهِيْة والمواقع السياحية التي تم تصميمها لتلبية رغبات الإنسان.
  • ستصبح نيوم وجهة لمستقبل جديد لأكثر من مليون شخص حول العالم.
  • تعد مدينة نيوم نموذجًا للاستدامة الحضرية من خلال تطوير معايير صحة المجتمع وحماية البيئة من خلال تحسين استخدام التكنولوجيا بطريقة أكثر كفاءة وإنتاجية.

الشركات المشاركة فِيْ مشروع نيوم

أثناء البحث فِيْ مشروع نيوم، وجدنا أنه مهتم باختيار الشركاء الذين يسعون جاهدين لتحقيق نفس الأهداف معه، وفِيْما يلي ندرج أهم الشركاء الناجحين فِيْ مشروع نيوم.

  • وفِيْ حديثه عَنّْ مشروع نيوم، قال الأمين العام للاتحاد الآسيوي لكرة القدم داتو ويندسور جون “الهدف من هذه الشراكة هُو تسليط الضوء على التأثير العميق لكرة القدم فِيْ تعزيز العلاقات بين المجتمعات، ونحن نهدف إلَّى مشاركة هذه اللحظات التاريخية مع نيوم والسعي لتحقيق أهدافنا. . طموح.” .
  • مرسيدس-بنز قال توتو وولف، رئيس شركة Mercedes-Benz Car Racing، عَنّْ مشروع نيوم “لقد قمنا بهذه المشاركة، مقتنعين بأهمية ريادة الابتكار، حيث تلتزم Formula E بتحسين مستوى قطاع النقل فِيْ مستقبل. من خلال اعتماد التقنيات الحديثة والعمل على تدريب وتوجيه الشباب الموهُوبين “.
  • منظمة Ocean X د. تحدث فِيْنسينت بيير ييبون “، كبير العلماء فِيْ Ocean X ونائب رئيس مجلس الإدارة، عَنّْ رغبة المنظمة فِيْ استكشاف أماكن فِيْ العالم لا يمتلكها أحد، من خلال مشاركتها فِيْ NEOM. اكتشف سابقًا وشارك اكتشافاته مع العالم ومشاركتها معها سيعمل Nom على الحفاظ على بيئة شمال البحر الأحمر وفِيْ نفس الوقت إجراء الاكتشافات العلمية.

الخدمات التي سيوفرها مشروع نيوم

من خلال البحث فِيْ مشروع نيوم، وجدنا أن هناك 12 قطاعًا اقتصاديًا يحاول محمد بن سلمان تطويرها وتغييرها من خلال مشروع نيوم من أجل تنويع موارد المملكة العربية السعودية، بما فِيْ ذلك

1- تطوير مستقبل الطاقة

تهدف نيوم إلَّى تطوير مستقبل الطاقة وتحقيق نظام اقتصاد دائري من خلال الحصول على طاقة غير ملوثة بنسبة 100٪. وبذلك تستطيع نيوم إنتاج الطاقة لنفسها، وحتى بفضل اعتمادها على مصادر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، بالإضافة إلَّى وجود أكبر مصنع للهِيْدروجين فِيْ العالم.

تهدف نيوم أيضًا إلَّى أخذ زمام المبادرة فِيْ تقنيات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بالإضافة إلَّى الهِيْدروجين الأخضر من خلال اعتماد تطوير منهجية خالية من الكربون وستنشئ منصة رقمية لعملائها بالإضافة إلَّى الشبكات الذكية للطاقة والذكاء الاصطناعي من خلال تطبيق أفضل الممارسات ودعم الشركات الناشئة.

2- تغيير مفهُوم المياه فِيْ المستقبل

تعمل نيوم على حماية المياه الطبيعية من خلال منع التلوث وتقليل هدر المياه من خلال إعادة تدوير مياه الصرف والاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة.

3- تحسين مستوى الحركة

ستحقق نيوم قفزة حضارية فِيْ مجال النقل، ويهدف منظور التنقل فِيْ نيوم إلَّى إنشاء نظام نقل آمن بأجزاء متصلة وعَنّْاصر مستدامة، واستخدام طاقة متجددة بنسبة 100٪ فِيْ النقل لتكون خالية من الكربون، والعمل على ربط نيوم بالعالم والمحلي. شبكات النقل من خلال جميع وسائط النقل سواء البحرية أو الجوية أو البرية.

4- الترفِيْه والثقافة فِيْ نيوم

تهتم نيوم بإحداث تحول جذري من خلال دمج ثقافات العالم بأسره مع إضافة شخصية حسية إلَّى هذا التكامل، لذا فإن نيوم هِيْ إحدى العجائب التي تقود العالم بالمثالية. يتمثل أحد أهداف نيوم الثقافِيْة فِيْ إنشاء دعائم الهُوية الثقافِيْة القائمة على الإبداع وأن تكون الوجهة السياحية الأولى فِيْ العالم، بالإضافة إلَّى كونها فِيْ طليعة الموضة واستدامة الموضة. يعمل على تطوير الصناعة المبتكرة.

