هل حول العين عَنّْد الأطفال الرضع دائم

قد تلاحظين أن لمولودك الجديد عينًا تبدو مختلفة عَنّْ الأخرى، أو أن إحدى العينين تغلق أكثر من الأخرى، وهذا لا يمثل مشكلة، وسيختفِيْ هذا تدريجيًا بشكل دائم بعد الولادة. تعرف مع “Supermama” فِيْ هذه المقالة على أسباب وطرق علاجها وما إذا كانت حالة دائمة أو ستزول بعد فترة من الزمن.

هل منطقة العين دائمة عَنّْد الرضع

عَنّْدما تكون العينان غير متوازيتين، تهِيْمن العين المستقيمة، التي تظل رؤيتها طبيعية لأن العين واتصالها بالدماغ يعملان بشكل صحيح، على عكس العين المائلة أو الضعيفة التي لا تركز كَمْا ينبغي، ولا يتواصل التركيز بشكل صحيح مع العين. مخ.

أحيانًا يكون الحول عَنّْد الطفل ملحوظًا جدًا، وفِيْ أحيان أخرى قد تلاحظه فقط عَنّْدما يكون متعبًا أو ينظر إلَّى شيء ما عَنّْ كثب.يمكن عادةً تصحيح الحول إذا تم اكتشافه وعلاجه مبكرًا.

إذا تم ترك الغمش دون علاج، سيتجاهل الدماغ فِيْ النهاية التمثيلات المرئية للعين الأضعف، وهِيْ حالة تسمى “الحول” أو “العين الكسولة”، مما يجعل الرؤية ضبابية ومضاعفة ويضعف رؤية الطفل ثلاثية الأبعاد، ومع مرور الوقت هذه يمكن أن تصبح المشاكل دائمة.

بشكل عام، من الشائع أن يكون الحول عَنّْد الرضع مؤقتًا ومن الطبيعي أن تجد بعض الحول فِيْ عيون المولود الجديد، ولكن إذا بلغ الطفل أكثر من ثلاثة أشهر وما زال التحديق خاصًا، فمن الضروري استشارة الطبيب لفحصه، حتى لو لم يكن هذا التحديق دائمًا وحدث فقط فِيْ وقت معين، أو لاحظت أن طفلك ينظر إليك بعين واحدة، أو ينظر إليك ويميل رأسه إلَّى واحدة، كل هذه الحالات تتطلب إحالة إلَّى الطبيب لاتخاذ التدابير المناسبة.

أسباب الحول عَنّْد الرضع

هناك أسباب مختلفة للحول عَنّْد الرضع حسب السبب، كَمْا سنوضح أدناه

  • الحول المؤقت عَنّْد الأطفال أقل من ثلاثة أشهر يسمى هذا الحول الكاذب ويمكن أن تلاحظه نتيجة كون أنفهم عريضًا ومسطحًا مع وجود تجعد داخل الجفن يمكن أن يخفِيْ مقلة العين عَنّْد النظر إلَّى الجانب ويختفِيْ الحول الزائف مع ينمو الطفل وتتطور بصره، ولكن إذا بقي إذا بقيت حالته كَمْا هِيْ، فمن الأفضل استشارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب. الحول الكاذب ناتج عَنّْ صدمة للعين فِيْ وقت الولادة، مثل كدمات أو تضيق فِيْ قناة الولادة والضغط على رأس الطفل ليمر بأمان، أو الضغط على الطفل من طول فترة المخاض ووقت الولادة.
  • الحول الوراثي أو الخلقي يظهر عَنّْد الطفل منذ الولادة، ويحدث بسبب عوامل وراثية، ويحدد الطبيب طريقة العلاج المناسبة حسب شدته.

يصاب بعض الأطفال بالحول نتيجة مشكلة فِيْ جهازهم العصبي، خاصة فِيْ الجزء الذي يتحكَمْ فِيْ عضلات العين، أو فِيْ مركز التحكَمْ فِيْ الدماغ الذي يتحكَمْ فِيْ حركات العين، أو نتيجة مشكلة فِيْ عضلة العين بحد ذاتها.

علاج منطقة العين عَنّْد الرضع

وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، يجب أن يكون فحص الرؤية (فحص صحة العين وتطور الرؤية ومحاذاة العين) فحصًا منتظمًا لطفلك بدءًا من عمر ستة أشهر. إذا وجد الطبيب أن عيني الطفل متقاطعة أو حولان، فإن طرق العلاج تختلف حسب شدتها. يشمل علاج الحالات الخفِيْفة

  • عدسة لتصحيح الرؤية فِيْ العين الضعيفة أو عدم وضوح الرؤية فِيْ العين السليمة للمساعدة فِيْ تقوية العين الضعيفة.
  • رقعة عين فوق العين الطبيعية تجبر طفلك على استخدام العين الأضعف للرؤية، والهدف من هذه الطريقة هُو تقوية عضلات العين الضعيفة والرؤية بشكل صحيح.
  • القطرات المتقطّعة جدًا ستؤدي إلَّى تشويش الرؤية فِيْ عين طفلك الجيدة، لذا يجب عليه استخدام القطرة الأضعف ليرى، وهِيْ خيار جيد إذا رفض طفلك ارتداء رقعة العين.

يشمل علاج الغمش الشديد ما يلي

  • الجراحة يتم إجراؤها تحت التخدير العام، حيث يتم شد عضلات العين أو ارتخائها لمحاذاة العينين. قد يحتاج طفلك إلَّى ارتداء رقعة أو أخذ قطرات، ولكن بشكل عام يستغرق الأمر بضعة أيام فقط للتعافِيْ. من المرجح أن يخضع الأطفال الذين تتقاطع عيونهم دائمًا تقريبًا لعملية جراحية مقارنة بالأطفال الذين يتم تقاطع عيونهم فِيْ بعض الأحيان فقط.
  • حقن البوتوكس تتم تحت التخدير العام، يقوم الطبيب بحقن مادة البوتوكس فِيْ عضلة العين لإضعافها. عَنّْ طريق إرخاء العضلات، يمكن للعين المحاذاة بشكل صحيح. قد يلزم تكرار الحقن بانتظام، ولكن فِيْ بعض الحالات قد تكون الآثار طويلة الأمد. ومع ذلك، أشارت إدارة الغذاء والدواء (FDA) إلَّى أنه لم يتم إثبات سلامة وفعالية البوتوكس فِيْ الأطفال دون سن 12 عامًا. .

بشكل عام، كلما تم اكتشاف الحول مبكرًا، كان علاجه أفضل وأسرع، ويهدف العلاج دائمًا إلَّى تقوية العين المنحرفة (الضعيفة)، ويمكن أن يستمر العلاج عدة أشهر، حسب حالة الطفل.

الآن بعد أن تعرفت على الأسباب المحيطة بالعين عَنّْد الأطفال، لا تنسى أن تفحص طفلك بانتظام مع طبيب أطفال متخصص ولا تتردد فِيْ سؤاله عَنّْ أي شيء غريب تلاحظه فِيْ طفلك، حتى تطمئن وتكتشف أي شيء. مشكلة وعلاجها فِيْ وقت مبكر.

اكتشفِيْ المزيد حول كل ما يتعلق بصحة طفلك فِيْ قسم تغذية الطفل وصحته على موقع Supermama الإلكتروني.