متى أقدم اللبن للطفل وما هُو السن الأنسب

مع بداية مرحلة تقديم الأطعمة الصلبة واللينة للرضع فِيْ سن ستة أشهر، تبدأ أسئلة الأمهات حول جودة الطعام المقدم وطريقة تقديمه، وعادة ما تصر الجدات والأقارب على إعطاء أغذية الأطفال مثل مثل الزبادي والأرز بالحليب ومنتجات الألبان المماثلة، تتساءل الأمهات الجدد عَنّْ السن المناسب للطفل لتناولها، وهل هناك أي آثار جانبية فِيْ هذا المقال، نجيب على سؤالك “متى يجب أن أعطي طفلي الحليب” نبلغك بالتحذيرات الخاصة بإعطاء منتجات الألبان الأخرى، مثل الزبادي والجبن.

متى أعطي طفلي الحليب

نناقش أدناه جميع منتجات الألبان ومدى ملاءمتها لطفلك.

زبادي للأطفال

ينصح معظم الأطباء بالبدء فِيْ تقديم الزبادي لطفلك من 7 إلَّى 8 أشهر من العمر، والبعض لا يمانع فِيْ تقديمه إلا بعد 6 أشهر، أي مع بداية إدخال الأطعمة اللينة، وينصح البعض بتأجيل تناوله و باقي منتجات الألبان والجبن حتى إتمام السنة الأولى من عمر الطفل لتجنب الحساسية أو مضاعفات الجهاز الهضمي فِيْ معدة الطفل الصغير.

يعتبر الزبادي مصدرًا جيدًا للبروتين والكالسيوم، كَمْا أن عملية التخمير أو الاستزراع تجعل البروتين أسهل لهضم معدة الطفل، بالإضافة إلَّى المذاق الحلو لجميع الأطفال.

ومع ذلك، إذا كنت ترغب فِيْ إعطاء الزبادي لطفلك فِيْ سن 8 أشهر، فلا تضيف أي محليات مثل العسل والسكر والعسل والسكر ممنوع منعا باتا قبل أن يبلغ الطفل سنة أو سنتين، لذلك يمكنك إعطاء زبادي بقطع فاكهة ممزوجة فِيْ الخلاط بدون أي إضافات للتحلية.

لا تستبدلي الرضاعة الطبيعية أبداً وتعتمدين على الزبادي ومنتجات الألبان قبل أن يبلغ طفلك عامه الأول، وهُو إجابة السؤال “متى يجب أن أعطي طفلي الحليب”.

منتجات حليب الأطفال

إذا كان طفلك يرضع أو يرضع ولا يعاني من حساسية تجاه الحليب، يمكنك إدخال الجبن بعد ثمانية أشهر من العمر.

قبل تقديم منتجات الألبان لطفلك، تأكد أولاً من أنها لا تتحمل اللاكتوز أو اللاكتوز، حيث أن جميع منتجات الألبان تحتوي بشكل طبيعي على اللاكتوز.

حليب البقر للأطفال

ينصح أطباء الأطفال بتقديم حليب البقر لطفلك فقط بعد أن يبلغ من العمر عامًا واحدًا. هناك عدة أسباب لتأخير إدخال حليب البقر حتى يبلغ طفلك عامًا واحدًا، بما فِيْ ذلك أن الطفل الصغير لن يكون قادرًا على هضم الحليب تمامًا أو بسهُولة كَمْا هُو الحال مع حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي. بالإضافة إلَّى احتوائه على تركيزات عالية من البروتين والمعادن التي يمكن أن تسبب مشاكل فِيْ الكلى لطفلك، يمكن للبروتين الموجود فِيْ حليب البقر أن يهِيْج بطانة الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلَّى ظهُور الدم فِيْ البراز.

بالإضافة إلَّى ما سبق، لا ينصح بحليب البقر للأطفال دون سن 12 شهرًا، حيث يمكن أن يؤدي إلَّى نقص الحديد والجفاف وردود الفعل التحسسية.

أخيرًا، لا يوفر حليب البقر الدهُون التي يحتاجها الطفل لينمو مثل حليب الثدي والصيغة.

يمكنك البدء بإعطاء طفلك الحليب كامل الدسم بعد أن يبلغ من العمر عامًا واحدًا، حيث أن نسبة الدهُون العالية فِيْ الحليب كامل الدسم تساعد على نمو دماغ طفلك، وبمجرد أن يبلغ عامين من العمر، يمكنك البدء فِيْ إعطائه لبنًا قليل الدسم.

يحتوي حليب البقر أيضًا على الكالسيوم، وهُو أحد المصادر القليلة جدًا لفِيْتامين د الضروري لصحة العظام والأسنان.

نصائح لإدخال الحليب للطفل

بعد التعرف على إجابة السؤال “متى أعطي طفلي الحليب” فِيْما يلي بعض النصائح المفِيْدة التي تحتاج إلَّى معرفتها قبل تقديم منتجات الألبان لطفلك

  • استشر طبيب الأطفال قبل إدخال منتجات الألبان فِيْ نظام طفلك الغذائي.
  • قدمي نوعًا جديدًا من الطعام فِيْ كل مرة حتى تتمكني من التعرف على مسببات الحساسية إذا أظهر طفلك حساسية من منتجات الألبان.
  • يعد عدم تحمل اللاكتوز (مادة موجودة فِيْ منتجات الألبان) أمرًا نادرًا عَنّْد الأطفال، ولكن حتى لو كان طفلك مصابًا به، فقد يكون من الجيد لهم تناول الزبادي ؛ لاحتوائه على مواد تكسر اللاكتوز مما يجعله أكثر قابلية للهضم.
  • إذا لم يظهر طفلك أي علامات عدم الراحة بعد تناول منتجات الألبان، دعه يستمتع بفوائدها، فالشيء المهم هُو التأكد من حصول الطفل على كَمْية معقولة وكافِيْة.
  • ما هِيْ الكَمْيات المسموح بها

    بعد التعرف على إجابة السؤال “متى أعطي طفلي الحليب” اعرف عزيزي المبالغ المسموح بها

    • بالنسبة لحليب البقر بالنسبة للرضع من عمر سنة إلَّى سنتين، يجب ألا يزيد الحليب كامل الدسم عَنّْ 24 أوقية (حوالي 740 جرامًا) يوميًا.
    • للزبادي نوصي بإعطاء طفلك 8 أونصات (حوالي 225 جرامًا) من الزبادي يوميًا.
    • بالنسبة للجبن يوصى باستخدام نصف أونصة (حوالي 14 جرامًا) من الجبن يوميًا، لإعطاء طفلك الكَمْية الموصى بها من العَنّْاصر الغذائية للنمو والتطور.

    أخيرًا، أجبنا على سؤالك “متى يجب أن أقدم الحليب لطفلي” وقد قدمنا ​​لك معلومات حول توفِيْر منتجات الألبان الأخرى مثل الزبادي والجبن، ما عليك سوى اتباع السن المناسب لإعطاء هذه الأطعمة لطفلك وكَمْية صحية منها حتى يتمكن الطفل من الاستمتاع بفوائد هذه الأطعمة وتجنب أي آثار جانبية. قد يكون بسبب الدخل الزائد.

    أمي العزيزة، يمكنك معرفة المزيد عَنّْ تغذية طفلك وصحته على موقع “Supermama” من خلال الموقع الرسمي.