7 تغيرات جسدية ونفسية تحدث لكِ بعد الولادة

تخضع المرأة الحامل للعديد من التغيرات الجسدية والنفسية، بما فِيْ ذلك زيادة الوزن، وكبر الثديين، وانتفاخ الساقين، وغير ذلك.

ما هِيْ التغييرات التي تطرأ على جسمك أثناء الحمل

لكن هناك 7 تغيرات جسدية ونفسية تحدث للمرأة بعد الولادة

تغيرات فِيْزيائية

1- تساقط الشعر

بعد أسابيع قليلة من الولادة، يبدأ الشعر فِيْ التساقط بكَمْيات كبيرة ويستمر هذا لمدة 6 أشهر بعد الولادة، ولكن لا تقلقي، فسيعود شعرك قريبًا إلَّى معدل نموه الطبيعي.

تساقط الشعر بعد الولادة … أسبابه وكَيْفَِيْة التعامل معه

2- قم بتغيير مقاس حذائك

خلال فترة الحمل، تعاني المرأة من تورم الساق وزيادة الوزن، مما يزيد من الحمل على القدمين ويمكن أن يتسبب فِيْ شد القدمين، لذلك من الضروري شراء حذاء أكبر.

3- تغير فِيْ حجم الثدي

يتضخم الثدي أثناء الحمل ويستمر ذلك بعد الولادة، خاصة إذا كانت الأم ترضع، لكن الثدي قد يتدلى ويتقلص بعد توقف الرضاعة الطبيعية.

شكل الثدي بعد الرضاعة

4- تغير لون الجلد

فِيْ بعض الحالات، تختفِيْ الهالات السوداء حول العينين وقد يتلاشى جلد المرأة التي عانت من حب الشباب أثناء الحمل، بينما قد تعاني بعض النساء من احمرار فِيْ منطقة الفم والذقن بالإضافة إلَّى الجفاف. الجلد وتختفِيْ هذه الأعراض فِيْ غضون أسابيع قليلة بعد الولادة.

5- آلام الظهر

تستغرق عضلات البطن بعض الوقت للعودة إلَّى طبيعتها، ومع زيادة الوزن يزداد الحمل على عضلات الظهر، مما يسبب آلام الظهر حتى تعود عضلات البطن إلَّى وضعها الطبيعي.

يمكن أن يحدث ألم الظهر بعد الولادة بسبب المواقف غير الصحيحة التي اتخذتها المرأة أثناء الحمل، وعادة ما تختفِيْ هذه الأعراض فِيْ غضون 6 أسابيع بعد الولادة.

التغيرات النفسية

85٪ من النساء يعانين من اضطرابات نفسية بعد الولادة وعادة ما تختفِيْ هذه الأعراض بعد وقت قصير، وتتراوح هذه الأعراض من الشعور بالحزن والاكتئاب ويمكن أن يتطور الأمر إلَّى اضطراب نفسي.

6- الشعور بالحزن

50-85٪ من النساء يشعرن بالحزن بعد الولادة ويمكن أن يستمر هذا فِيْ الأسابيع القليلة الأولى. يمكن اعتبار هذا طبيعيًا وعادة ما تعاني المرأة من تقلبات مزاجية، ورغبة فِيْ البكاء أو القلق بعد الولادة، وتصل هذه المشاعر إلَّى ذروتها فِيْ اليوم الرابع أو الخامس بعد الولادة ويمكن أن تستمر لعدة أيام.

هذه المشاعر لا تؤثر على قدرة المرأة على أداء مهامها ولا تحتاج إلَّى دواء، لكن إذا استمرت أكثر من أسبوعين، استشر الطبيب.

7. اكتئاب ما بعد الولادة

10 اكتئاب ما بعد الولادة يصيب 15٪ من النساء وتظهر أعراض الاكتئاب عادة بعد شهرين إلَّى ثلاثة أشهر من الولادة وتظهر أحياناً فِيْ أي وقت بعد الولادة وأعراضه هِيْ

  • اشعر بالحزن
  • البكاء المستمر.
  • فقدان الرغبة فِيْ الانخراط فِيْ الأنشطة المعتادة.
  • تشعر بالذنب.
  • الشعور بالنقص.
  • إعياء.
  • اضطرابات النوم
  • فقدان الشهِيْة.
  • تركيز سيء.
  • التفكير فِيْ الانتحار.

كَيْفَ تتغلبين على اكتئاب ما بعد الولادة بشكل طبيعي

6- قلة الرغبة الجنسية

تعاني بعض الأمهات من نقص فِيْ الرغبة الجنسية ويمكن أن يستمر هذا لمدة تصل إلَّى عام بعد الولادة، حيث تركز الأم فقط على المولود الجديد واحتياجات الأسرة وعادة ما تشعر بالتعب وليس لديها وقت للتفكير. ستنخفض مستويات هرمون الاستروجين من مستويات ما قبل الولادة ثم تهدأ الرغبة الجنسية، لكن لا تقلق، فالأمر لا يستغرق وقتًا طويلاً.