تأخير الحمل الأول.. مخاطره ومميزاته

عزيزتي سوبر، قد ترغبين أنت وزوجك فِيْ تأجيل الحمل الأول لأسباب خاصة بك، لكن يجب عليك بالتأكيد دراسة الأمر جيدًا قبل اتخاذ هذه الخطوة. تعرف على إيجابيات وسلبيات هذا الأمر. يمكن أن تختلف أسباب تأجيل الحمل قبل إنجاب الطفل الأول بين أسباب صحية، مثل وجود مشكلة مع أحد الزوجين، أو أسباب شخصية كالدراسة والسفر وما إلَّى ذلك، يجب معرفة مزايا وعيوب ذلك، ثم الاتفاق الكامل بينك وبين زوجك، ثم ة الطبيب / الطبيب لاتخاذ القرار المناسب.

من أجل مساعدتك “سوبر ماما” ها هِيْ مقالتي الجميلة.

الإسراع بالحمل عَنّْد الزواج هُو ما يجب عليه وما يجب عليه فعله

أولاً، مخاطر تأخير الحمل الأول

ينصح الأطباء عادة الأزواج فِيْ وقت مبكر من الحياة بعدم تأخير الحمل إلا فِيْ حالة الضرورة القصوى. وذلك لأسباب عديدة منها

انخفاض مستوى الخصوبة

تشير الدراسات إلَّى أن خصوبة المرأة تنخفض مع تقدم العمر، أي أن فرصة المرأة فِيْ إنجاب الأطفال فِيْ العشرينيات من عمرها أكبر منها فِيْ الثلاثينيات من عمرها، وفِيْ الثلاثينيات من عمرها أفضل منها فِيْ الأربعينيات من عمرها، وهكذا. تصل الخصوبة، أو احتمال الحمل لدى الزوجة فِيْ العشرينات من عمرها، إلَّى 20٪ أو أكثر، بينما تنخفض تدريجياً فِيْ الثلاثينيات والأربعينيات من عمرها. عَنّْد اتخاذ مثل هذا القرار، يراعى عامل العمر، وإذا كان تأخير الولادة قصير المدى فلن يؤثر على مستوى الخصوبة، خاصة عَنّْد اختيار طريقة مناسبة، لأن تأخير الولادة لفترة طويلة أو اختيار طريقة غير مناسبة. يمكن أن يؤدي إلَّى العقم – لا قدر الله.

هل زوجك مستعد لانجاب الاطفال

زيادة خطر حدوث تشوهات جنينية

حذرت الدراسات من أن تأجيل الحمل الأول يمكن أن يتسبب فِيْ تشوه الأجنة والولادة بعيوب خلقية. إذا قمت بتأخير الحمل الأول، فإن فرصك فِيْ إنجاب طفل مصاب بمتلازمة داون (1 من 1000) تزداد إذا كنت فِيْ الثلاثينيات من العمر، وأكثر إذا كنت فِيْ أواخر الثلاثينيات أو الأربعينيات من عمرك. هناك أيضًا فرصة متزايدة لحدوث تشوهات وراثية أخرى بالإضافة إلَّى زيادة فرصة الإجهاض.

مضاعفات أثناء الولادة

يؤدي تأخير الولادة الأولى إلَّى مضاعفات أثناء الولادة واللجوء إلَّى الولادة القيصرية بدلاً من الولادة الطبيعية. يمكن أيضًا أن تجعل العملية القيصرية تستغرق وقتًا أطول مما ينبغي، وتزداد هذه المخاطر مع تقدم العمر.

ثانيًا فوائد تأجيل حملك الأول

فِيْ حالة تأجيل الحمل الأول ينصح الأطباء بإجراء الفحوصات والتأكد من خلو الزوجين من أي مشاكل، ثم استشارة الطبيب واختيار الطريقة الأفضل. مزايا تأجيل حملك الأول

3 طرق طبيعية وآمنة لتأخير الحمل

  • يسمح تأجيل الحمل قبل الولادة الأولى للزوجين بتقوية علاقتهما والاستمتاع بالحياة الزوجية دون تحمل مسؤوليات سريعة مما يزيد من الشعور بالاستقرار.

  • تتكَيْفَ المرأة مع حياة جديدة لأن فترة الحمل ليست سهلة مما يجعلها تشعر بعدم الراحة فِيْ الحياة الجديدة أو التغيرات التدريجية فِيْ مسؤوليات الزواج والمنزل والأطفال وربما حتى فِيْ العمل إذا كان المرء يعمل.

فِيْ جميع الأحوال يجب أن يخضع الزوجان للفحوصات الطبية اللازمة والتأكد من خلوهما تمامًا من المشاكل، وبعد ذلك سيحدد الطبيب الطريقة المناسبة وفقًا لفترة تأجيل الحمل.

تعرف على أفضل طرق تحديد النسل من خلال الأرقام

تذكري أن أحد الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلَّى مشاكل بسبب تأخير الحمل قبل الولادة الأولى هُو اختيار وسيلة غير مناسبة لمنع الحمل.

ما رأيك فِيْ إيجابيات وسلبيات تأخير الحمل قبل طفلك الأول شارك معَنّْا.