طرق طبيعية لزيادة السائل الأمنيوسي حول الجنين

هناك أسباب عديدة لنقص الماء حول الجنين أثناء الحمل. فِيْ بعض الأحيان يكون هناك ثقب فِيْ كيس الحمل يؤدي إلَّى تسرب السائل الأمنيوسي، وفِيْ أحيان أخرى يحدث فقدان فِيْ السائل الأمنيوسي بسبب استخدام بعض الأدوية أو بسبب حالة طبية. مشاكل فِيْ المشيمة.

بشكل عام يفضل بعض الأطباء فِيْ هذه الحالة الخضوع لعملية قيصرية لسلامة كل من الأم والجنين، إذا كان الحمل فِيْ مراحله الأخيرة، إذا توقف نمو الجنين بشكل وقائي عَنّْ طريق إعطاء حقنة رئوية كاملة. فِيْ هذه المقالة سوف تتعرفِيْن على إمكانية زيادة الماء حول الجنين.

هل يمكن زيادة الماء حول الجنين بطرق طبيعية

يمكن زيادة السائل الذي يحيط بالجنين حول الجنين بشكل طبيعي، إذا كانت نسبة انخفاضه بسيطة ولم يكن هناك ثقب فِيْ كيس الحمل، أو كان السبب هُو استخدام بعض الأدوية والعقاقير المضادة للالتهابات، فِيْجب إيقافه، بينما فِيْ الحالات الشديدة، قد لا يعمل تناول السوائل ويتطلب التدخل الطبي. من أجل سلامة الحمل، هناك عدة طرق طبيعية يمكنك من خلالها زيادة كَمْية السائل الأمنيوسي حول الجنين بأمان والحفاظ عليه بنسب طبيعية

  • اشرب ما لا يقل عَنّْ ثلاثة لترات من الماء يوميًا، أي ما يعادل شرب ثمانية إلَّى 12 كوبًا من الماء يوميًا.
  • تناول عصائر طازجة بدون سكر، مع الفِيْتامينات التي يصفها الطبيب.
  • تناول الفاكهة التي تحتوي على الألياف والماء.
  • تجنب الكافِيْين من أي نوع، وكذلك التدخين والأطعمة المدرة للبول أو الجفاف.
  • بدون استشارة الطبيب، التزم بالراحة التامة، وتجنب أي مجهُود، والامتناع عَنّْ العلاقة الحميمة، وعدم تناول أي دواء.

ما هِيْ أهمية الماء حول الجنين

أولا، أمي العزيزة، عليك أن تعرف ما هُو السائل الأمنيوسي. وهُو سائل مغذي يحيط بالجنين ويحميه، كَمْا يوفر له بعض العَنّْاصر الضرورية لنموه إلَّى جانب العَنّْاصر الغذائية الأخرى التي تصل إليه عبر الحبل السري ويحيط به الكيس الأمنيوسي الذي يلامس الجدار الداخلي للرحم.

بعد أسبوعين من التلقيح، يبدأ الكيس الأمنيوسي فِيْ التكون، وبعد فترة أخرى، قد تستمر عدة أسابيع، يمتلئ بالسوائل، ويحتوي السائل على البروتينات والكربوهِيْدرات والدهُون وكل ما يمكن أن يساعد فِيْ نمو الجنين وحجمه. يستمر الكيس والسوائل الموجودة فِيْه فِيْ الازدياد مع نمو الجنين، بحيث يتمزق الكيس وينزل الماء، وأثناء الولادة يبتلع الجنين السائل الأمنيوسي ويخرجه على شكل بول، ويدخل السائل إلَّى رئتي الجنين ويمده بالأكسجين، وهُو سبب تلهث المولود عَنّْد أول نفس للهُواء أثناء الولادة.

السائل الذي يحيط بالجنين له فوائد عديدة، منها توفِيْر الحماية للجنين، سواء كانت حماية للعضلات من الصدمات أو الحرارة أو التعرض لأي شيء خارج الأم، بما فِيْ ذلك حماية الأم من الركلات واللكَمْات من الجنين والسماح بحركة أسهل داخل الرحم.

خطر نقص الماء حول الجنين

عادة لا داعي للقلق بشأن الحمل إذا وصل حملك إلَّى 36 أسبوعًا ونقص السائل الأمنيوسي، بينما فِيْ حالة نقص السائل الأمنيوسي فِيْ الأشهر الأولى من الحمل قد لا يكون كاملاً، يجب عليك المتابعة بانتظام مع يقوم الطبيب أولاً بتحديد السبب والتدخل السريع فِيْ حالة الطوارئ وإذا كانت حالتك تتطلب تدخلًا طبيًا بإعطاء حقنة معينة فِيْ الوريد لزيادة السائل، فلن يتردد الطبيب فِيْ إعطائها لك. ممارسة العلاقة الحميمة.

بعد أن أوضحنا لك كَيْفَ يمكن زيادة الماء حول الجنين بطرق طبيعية وأهميته ومخاطر نقصه، استشيري طبيبك بانتظام للتأكد من سلامتك وسلامة جنينك.