لن تتوقعي ما عليك فعله لتهدئة طفلك الرضيع

الاهتمام الذي يتلقاه الطفل من أمه له تأثير كبير عليه، وكلما زاد التواصل بينهما، زاد دعم نموه السليم، وحيث أن اللمس هُو أحد أكثر الحواس الخمس تطورًا بعد ولادة الطفل. الإحساس الأول بنمو الجنين فِيْ الرحم، لذلك فهذه أفضل طريقة للتعامل معه، فالطفل بصحة جيدة.

هنا، يأتي التدليك كفرصة يجب أن تستغلها فِيْ الأشهر الأولى لتقوية الرَابِطْة بينك وبين طفلك، لأن لمساتك الرقيقة اللطيفة تسمح لك ببناء علاقة قوية بينك وبينه إلَّى جانب العديد من الفوائد التي لا تؤثر على حياتك فقط. صحة الطفل الجسدية، ولكنها تساعد أيضًا فِيْ نموه النفسي بفضل الارتباط الحسي بينكَمْا، والذي لا تعرفه الكثير من الأمهات.

4 خطوات لتقوية علاقتك بطفلك

الآن، عزيزي “Supermom”، دعَنّْا نقدم لك فوائد التدليك وكَيْفَ يؤثر على طفلك ويستجيب له.

1- التدليك يساعد الطفل على الرضاعة بشكل أفضل ويحفز إفراز الأنسولين والهرمونات الأخرى، ويساعد الطفل على الاستفادة من المزيد من الطاقة من الحليب، لذلك فهُو مناسب بشكل خاص للأطفال الخدج فِيْ وحدات التمريض، لأنه يساعدهم على زيادة الوزن بشكل أسرع.

2- أظهرت إحدى الدراسات أن التدليك فِيْ الأيام الأولى من حياة الطفل يمكن أن يساعد الأطفال حديثي الولادة على التعافِيْ بشكل أسرع من اليرقان.

3- يشعر طفلك بالدفء والدفء مما يساعده على الاسترخاء بعد التنبيه أو التحفِيْز أو نوبات الغضب أو أي ضغوط يمر بها خلال النهار ويهدئته ويقلل من صراخه وبكاءه ويساعده على النوم بعمق أكثر لوقت أطول.

4- يزيد بشكل كبير من النمو الجسدي لطفلك حيث يساعد كل فرد على النمو بقوة.

5- يقوي جهاز المناعة لدى طفلك ويجعله مقاوماً للأمراض، ويمكن أن يريحك من نزلات البرد أو السعال، والتدليك اللاحق بطريقة معينة يساعد على تحريك البلغم وإزالته بشكل أسرع ويقلل من التعرض لنزلات البرد.

6- يزيد من إفراز الهرمونات التي تحسن عمل الجهاز الهضمي لطفلك، وتساعده على التخلص من الغازات وعلاج المغص وتقليل تعرضه للإمساك أو الإسهال.

7- يجعل المفاصل أكثر مرونة ويسمح لطفلك بتنسيق حركات عضلاته أكثر من الأطفال الآخرين وينمي إحساسه الجسدي، مما يساعد على نمو حركته ويسمح له باستكشاف أجزاء الجسم.

8- يحفز التدليك على إنتاج هرمون الأوكسيتوسين، وهُو هرمون الشعور بالسعادة لك ولطفلك، ويزيد من الشعور بالأمان العاطفِيْ والثقة بالنفس، ويساعد على إنشاء علاقة يمكنك من خلالها فهم بعضكَمْا البعض أكثر، ويزيد من ثقتك فِيْ قدرتك على ذلك. رعاية طفلك.

9- يحفز النمو العقلي لطفلك ويزيد من انتباهه ويجعله أكثر ذكاء مما يحسن عملية التعلم لديه.

10- ينشط الدورة الدموية ويساعد فِيْ الحفاظ على ثبات معدل ضربات قلب طفلك، ويدور الدم ويخلص الجسم من جميع النفايات.

11- يساعد على تنظيم تنفس طفلك، لأن الجلد هُو أكبر عضو فِيْ جسم الإنسان وغني بالخلايا العصبية، لذلك يساعد التدليك على تنظيم التنفس والتخلص من الاضطرابات التي يعاني منها الأطفال فِيْ الأشهر الأولى من العمر.

12- يحسن نسيج البشرة ويغذي وينظف بشرة الطفل. يرطبه الزيت ويجعله يبدو أكثر صحة بالتدليك المنتظم.

13- كَمْا أثبتت الدراسات أن تدليك فروة الرأس يساعد الأطفال حديثي الولادة على التخلص من الأعراض التي لم يعرف سببها بعد، مثل البكاء المستمر، وصعوبة الرضاعة الطبيعية والقيء، بالإضافة إلَّى تأثيره الفعال فِيْ تخفِيْف آلام التسنين وتهدئة الالتهابات والتهِيْج.، وجع الأسنان وانسداد الأنف.

بالفِيْديو .. كَيْفَ تحصلين على تدليك سريع لطفلك

أخيرًا، اجعل تدليك الطفل عادة يومية حتى يعتاد عليها وينتظرها، مع الحرص على تدليك مكان مريح ودافئ له، ومحاولة اختيار الوقت بين الرضعات حتى لا يكون فِيْ حالة. من الجوع الشديد أو الشبع، كَمْا يُنصح بعدم البدء بالتدليك قبل غفوته مباشرة وتسخين كَمْية من زيت الأطفال البسيط أو يفضل زيت الزيتون لفوائده العديدة وسهُولة الامتصاص والقدرة على تهدئة البشرة ونشرها. بين راحتي يديك، ثم ابدئي بتدليك قدمي الطفل ثم قومي بتدليك أجزاء أخرى من الجسم تدريجيًا فِيْ حركة دائرية بعد ذلك لمدة 10-15 دقيقة. وتأكدي من تشغيل الموسيقى الهادئة والتحدث إلَّى طفلك أثناء التدليك وحاولي التواصل بالعينين أيضًا لتقوية التواصل بينكَمْا أكثر.

إقرئي أيضاً فِيْ الفِيْديو .. طريقة تدليك الطفل