ما الطريقة الآمنة لتنظيف المهبل

يعتبر تنظيف المهبل والعَنّْاية به من العادات الصحية المهمة لجميع النساء، لكن الكثيرات لا يعرفن كَيْفَِيْة تنظيف منطقة المهبل وتطهِيْرها بشكل صحيح دون التسبب فِيْ أي التهابات أو مشاكل أخرى، لذلك تقدم لك “Supermama” طريقة لتنظيف المهبل بأمان وكَيْفَ تحافظ على هذه المنطقة دائمًا نظيفة وصحية دون أي إصابات.

كَيْفَِيْة تنظيف المهبل بأمان

  • تنظيف المهبل ومحيطه مرتين فِيْ اليوم على الأقل، والأفضل تنظيفه عدة مرات فِيْ اليوم أثناء الدورة الشهرية وتنظيفه قبل وبعد الجماع لتجنب الالتهابات والحساسية.
  • توفِيْر ليفة ناعمة ومنشفة قطنية لهذه المنطقة وعدم السماح باستخدامها لأن اللوف يولد البكتيريا وينقل الأمراض، وتذكر تنظيف اللوفة بالماء وتعريضها لأشعة الشمس لتعقيمها.
  • احرصي على تنظيف منطقة الجلد التي تربط فتحة المهبل وفتحة الشرج، حيث يتسبب ذلك فِيْ دخول البكتيريا الضارة إلَّى منطقة المهبل.
  • لا تستخدمي الصابون أو العطور أو المرطبات أو أي مواد كيميائية فِيْ هذه المنطقة لأنها تهِيْج هذه المنطقة الحساسة وتحفز الالتهابات المهبلية.
  • احرصي دائمًا على إزالة الشعر من هذه المنطقة متى ظهرت، حيث أنها تزيد من التعرق وتجعل منطقة المهبل رطبة بشكل دائم وأكثر عرضة لنمو البكتيريا والجراثيم، وتسبب رائحة كريهة.
  • احرصي على تنظيف المهبل من الخارج من الأمام إلَّى الخلف حتى لا تنتقل الجراثيم أو البكتيريا من منطقة الشرج إلَّى المهبل، واحرصي دائمًا على تنظيف منطقة الشرج حتى لا تتكاثر الجراثيم وتنتقل إلَّى داخل المهبل. منطقة المهبل.
  • إذا كنت تعانين من رائحة المهبل أو التهابات، استشيري طبيبك ليصف لك دواءً أو غسولاً يتناسب مع حالتك لمنع زيادة هذه الالتهابات.
  • تجنب الدش المهبلي لأن المهبل ينظف نفسه من الداخل بالإفرازات ولا يحتاج إليها، وتنقل الدش المهبلي حسب الدراسات الميكروبات والبكتيريا من الخارج إلَّى الداخل وتعريض المرأة للالتهابات الداخلية التي تصل إلَّى عَنّْق الرحم أو الرحم نفسه. أو قناتي فالوب وتؤثر على الخصوبة. كَمْا أنه يقلل فرص الحمل بنسبة 30٪ ويقضي على الميكروبات النافعة التي تفرز الأحماض التي تحمي المهبل من الإصابة بالميكروبات الضارة، مما يجعله أكثر عرضة للعدوى، كَمْا يزيد من التعرض لأمراض الحوض ويؤدي إلَّى العقم. ويسبب التصاقات شديدة فِيْ الرحم والمبيض وقناتي فالوب.
  • عَنّْد تنظيف المهبل، لا تستخدمي المطهرات على الجسم، لأن المطهر يقضي على البكتيريا النافعة التي تحميك من الجراثيم والبكتيريا الضارة التي تجعلك عرضة للإصابة بالعدوى والأمراض، ولا تستخدمي المطهرات على منطقة المهبل إلا بعد استشارة. محترف. طبيب.
  • بعد التنظيف، جفف منطقة المهبل جيدًا، حيث أن الأماكن الرطبة تولد البكتيريا والجراثيم، وارتدي ملابس داخلية قطنية فضفاضة، وابتعدي عَنّْ الملابس الضيقة التي تعزز البكتيريا والجراثيم والالتهابات.

هل الماء المهبلي ضار

دخول الماء إلَّى المهبل ليس ضارًا، لكن قوة الماء يمكن أن تسبب بعض الضرر، حيث يمكن أن تدفع البكتيريا حول فتحة الشرج إلَّى مجرى البول أو قناة الولادة ثم إلَّى الرحم، لذلك لا توجه تيارًا قويًا من الماء عَنّْد التنظيف. المهبل.

هل الماء الساخن يعالج الالتهابات المهبلية

تعتقد بعض النساء أن الماء الساخن يعالج الالتهابات المهبلية، لكن العكس هُو الصحيح. يزيد الماء الساخن من فرص التعرض لجفاف المهبل مما يؤدي إلَّى زيادة العدوى، لذلك نظف منطقة المهبل بماء فاتر وليس ساخن.

أخيرًا، بمجرد معرفة كَيْفَِيْة تنظيف المهبل بأمان، اتبعي النصائح السابقة للحفاظ على صحة المهبل وتجنب الجفاف والالتهابات، وإذا واجهت أي أعراض غير مريحة مثل الحكة أو إفرازات كريهة الرائحة، تحدث إلَّى طبيبك.

تعرف على المزيد حول كل ما يتعلق بصحتك وصحة عائلتك فِيْ قسم الصحة “Supermom”.