تعرفِيْ على أضرار الباراسيتامول فِيْ الحمل

خلال فترة الحمل، قد تصابين ببعض الصداع، وقد تصابين بنزلات البرد والإنفلونزا، أو قد تشعرين بالتعب والإرهاق فِيْ الأشهر الأولى من الحمل. فِيْ هذه الحالة، أول ما يتبادر إلَّى ذهنك هُو تناول مسكن مناسب للحوامل، وربما ينصحك أحد أقاربك أو حتى الطبيب بتناول الباراسيتامول لأنه أكثر مسكنات الآلام أمانًا أثناء الحمل. فِيْ هذا المقال سنتحدث عَنّْ الجرعات المسموح بها من الباراسيتامول أثناء الحمل والآثار الجانبية للباراسيتامول أثناء الحمل.

الآثار الجانبية للباراسيتامول أثناء الحمل

يعتبر الباراسيتامول أحد أسماء المواد الفعالة من مجموعة المسكنات التي تنتمي إلَّى مركب الأسيتامينوفِيْن، وهُو أكثر مسكنات الآلام أمانًا أثناء الحمل. يوجد الباراسيتامول فِيْ مصر والدول العربية وحول العالم بأسماء تجارية مختلفة مثل Adol و Panadol و Cetal للأطفال … وغيرها.

لا توجد دراسات تؤكد بشكل قاطع خطورة الاستخدام المفرط للباراسيتامول أثناء الحمل، ولكن فِيْ نفس الوقت لا ينصح الأطباء بتناول أي دواء أثناء الحمل إلا فِيْ حالات معينة، مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم أو الشعور بالصداع والاعتدال إلَّى ألم حاد.

لا يهدد الباراسيتامول صحة المرأة الحامل إذا تناولت قرصًا أو قرصين لفترة قصيرة من الوقت، بحد أقصى أسبوع. أما بالنسبة للاستخدام طويل الأمد، على سبيل المثال لمدة تصل إلَّى شهر – فهناك العديد من الدراسات التي تقول أنه يؤثر على الجنين، خاصة فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. فِيْ الأشهر الأولى من الحمل، تتشكل أعضاء جنينك وتتأثر بأي أدوية تتناولها.

الإفراط فِيْ تناول الباراسيتامول أثناء الحمل يمكن أن يقلل من خصوبة الجنين الذكر ويضعف قدرته على الحمل فِيْما بعد. هناك دراسات تقول أن الإفراط فِيْ تناول الطعام أثناء الحمل يؤدي إلَّى فرط النشاط وتغيرات سلوكية لدى طفلك فِيْ السنوات الأولى من العمر، وهذا أحد أضرار الباراسيتامول أثناء الحمل.

Adol للنساء الحوامل فِيْ الأشهر الأولى

Adol هُو اسم تجاري للباراسيتامول ويمكنك استخدامه لعلاج نزلات البرد والصداع الخفِيْف فِيْ الأشهر الأولى من الحمل أو حتى فِيْ الأشهر الأخيرة. كَمْا ذكرنا سابقًا، يعد الباراسيتامول أحد أكثر المسكنات أمانًا ومخفضات الحمى أثناء الحمل. فِيْ جميع الأحوال لا تستخدم إلا بعد استشارة الطبيب وبأقل جرعات ولأقصر مدة ممكنة بحيث لا تزيد عَنّْ أسبوع.

كَمْا لا ينصح الأطباء بتناول مسكنات الباراسيتامول مع الكافِيْين المضاف، مثل بانادول إكسترا، لأن الإفراط فِيْ تناول الكافِيْين أثناء الحمل يؤدي إلَّى انخفاض وزن الطفل عَنّْد الولادة، ويمكن أن يعرضك لخطر الإجهاض، لا سمح الله.

المسكنات مسموح بها للنساء الحوامل

إذا أصبت بنزلة برد خفِيْفة أو أصبت بصداع خفِيْف وبعض التعب أثناء الحمل، فمن الأفضل عدم تناول أي مسكنات للألم لعلاج هذه الأعراض الخفِيْفة. يمكنك تناول عصير الليمون أو أي مشروب دافئ والكثير من الخضار والفواكه الطازجة ؛ لمنع الآثار الضارة للباراسيتامول أثناء الحمل.

إذا ارتفعت درجة حرارتك، يمكنك تناول الباراسيتامول لتقليلها، ويفضل أيضًا بعد استشارة الطبيب. تأكد من تناول أقل جرعة ولأقصر وقت ممكن، ليس أكثر من أسبوع. لا تأخذ أي مسكنات أخرى للألم لنزلات البرد أو الصداع والألم الخفِيْف إلا إذا وصفها طبيبك.

تأثير ايبوبروفِيْن على النساء الحوامل

بعد معرفة ضرر الباراسيتامول أثناء الحمل، من المهم معرفة أن الأطباء لا ينصحون النساء الحوامل باستخدام الإيبوبروفِيْن ومشتقاته مثل الإيبوبروفِيْن. أما بالنسبة للاستخدام بعد 30 أسبوعًا من الحمل، فِيْمكن أن يتسبب فِيْ نقص السائل الأمنيوسي حول الجنين كَمْا يعرضه لمشاكل فِيْ القلب. بشكل عام، لا تتناولي أي دواء أثناء الحمل إلا إذا وصفه طبيبك بناءً على صحتك وتحتاجين إلَّى مسكنات قوية للألم.

يجب أن يحدد الطبيب أولاً استخدام الباراسيتامول أثناء الحمل، على الرغم من أنه أكثر مسكنات الآلام أمانًا إذا تم استخدامه بأقل الجرعات ولأقصر مدة. إذا شعرت بألم وصداع أو حتى نزلة برد خفِيْفة، فعليك علاجها أولاً بالطرق الطبيعية مثل شرب السوائل الدافئة والراحة فِيْ الفراش وتناول الباراسيتامول فقط عَنّْد الضرورة القصوى ؛ لمنع الآثار الضارة للباراسيتامول أثناء الحمل.

لا تنسي تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Supermama Nine Month.

  • بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play

  • بالنسبة لأجهزة Apple iOS، قم بتنزيله من App Store