10 أخطاء تزيد آلام العظام فِيْ أثناء الحمل

تعاني المرأة الحامل كثيرًا من الأعراض غير السارة والألم والتغيرات الهرمونية التي تعتبر طبيعية أثناء الحمل، كَمْا أن آلام العظام أثناء الحمل من أكثر الأعراض شيوعًا التي يمكن أن تعانين منها، خاصة مع تقدم شهُور الحمل حيث يضغط الجنين على الظهر والحوض، مما يجعلك تشعرين بالثقل والالتهاب، والتغيرات الهرمونية وزيادة الوزن تسبب أيضًا آلامًا فِيْ العظام والمفاصل، ولكن ليس هذا فقط، يمكنك ارتكاب بعض الأخطاء التي يمكن أن تزيد من الألم دون قصد، والتي تعرف عَنّْها فِيْ هذه المقالة.

أخطاء تزيد من آلام العظام أثناء الحمل

من الطبيعي الشعور بألم فِيْ العظام أثناء الحمل، سواء فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى، حيث أن التغيرات الهرمونية تسبب ضعفًا فِيْ المفاصل والأربطة مما يسبب آلامًا فِيْ العظام، أو فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة عَنّْدما يضغط الجنين على الظهر ويزداد الوزن على الساقين لذلك تشعر بألم فِيْ الركبتين. وفِيْ أسفل الظهر، وهناك بعض الأخطاء التي تقوم بها والتي تزيد من آلام العظام، فتعرف عليها لتتجنبها على النحو التالي

  • إهمال تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم الضروري لك ولجنينك مما يزيد من ليونة العظام وبالتالي يزيد من آلام المفاصل والعظام. لذلك، بالإضافة إلَّى مكَمْلات الكالسيوم التي يصفها الطبيب، يجب الإكثار من تناول هذه الأطعمة، وخاصة منتجات الألبان، لزيادة نسبة الكالسيوم.
  • عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل كافٍ يقلل من فِيْتامين د فِيْ الجسم، وهُو أحد الفِيْتامينات الضرورية لجسمك لامتصاص الكالسيوم، ونقصه يزيد من آلام العظام والمفاصل أثناء الحمل.
  • تناول الكثير من الوجبات السريعة، معتقدًا أنك تأكل لنفسك ولجنينك، لكنك فِيْ الواقع تعرض نفسك لزيادة كبيرة فِيْ الوزن تعادل ضعف الزيادة الطبيعية فِيْ الوزن التي تحصل عليها نتيجة الحمل، مما يزيد من تعرضك لألم شديد فِيْ الظهر والركبة و ألم الكاحل وإجهاد عضلات الحوض.
  • نامي على جانبك الأيسر فقط، لأن هذا الوضع يزيد من آلام المفاصل وخدرها، لذلك تحتاج إلَّى تبديل وضع نومك بين جانبيك الأيمن والأيسر وعدم الضغط على جانب واحد فقط.
  • يؤدي الإجهاد المفرط والوقوف والجلوس لفترات طويلة وعدم كفاية الراحة إلَّى زيادة الألم فِيْ الظهر والركبتين والكاحلين.
  • إهمال شرب الكثير من الماء، على الأقل 12 كوبًا، يزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل والتهاب المفاصل أثناء الحمل.
  • ارتداء الكعب العالي أثناء الحمل يضر بحالة العمود الفقري ويزيد من آلام أسفل الظهر والكعب والتهاب مفاصل الركبتين.
  • تؤدي قيادة السيارة لمسافات طويلة إلَّى زيادة التوتر فِيْ عضلات الظهر والرقبة والكتفِيْن، مما يزيد من آلامها أثناء الحمل.
  • حمل الحقائب أو الأشياء الثقيلة أثناء الحمل حيث يؤدي ذلك إلَّى زيادة الألم فِيْ أسفل الظهر والكاحلين ومفاصل الركبة.
  • النوم لفترة طويلة وعدم الحركة بينما الراحة مفِيْدة لك أثناء الحمل، فمن المهم أن تتحرك حتى لا تتيبس عضلاتك ولا تتألم عَنّْد الحركة.
  • كَيْفَِيْة الوقاية من هشاشة العظام أثناء الحمل

    يحصل الجنين على العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها عَنّْ طريق الدم الذي يصل إليه عبر المشيمة، بما فِيْ ذلك الكالسيوم، أما إذا كان الكالسيوم منخفضًا أثناء الحمل، فإن الجنين يحصل على ما يحتاجه من جسمك، مما قد يعرضك لخطر الإصابة بهشاشة العظام والرضاعة الطبيعية. يزيد الأمر سوءا. لتجنب هشاشة العظام أثناء الحمل، اتبعي النصائح التالية

    • تناول المكَمْلات الغنية بالكالسيوم سيصف لك طبيبك مكَمْلات الكالسيوم بمقدار 500 ملليجرام يوميًا بعد الإفطار من حوالي الشهر الرابع، ويجب عليك اتباع الجرعة التي يصفها طبيبك للحفاظ على صحة عظامك.
    • تناولي الأطعمة الغنية بالكالسيوم يوجد الكالسيوم فِيْ العديد من الأطعمة مثل اللوز ومنتجات الألبان والسلمون والبرتقال والبروكلي وغيرها، لذا احرصي على إدراجه فِيْ نظامك الغذائي للحصول على ما يكفِيْ من الكالسيوم لك ولطفلك.
    • الحصول على ما يكفِيْ من فِيْتامين د الشمس هِيْ المصدر الرئيسي لفِيْتامين د اللازم لامتصاص الكالسيوم وصحة العظام، لذلك من الأفضل الخروج فِيْ منتصف اليوم لمدة 20 دقيقة عدة مرات فِيْ الأسبوع، وإذا لم تستطع، حاول تناول الأطعمة التي تحتوي على فِيْتامين “د” مثل الكبد وصفار البيض ومنتجات الألبان المدعمة بفِيْتامين “د” وغيرها.
    • تجنب المشروبات التي تسبب هشاشة العظام فبعض المشروبات يمكن أن تسبب هشاشة العظام مثل المياه الغازية التي قد تصيبك بالغثيان، ولأنها تحتوي على حامض الفوسفوريك الذي يتسبب فِيْ انخفاض كثافة العظام عَنّْد تناولها بكَمْيات زائدة فمن الأفضل عدم تناولها. استخدم أثناء الحمل. ترتبط المشروبات المحتوية على الكافِيْين أيضًا بانخفاض كثافة العظام لأنها تؤثر سلبًا على امتصاص الكالسيوم، مما قد يجعلك عرضة للخطر.

    فِيْ الختام عزيزتي اعلمي أن الأمومة ليست بالشيء السهل ولكن احرصي على اتباع تعليمات طبيبك واتباع نظام غذائي صحي وتجنب الأخطاء التي تزيد من آلام العظام أثناء الحمل حتى تمر بهذه المرحلة بأمان.