7 أخطاء تزيد من نسبة إصابتك بسكر الحمل

الحمل هُو أحد المراحل المحددة فِيْ حياة كل امرأة، ولكن هناك بعض السلوكيات الخاطئة التي يجب تجنبها والتي قد تتبعها دون قصد وتضر بصحتك أو صحة الجنين.

والإصابة بمرض السكر أثناء الحمل من الأمور التي يمكن أن تحدث لأي امرأة حامل عَنّْدما لا يتمكن الجسم من إفراز كَمْية كافِيْة من الأنسولين مما يؤدي إلَّى ارتفاع مستويات السكر فِيْ الدم، ولكن هناك بعض الخطوات الخاطئة التي يمكن أن تقوم بها المرأة الحامل وتؤديها. . لزيادة معدل الإصابة بسكري الحمل، سنتعرف عليها فِيْ هذا المقال.

تغيرات فِيْ جسمك أثناء الحمل

أثناء الحمل، يفرز الجسم كَمْية إضافِيْة من الأنسولين لتلبية احتياجات طفلك، كَمْا يمكن أن ترتفع مستويات السكر فِيْ الدم بسبب التغيرات الهرمونية خلال هذه الفترة التي تؤثر على وظيفة الأنسولين، وعادة ما تظهر أعراض المرأة الحامل المصابة بداء السكري فِيْ الأشهر الثلاثة الماضية.

أهم الأخطاء التي ترتكبها المرأة الحامل والتي تزيد من احتمالية إصابتها بسكري الحمل

1- الإفراط فِيْ الأكل بحجة الأكل لشخصين مما يؤدي إلَّى زيادة الوزن، وذلك لأن بعض النساء الحوامل لا يهتمن بمراقبة وزنهن أثناء الحمل ويزداد وزنهن بشكل ملحوظ بسبب كثرة تناول العصائر والأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات.

2- عدم الاهتمام بشرب الماء بكَمْيات كبيرة. يجب على النساء الحوامل التأكد من شرب ما لا يقل عَنّْ لترين من الماء يوميًا، وتجنب المشروبات الغازية والعصائر المعلبة المليئة بالسكر.

3- تناول الأطعمة التي تحتوي على كَمْيات عالية من الدهُون الحيوانية والكوليسترول، مثل السمن الحيواني والزبدة والدماغ والكلية وجبن الشيدر، ويمكن تقليل هذه النسب بتناول الكثير من الخضار والفواكه الطازجة والأطعمة التي تحتوي على أوميغا. 3.

أنواع الجبن المسموح بها أثناء الحمل

4- زيادة الوزن قبل الزواج وأثناء التخطيط للحمل.

5- قلة النشاط البدني وقلة الحركة.

6- تكرار الحمل على فترات متكررة خاصة إذا كانت المرأة الحامل مصابة سابقاً بسكري الحمل.

7- التدخين أو التدخين السلبي.

6 أنواع من السكر الغذائي تناسب حملك

كَيْفَ تقلل من خطر الإصابة بسكري الحمل

تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا يشمل الحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهُون والدهُون الصحية.

تمارين تساعد على ضبط سكر الدم وتمارين آمنة أثناء الحمل اليوجا والمشي والسباحة.

التحكَمْ فِيْ زيادة الوزن.

التركيز على المصادر الطبيعية للسكر من الفاكهة وعصائرها الطبيعية.

– عمل تحاليل السكر من أول زيارة للطبيب ومراقبة مستواها لضبط سكر الدم.

قد يكون حملك فِيْ خطر إذا أصبت بسكري الحمل.إذا حافظت على نسبة السكر فِيْ الدم بالقرب من المعدل الطبيعي قدر الإمكان، فمن المرجح أن يكون لديك حمل خالٍ من المشاكل.