مرض اليرقان الوليدي (الصفار)

غالبًا ما يصاب الأطفال حديثي الولادة باليرقان وخاصة الأطفال الخدج الذين لم يكَمْلوا الأسبوع الثامن والثلاثين ويتم إرضاعهم من الثدي، وغالبًا ما تظهر أعراض هذا المرض بين اليوم الثاني والرابع من الولادة وتتمثل فِيْ اصفرار الصلبة. عيون وجلد الوليد، وذلك بسبب ارتفاع مستوى البيليروبين فِيْ دمه.

أولاً، تلاحظ الأم اصفرار وجه طفلها، ثم ينتقل الاصفرار إلَّى بياض العين ومن خلال الموقع الرسميك إلَّى باقي الجسم. بالتأكيد ليس فِيْ الشمس، فِيْ الإضاءة الأخرى.

دليل Supermom لأمراض الرضع وحديثي الولادة

أسباب اليرقان الوليدي

يصاب المولود بهذا المرض نتيجة زيادة نسبة البيليروبين فِيْ الدم، وهُو المسؤول عَنّْ انتشار اللون الأصفر فِيْ عينيه وجلده، وتنتج هذه المادة عَنّْ طريق تكسير خلايا الدم الحمراء التي تتحلل. كل 120 يومًا، يتم تقسيم الجلوبين والهِيْم إلَّى حديد وبيليروبين.

فِيْ الظروف العادية يتخلص كبد الأم من البيليروبين الزائد فِيْ دم الطفل قبل الولادة، لأن كبد المولود لا يستطيع التخلص من البيليروبين الزائد بالسرعة الكافِيْة، لذلك تزداد نسبة البيليروبين فِيْ الدم، مما يسبب اليرقان الوليدي الذي يظهر غالبًا. فِيْ اليوم الثاني أو الثالث للمولود منذ الولادة، والذي يُعرف بصفار البيض الطبيعي.

هناك أسباب أخرى ليرقان الأطفال حديثي الولادة التي تظهر عَنّْد حديثي الولادة، إما فِيْ الـ 24 ساعة الأولى من الولادة أو بعد أيام قليلة من الولادة، مثل

  • ظهُور اليرقان عَنّْد الأطفال حديثي الولادة بسبب الرضاعة الطبيعية، وأحيانًا يتسبب حليب الأم فِيْ ظهُور المرض فِيْ نهاية الأسبوع الأول من الولادة.
  • حدوث نزيف داخلي عَنّْد الوليد (قد يحدث أثناء الولادة).
  • عدوى دم حديثي الولادة.
  • إصابة المولود بأمراض فِيْروسية أو بكتيرية.
  • عدم توافق فصائل الدم بين الأم والمولود وخاصة العامل الريصي.
  • نقص إنزيم معين عَنّْد الوليد.
  • وجود مشاكل فِيْ كبد الوليد.
  • خلايا الدم الحمراء لدى حديثي الولادة غير طبيعية.
  • مضاعفات اليرقان الوليدي

    إذا لم يعالج الوليد المصاب باليرقان الوليدي بسرعة، فهذا يؤدي إلَّى زيادة نسبة البيليروبين فِيْ دمه وتصل إلَّى نسبة حرجة تؤدي إلَّى ترسبه فِيْ أجزاء من المخيخ، مما يتسبب فِيْ إصابة المولود بمضاعفات عصبية خطيرة مثل شلل، فقدان بصر أو فقدان بصر، سمع أو سخونة وتأخر عقلي.

    كل شيء عَنّْ تنمية السمع عَنّْد الأطفال

    طرق تجنب اليرقان عَنّْد الأطفال حديثي الولادة

    يمكن تجنب إصابة المولود بهذا المرض عَنّْ طريق الرضاعة الطبيعية المستمرة فِيْ الأسبوع الأول من الولادة، مع الرضاعة الطبيعية 812 فِيْ اليوم، مع الرضاعة الصناعية 3060 مل من التغذية الاصطناعية لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات.

    ومع ذلك، إذا كانت العدوى ناتجة عَنّْ عدم توافق مجموعات الدم بين الأم والمولود، وخاصة نوع Rh، فِيْمكن تجنب اليرقان الوليدي بإعطاء نوع معين من الحقن العضلي للأم بعد 3672 ساعة من الولادة.

    علاج اليرقان الوليدي

    اليرقان البسيط لا يحتاج إلَّى علاج.

    أما اليرقان الوليدي الناجم عَنّْ الرضاعة الطبيعية، فِيْتم علاجه بمنع الرضاعة الطبيعية لمدة 3 أيام، مما يقلل بسرعة من نسبة اليرقان، وبعد العودة للرضاعة لن تزداد النسبة مرة أخرى.

    اليرقان المعتدل أو الشديد المعالج بالضوء، عَنّْدما يتعرض المولود لضوء معين، يغير تكوين البيليروبين ويخرج فِيْ البول أو البراز، أو يتم العلاج بواسطة إبرة معينة فِيْ دم الوليد، وإذا كانت هذه تفشل طريقتان، العلاج هُو تبادل دم الوليد

    أخيرًا، لا تقلقي إذا لاحظت أي أعراض ليرقان حديثي الولادة عَنّْد مولودك الجديد، فما عليك سوى التوجه مباشرة إلَّى الطبيب الذي سيحدد درجة خطورة المرض وهل يحتاج إلَّى علاج أم لا، وهُو أيضًا من يحدد الطريقة المثلى للعلاج.

    الأعراض التي يجب ألا تتجاهلها عَنّْد الأطفال حديثي الولادة