هل من الآمن علاج البثور خلال الحمل

يرتبط حب الشباب دائمًا بالهرمونات، لذلك من الطبيعي أن يظهر أثناء الحمل مع كل هذه التغيرات فِيْ هرمونات الحامل، بالإضافة إلَّى تفاعل الغدد الدهنية مع هرمون الذكورة “الأندروجينات”، والذي يزداد أثناء الحمل، مما يؤدي إلَّى تهِيّْج الغدد. تفرز المزيد من الدهن الذي يسد المسام ويظهر حب الشباب ولكن لا تقلقي فهذه البثور والبثور تختفِيْ عادة بعد الولادة.

الفِيْتامينات والمكَمْلات الغذائية أثناء الحمل

ويبقى السؤال هل من الآمن استخدام الأدوية والعلاجات للبثور وحب الشباب أثناء الحمل أم لا

  • للأسف الجواب لا خاصة فِيْ الثلث الأول والثاني من الحمل، حيث أن تناول علاج حب الشباب والبثور يمكن أن يؤدي إلَّى تشوهات خلقية فِيْ الجنين أو حتى إجهاض فِيْ المراحل الأولى من الحمل لا سمح الله.
  • يؤكد الأطباء أن تناول جرعات عالية من فِيْتامين أ يسبب عيوبًا خلقية فِيْ النمو للجنين فِيْ المرحلة الأولى، أي فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وربما فِيْ الثانية، على غرار “روأكيوتان”، الذي يستخدم بشكل أساسي فِيْ تشكيل فِيْ علاج حب الشباب والبثور سواء محليا او خارجيا او عَنّْ طريق الفم.
  • لذلك، تجنب تمامًا استخدام الأدوية والعلاجات الكيميائية أثناء الحمل لعلاج حب الشباب، يمكنك استخدام منظف طبي بدون كحول كَمْا يصفه طبيب أمراض النساء وتجنب ورق الصنفرة والدعك، لأن جلد المرأة الحامل يكون شديد الحساسية خلال هذه الفترة. نظام غذائي واغسل وجهك بانتظام بالماء الفاتر مع تجنب الوجبات السريعة والحلويات والأطعمة الحارة.

الأدوية المسموح بها أثناء الحمل لنزلات البرد أو الصداع