ما الطول الطبيعي للحبل السري حول الجنين

الحبل السري هُو مصدر الغذاء للجنين فِيْ رحم الأم وهُو الموصل الوحيد لتغذية الطفل من خلال ملامسة الأم، ووظيفته هِيْ أيضًا نقل الفضلات من جسم الجنين إلَّى الأم. يبلغ طول الحبل السري للحمل الكامل حوالي 5560 سم، وبعد الولادة يستغرق حوالي 10 أيام، وتسقط بقاياه ويبقى الحبل السري أثرًا للحبل السري فِيْ جسم الإنسان. يكتمل طول الحبل السري فِيْ الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل، مما يسمح للطفل بالتحرك داخل رحم الأم والنمو بشكل طبيعي دون مشاكل صحية أو خلقية.

مشاكل الحبل السري ولماذا تحدث

متى يكون الحبل السري الطويل أو القصير خطيرًا

إذا كان طول الحبل السري أكثر من 80 سم أو أقل من 30 سم، فقد يشكل خطرًا على جنينك، ويمكن للطبيب بسهُولة قياس طول الحبل السري باستخدام الموجات فوق الصوتية.

طول الحبل السري

  • يتسبب تجاوز الحبل السري فِيْ حدوث مشاكل معينة تتمثل فِيْ أكثر من التفاف حول عَنّْق الجنين أو أحد أطرافه مما يؤثر على سلامة الطفل خاصة فِيْ حالة الولادة الطبيعية، لذلك قد يلجأ الطبيب فِيْ هذه الحالة إلَّى الولادة القيصرية.
  • كَمْا أن طول الحبل السري يمكن أن يسبب عقدة فِيْ حركة الجنين، خاصة فِيْ حالة التوائم، مما قد يؤثر على إمداد الجنين بالغذاء والأكسجين إذا كان هناك أكثر من عقدة.
  • عادة ما يكون سبب طول الحبل السري هُو حمل جنين كبير، أو حمل بتوأم أو أكثر، أو أم مدخنة، أو إصابة الأم ببعض الأمراض مثل مرض السكري أو أمراض أخرى أثناء الحمل، وأحيانًا لا يعرف ذلك أو سبب طبي لطول الحبل السري.

لف الحبل السري حول عَنّْق الجنين متى يصبح خطيراً

  • إذا كان قصر الحبل السري أقل بشكل ملحوظ من 30 سم، يمكن أن يؤدي إلَّى مشاكل خلقية وتشوهات فِيْ جسم الجنين ولا يسمح له بالتحرك بحرية أو توفِيْر الغذاء الكافِيْ للنمو ويمكن أن يتسبب فِيْ انفصال المشيمة. لا قدر الله من جدار الرحم.
  • عادة ما يحدث بسبب قصر الحبل السري، وينخفض ​​وزن الأم بشكل أبطأ من المعتاد أثناء الحمل، ويحدث أيضًا عَنّْد الأجنة الإناث أكثر من الذكور، ويحدث أيضًا عَنّْد الأجنة التي لديها عيوب خلقية فِيْ النمو وكذلك عَنّْد الأم. . من يدخن أو يشرب الخمر.

أخيرًا، الفحوصات المنتظمة مع الطبيب، وعدم التدخين وشرب الكحوليات والحفاظ على وزن جيد أثناء الحمل تمنع بشكل كبير مخاطر الحبل السري، وغالبًا ما يشرع الطبيب فِيْ الولادة القيصرية فِيْ حالة زيادة الطول أو قصر مدة الحمل. حبل سري.