التامبون بديلًا للفوط الصحية.. ما مميزاته وعيوبه

إن فترة الحيض التي تمر بها كل امرأة من سن البلوغ إلَّى سن اليأس من سن 45 إلَّى 55، هِيْ فترة مقلقة لكثير من النساء، ومن أهم أسباب الانزعاج النزيف المستمر أثناء الحيض، واستخدام الفوط، صعوبة تغييرها أو احتمالية حدوث تسرب، والمشكلات العديدة المرتبطة بها.

لسنوات، كان العلماء فِيْ الدول الغربية يبتكرون بدائل تحل محل الفوط الصحية وتجعل الحياة أسهل أثناء الحيض، بما فِيْ ذلك السدادات القطنية.

نصائح للعَنّْاية الشخصية أثناء الحيض

ما هِيْ السدادة القطنية

السدادة هِيْ اسطوانة يتم إدخالها فِيْ المهبل لامتصاص الدم المتدفق أثناء الحيض، ومعظمها مصنوع من خليط من القطن والحرير الصناعي، بالإضافة إلَّى أنواع من البلاستيك الآمن لتسهِيْل عملية الامتصاص.

ما هِيْ طريقة استخدام السدادة القطنية

تحتوي كل قطعة من السدادة على خيط رفِيْع، أخرجيها من العبوة ثم أدخليها برفق فِيْ المهبل إلَّى أقصى نقطة ثم اتركي طرف الخيط لشدها بعد أربع ساعات، وهذا هُو وقت صلاحية السدادة. داخل المهبل يمكن أن يسبب لك التهابات وإيلاج بالدم يحدث الحيض، لذلك يفضل استخدام الفوط الصحية فِيْ الليل على السدادات القطنية إذا كنت تنامين أكثر من ست ساعات.

هل هناك عمر معين لاستخدام السدادات القطنية

يمكن استخدام السدادة بمجرد وصول المرأة إلَّى سن البلوغ، والمهم أنها مريحة لها ولا تسبب مشاكل أو التهابات، ولا تتسبب فِيْ انهِيْار العذرية كَمْا هُو شائع فِيْ جلسات النساء!

ما هِيْ فوائد السدادات القطنية

1- إذا تم تركيبه بشكل صحيح فإنه يحميك من خطر التسرب الذي تتعرض له باستمرار مع الفوط الصحية.

2- يمكنك أن تلبس معها أي جماعة دون حرج، حتى لو كانت ضيقة.

3- يمنحك شعوراً طبيعياً كل يوم وتقوم بأنشطة مختلفة. يمكنك السباحة أو الذهاب إلَّى صالة الألعاب الرياضية وأي أنشطة أخرى دون القلق بشأن انزلاق الفوط الصحية أو تسريبها.

4- تتميز السدادة بحجم صغير جدًا، لذا يمكنك حمل أكثر من واحدة فِيْ محفظتك مهما كانت صغيرة.

ما هِيْ عيوب السدادات القطنية

1- تنسى الكثير من النساء تغيير السدادة لأنها تكون داخل المهبل وهذا يمكن أن يسبب التهابات وعدوى بكتيرية داخل المهبل، لذلك يجب تغيير السدادة كل 4 ساعات وإذا زادت إلَّى 6 ساعات يكون الحد الأقصى.

الالتهابات المهبلية بين الوقاية والعلاج

2- إن وجود سدادة داخل المهبل يجعل المهبل جافًا طوال الوقت لأنه لا يمتص دم الحيض فحسب، بل يمتص أيضًا جميع السوائل داخل المهبل، مما قد يسبب التهابات داخل المهبل.

3- يحذر بعض الأطباء من المواد الكيميائية التي تدخل فِيْ إنتاج السدادات القطنية، قائلين إنها يمكن أن تسبب عدوى بكتيرية داخل المهبل، لكن هناك فرق بين الأطباء فِيْ هذا الصدد ولا يوجد رأي مؤكد حتى الآن.

5 حقائق مدهشة عَنّْ الدورة الشهرية