5- النظرة المستقبلية لنيوم فِيْ الغذاء

يتمثل أحد أهداف نيوم فِيْ مستقبل الغذاء فِيْ حماية الموارد الطبيعية من خلال تطبيق أحدث التقنيات الزراعية التي تسعى جاهدة لمقاومة تغير المناخ. بالإضافة إلَّى ذلك، يحاولون تصميم نظام حيوي لحماية الحياة المائية على ساحل البحر الأحمر. تطوير وتصميم أنظمة غذائية قائمة على الجينوم وتعزيز استخدام البروتينات البديلة لحياة مستدامة مليئة بالصحة.

6- مفهُوم الصناعة فِيْ نيوم

تسعى نيوم إلَّى رسم وبناء مستقبل نظيف وذكي غير مسبوق للعالم بأسره من خلال قيادة التحول نحو الثورة الصناعية الرابعة وإنشاء اقتصاد دائري للكربون مع إنشاء قوة عاملة متقدمة تلبي احتياجات الغد وتعتمد على الابتكار الصناعي.

7- مستقبل الإعلام فِيْ نيوم

لدى نيوم رؤية ستغير مفهُوم الإعلام من خلال بناء مركز يُتوقع أن يكون منارة للقطاعات الإبداعية، حيث سيذهب العديد من رواد الإعلام فِيْ العالم. مع التركيز على الإنتاج التلفزيوني والألعاب الإلكترونية والنشر الرقمي، سيصبح المركز حافزًا لكبير لإحداث ثورة فِيْ هذا القطاع، متحررًا من تراث وسائل الإعلام القديمة.

8- السياحة فِيْ نيوم

تعتبر نيوم واحدة من وجهات السفر الجديدة فِيْ العالم لأنها واحدة من المناطق غير المكتشفة حيث تتمتع بالعديد من المناظر الطبيعية المدهشة التي تتوافق مع التكنولوجيا الحديثة، مما يمنح نيوم طبيعة خلابة تجعلها الأولى. وجهة سياحية فِيْ المستقبل.

9- مستقبل الرياضة فِيْ نيوم

تريد نيوم أن تصبح المركز العالمي الجديد للرياضة، ولتحقيق هذا الهدف، اتخذت نيوم من تطوير مرافق عالية التجهِيْز لاستضافة الأحداث الرياضية الكبرى.

10- مستقبل التصميم والبناء

هدف نيوم فِيْ مجال التحضر هُو تغيير قطاع البناء من خلال تطوير نموذج مثالي للتخطيط والتصميم، كل ذلك من خلال تطوير أكواد دولية حديثة للبناء والتصميم.

11- مستقبل الصحة فِيْ نيوم

تعمل نيوم على إنشاء نظام متكامل فِيْ الرعاية الصحية من خلال نظام صحي يرتكز بالكامل على الفرد ويعتمد على التكنولوجيا الحديثة والبحث العلمي ويسعى لتقديم أفضل مستوى من الرعاية الطبية فِيْ العالم.

12- التربية والعلوم الرقمية

سيتم تطوير التعليم فِيْ نيوم بشكل كبير وسيتم الاهتمام بهذا الجانب لأنه مسؤول عَنّْ تعليم الأجيال القادمة بطريقة تجعلهم مثقفِيْن وواعيين للغاية، باستخدام التقنيات الرقمية، ويسعى جاهداً لنظام عالمي على مستوى التعليم، البحث والابتكار.

الحياة السياسية فِيْ مدينة نيوم

عَنّْدما كنا نبحث عَنّْ مشروع نيوم، وجدنا أن هذه المدينة بتنظيمها السياسي مختلفة تمامًا عَنّْ أي مدينة أخرى، لأنها تخضع فقط لقانون سيادة الدولة ولديها قوانينها الخاصة فِيْ مجال الجمارك والضرائب و قانون العمل، ومن الممكن أيضًا تبادل الخدمات والمنتجات فِيْ هذه المدينة مجانًا وبسعر مختلف عما هُو عليه فِيْ العالم.

اختتام البحث عَنّْ مشروع نيوم

تختلف نيوم عَنّْ غيرها من المدن فِيْ كل شيء، وستكون نموذجًا تطمح إليه جميع دول العالم فِيْ امتلاك مثل هذه المدينة غير التقليدية التي تنسجم فِيْها الطبيعة مع مظاهر الحياة والتكنولوجيا الحديثة.

نيوم هِيْ مدينة المستقبل التي يتطلع إليها العالم بشوق. إنها مدينة يجب على العالم أن ينظر إليها الآن كنموذج لما حققته الحضارة الإنسانية فِيْ الوقت الحاضر.