للحامل.. 3 أوضاع نوم خاطئة تضر بالجنين

تهتم كل امرأة حامل بمعرفة أوضاع النوم المناسبة لها ولجنينها. مع مرور الوقت وزيادة حجم بطنك، قد تجدين صعوبة فِيْ النوم فِيْ جميع الأوضاع والامتناع عَنّْ النوم على أي جانب خوفًا من الإضرار بالجنين. ولأنك مسؤولة بشكل أساسي عَنّْ حياتك وحياة جنينك، يجب أن تكوني حذرة ولا تستهِيْن بأبسط الأشياء حتى يأتي جنينك إلَّى العالم فِيْ سلام وصحة.

أوضاع النوم غير الصحيحة للحوامل

  • النوم على الظهر النوم على الظهر خطأ شائع خاصة فِيْ فترة الحمل الأخيرة وضيق التنفس وانخفاض ضغط الدم والضغط الشديد على الجهاز الهضمي. لذلك ننصحك بعدم الاستلقاء على ظهرك أثناء الحمل إلا إذا كان ذلك حسب تعليمات الطبيب. لكن فِيْ الوقت نفسه، لا تقلق إذا انقلبت أثناء نومك. إذا استيقظت ووجدت نفسك نائمًا على ظهرك، فهذا أمر طبيعي ولا داعي للقلق.
  • النوم على البطن من أكثر أوضاع النوم الخاطئة، وبشكل عام بعد الشهر الثالث من الحمل، لا تفكر فِيْ النوم على بطنك بأي حال من الأحوال، لأنه يسبب ضغطًا على الجنين والرحم ويمكن أن يؤدي إلَّى مشاكل صحية. وتزعج راحتك.
  • النوم مع رفع القدمين تشعر بعض النساء بالراحة مع رفع أقدامهن أثناء النوم، لكن هذا الوضع يؤثر على تخثر الدم (التخثر) ويزيد من احتمالية الإصابة بالسكري والتهِيْج والاكتئاب والتوتر وفقدان العضلات. الجنين، مما يؤدي إلَّى ولادته بوزن أقل من الطبيعي.

أوضاع النوم الصحيحة للمرأة الحامل

فِيْما يلي أوضاع نوم مناسبة للحوامل

  • النوم على جانب واحد مع ثني الركبتين النوم على جانب واحد هُو أفضل طريقة للحمل حيث توفر هذه الطريقة الراحة والاسترخاء فِيْ الليل وأثناء النوم مع خيار وضع وسادة مريحة تحت معدتك أو بين ساقيك.
  • النوم على الجانب الأيسر الجانب الأيسر على وجه الخصوص يسبب ضغطًا أقل على الرحم ويريح الجنين أثناء النوم، حيث يتدفق الدم والغذاء نحو الجنين، كَمْا يمنع ضغط الحجاب الحاجز على الرئتين مما يساعد على منع حدوث ذلك. الشعور بضيق فِيْ التنفس.

كَيْفَِيْة التغلب على الأرق أثناء الحمل

إذا كنت تعانين من الأرق أثناء الحمل، فإليك بعض النصائح للتغلب عليه

  • اذهب إلَّى الفراش فِيْ وقت محدد كل يوم واسترخي عَنّْ طريق القراءة أو الاستماع إلَّى الموسيقى الهادئة.
  • ممارسة الرياضة اليومية التي تناسبك كامرأة حامل.
  • استخدم السرير للنوم فقط، إذا كنت تقوم بكل أنشطتك اليومية فِيْ السرير، فتوقف.
  • تجنب الكافِيْين والشوكولاته.
  • قبل الذهاب إلَّى الفراش، خذ حمامًا دافئًا لفترة طويلة بما يكفِيْ لمساعدتك على الاسترخاء.

وسادة للنوم

مع كبر البطن وشدة آلام أسفل الظهر والساق فِيْ مراحل مختلفة من الحمل، تواجهِيْن المزيد من الصعوبات فِيْ النوم، لأنك لم تعودي تستيقظ من الحموضة أو ركل الطفل، بل بالألم عَنّْد الحركة وعدم قدرتك. التعامل مع الحجم الظاهر للبطن. فِيْ ذلك الوقت، تبدأ فكرة استخدام وسادة الحمل فِيْ مساعدتك على التغلب على هذه المشكلات، وفِيْ هذا المقال ستتعرفِيْن على مزايا وعيوب وسادة الحمل “Supermama” للنوم.

بعد أن أوضحنا لك أوضاع النوم الخاطئة للحامل، تعودي جسدك على أوضاع النوم الصحيحة للحامل من بداية تسعة أشهر والابتعاد عَنّْ الأوضاع الخاطئة، لذلك تعتاد على تجنبها قبل البداية. يساهم فِيْ التزامك بالوضع الصحيح بعد ذلك مما يحميك أنت وجنينك من أي مخاطر.