فِيْ أول 40 يومًا مع رضيعك.. ما توقعاتك وكَيْفَ تتعاملين

الحمد لله على سلامتك وسلامة طفلك ومرحبا بكَمْ فِيْ عالم الأمومة!

تعتبر الأسابيع الأولى التي تقضيها مع طفلك من أهم أيام حياتك، عقليًا وجسديًا، فكَيْفَ يمكنك الاعتناء بنفسك والتكَيْفَ بشكل صحيح فِيْ أول 40 يومًا بعد الولادة

تعتبر الأيام الأولى بعد الولادة بمثابة صدمة لكل أم بسبب التغييرات الكبيرة التي ستحدث فِيْ حياتك. عَنّْدما يكون لديك شخص ثالث صغير، عليك الاهتمام بكل التفاصيل وفِيْ المقابل عليك التخلي عَنّْ الكثير الأشياء التي فعلتها من قبل أو حتى تأجيلها لفترة حتى تتحسن صحتك ويمكنك تنظيم وقتك وتقسيم جهُودك.

جسمك بعد الولادة

فِيْ الأسابيع التي تلي الولادة، سيبدأ جسمك فِيْ التعافِيْ، وفِيْ حالة الولادة القيصرية، يكون وقت التعافِيْ أطول ويختلف من امرأة إلَّى أخرى، لذا حاولي الاعتناء بجسمك وصحتك واتباع تعليمات الطبيب حتى تمر هذه المرحلة بسرعة ويعود جسمك إلَّى حالته التي كان عليها من قبل.

10 حقائق عَنّْ جسمك بعد الولادة

كَيْفَ يمكنك الاعتناء بنفسك بعد الولادة

  • استرخ واستمتع دائمًا برؤية الطفل الصغير الذي انتظرت تسعة أشهر من أجله.

  • فِيْ الشهر الأول من العمر ينام الطفل حوالي 20 ساعة، ولكن المشكلة أنه لا ينام بشكل مستمر، وأقصى وقت ممكن له للنوم المستمر هُو 4 ساعات، لذلك تحتاج إلَّى النوم كلما نام الطفل، بحيث لا تشعر بالتعب والتعب.

  • ساعد شخصًا آخر خلال الشهر الأول بعد الولادة، سواء كانت والدتك أو أختك، كل شيء جديد هذا الشهر ولم تتعافى بعد، فلا تخجل من طلب المساعدة حتى لا تتحمل ما لا يمكنك تحمله نفسك.

  • تخلص من عبء تحضير الوجبات عَنّْ طريق مطالبة بعض أفراد عائلتك بإعداد وجبات الطعام وتخزينها فِيْ الفريزر.

  • فِيْ الأيام القليلة الأولى بعد الولادة، قد يكون من الصعب الخروج من المنزل بسبب التعب والإرهاق، لكن من المهم أثناء التعافِيْ من الخروج والتخطيط لأشياء ستريحك من هذا العبء المفاجئ.

  • اشرب المزيد من السوائل، وخاصة الماء، إذا كنت مرضعة.

  • تناول المزيد من الفواكه والخضروات الطازجة والأطعمة الغنية بالألياف، وقلل من تناول الكربوهِيْدرات والسكريات والكافِيْين.

  • إقرئي أيضاً الأمهات المرضعات أغذية ممنوعة عليكِ

    التأثير النفسي فِيْ الأسابيع الأولى

    كَمْا أسميها “أيام الصدمة”، فهِيْ حقًا كذلك.

    عَنّْدما تتغير مشاعرك وتشعر بالسعادة والحزن والتعب فِيْ نفس الوقت، تصبح مشاعرك شبكة متشابكة وهذا أمر طبيعي.

    ستشعر بالسعادة عَنّْدما تنظر إلَّى وجه طفلك الصغير، وستشعر بالتعب عَنّْدما لا تستطيع النوم فِيْ أي وقت، وستشعر بالحزن عَنّْدما تنظر إلَّى حياتك وتشعر أنها لم تعد ملكك تمامًا بعد الآن.

    كلها مشاعر حقيقية وطبيعية، والمهم هُو أن تتحكَمْ بها وتحولها بحيث تحفزك على تحسين حياتك وحياة طفلك وليس العكس.

    من أجل الخروج من هذه الفترة بسلام، يجب عليك دائمًا التحدث إلَّى شخص قريب منك حول ما تشعر به ولا تخجل أبدًا من مشاعرك، ولكن عليك دائمًا مواجهتها حتى لا ينتهِيْ بك الأمر فِيْ مرحلة اكتئاب ما بعد الولادة. .

    كَيْفَ تتعاملين مع الطفل الصغير فِيْ هذه المرحلة

    فِيْ الأسابيع الأولى من العمر، لا يظهر الطفل أي تفاعل كبير، ومعظم الوقت الذي تقضيه معه سيتم تقسيمه بين الرضاعة والعَنّْاية بنظافة جسمه، لكن يجب التحدث معه قدر المستطاع. حتى لو لم يفهموا كلامك، فإن التحدث إلَّى الطفل فِيْ أيامه الأولى له تأثير نفسي كبير عليه.

    سوف يختلف بكاء طفلك فِيْ كل مرة، وبمرور الوقت ستتعرفِيْن على احتياجاته بناءً على طريقة بكائه.

    6 أنواع مختلفة من بكاء الأطفال ماذا تعَنّْي

    ينام معظم الأطفال فِيْ الأشهر الأولى أيضًا معظم اليوم خلال اليوم، وعليك التكَيْفَ مع هذا لأنهم لا يستطيعون التعود على روتين معين فِيْ هذه المرحلة.

    5 حيل مجربة لتنام طفلك بسرعة

    فِيْ النهاية عليك أن تتكَيْفَ بسرعة وتهِيْئ نفسك وزوجك أثناء الحمل لهذه المرحلة من خلال تقسيم الأدوار بينكَمْا وإعطاء نفسك مساحة شخصية حتى لا تؤذي بعضكَمْا البعض نفسيا.