بالخطوات كَيْفَ تستخدمين شفاط الأنف للرضع

أسوأ ما فِيْ نزلات البرد والإنفلونزا انسداد الأنف وصعوبة التنفس، وعَنّْدما يتعلق الأمر بالأطفال يكون الأمر أسوأ وأصعب بسبب عدم قدرتهم على طرد المخاط الذي يسد أنوفهم وعدم قدرة الأم على مساعدة طفلها الذي يعاني من الألم. ونتيجة لذلك لا يستطيع النوم أو الرضاعة غير مريح، وهنا يأتي استخدام شفاط الأنف للأطفال كحل سحري لمساعدة الأم والطفل على التعافِيْ تمامًا، على الرغم من الشعبية التي تحظى بها الشفاطة للأطفال الرضع، فإن الأمهات يسألن أنفسهن كثيرًا. أسئلة مثل “ما هِيْ الطريقة الصحيحة لاستخدام اللاصقات المطاطية وما مقدار الاستخدام الأمثل حتى لا أؤذي أنف صغيرتي” فِيْ هذه المقالة، سنقدم لك كل ما تحتاج لمعرفته حول أنواع شفاطات الأنف للأطفال، وكَيْفَِيْة استخدامها، والنصائح التي يجب اتباعها عَنّْد استخدامها.

أنواع شفاطات الأنف للرضع

شفاط الأنف هُو جهاز يستخدم الشفط لإزالة المخاط من أنف طفلك. شفاطات الأنف سهلة الاستخدام وبأسعار معقولة، مما يوفر راحة سريعة لطفلك. يتكون معظمها من كرة مطاطية ذات طرف مدبب على شكل إبرة أو محقنة.

هناك عدة أنواع من شفاطات الأنف، النوع اليدوي والنوع الكهربائي، وكلاهما صغير بما يكفِيْ للسماح بالدخول إلَّى أنف طفلك.

أولًا شفاطة أنف يدوية

يشتمل النوع اليدوي لشفاط الأنف أيضًا على نوعين هما

أنبوب الشفط الأنفِيْ

يعتمد على وضع الجزء المدبب فِيْ أنف الطفل، مع الضغط على جزء البالون لشفط المخاط، هذا النوع ميسور التكلفة ومتوفر فِيْ الأسواق، لكن يصعب تنظيفه.

شفاطة أنف تعتمد على الشفط البشري

هذا النوع أيضًا ميسور التكلفة للغاية ومتوفر فِيْ السوق ويساعدك على التحكَمْ فِيْ قوة الشفط حيث تضع الأم الجزء المدبب فِيْ أنف الطفل أثناء المص من الجانب الآخر، لكن الخطر مع هذا النوع هُو أنه يمكن أن ينقل العدوى للأم.

ثانياً شفاط الأنف الكهربائي

هذا النوع أغلى من الأنواع الأخرى وهُو سهل الاستخدام، ولكن فِيْ بعض الأحيان تحتاج البطاريات إلَّى الاستبدال.

سواء كنت تستخدم النوع اليدوي أو الكهربائي، كلاهما له فوائد للطفل، مثل

  • توفر شفاطات الأنف راحة سهلة ولطيفة من آثار انسداد الأنف.
  • تحسين التنفس عَنّْد الطفل.
  • الوقاية من التهاب الجيوب الأنفِيْة / البلغم.
  • كَيْفَِيْة استخدام شفاط الأنف للأطفال

    يستخدم شفاط الأنف للرضع الذين تتراوح أعمارهم بين شهر وسنتين، أو حتى يتمكن الطفل من إخراج المخاط من الأنف بسهُولة مثل الكبار. كَيْفَِيْة استخدام شفاط الأنف للأطفال

    • قم بضغط الكيس وإرفاقه بالأنف قبل إدخاله فِيْ الأنف، ثم قم بتقليل الضغط تدريجياً على الشفاط وإزالته، مع تكرار العملية مع كل فتحة أنف مرتين إلَّى ثلاث مرات.
    • قبل الشفط، يمكنك استخدام قطرة من محلول ملحي أو ماء بحر لإذابة المخاط فِيْ أنف الطفل قبل الشفط، اسأل الصيدلي عَنّْ ذلك، ضعه على الطفل واتركه لمدة دقيقة قبل الشفط.
    • يمكنك أيضًا تحسين فعالية شفاطة الأنف باستخدام حمام البخار. شغل الدش الساخن لبضع دقائق. عَنّْدما يكون حوض الاستحمام ساخنًا ومليئًا بالبخار، اجلس فِيْ الحوض مع طفلك لفترة من الوقت. سوف يستنشق طفلك البخار وقد ثبت أن هذه العملية تعمل على ترقيق المخاط فِيْ أنف الطفل.
    • بعد الانتهاء من الشفط، من الضروري تنظيف شفاطة الأنف جيدًا لمنع العدوى ونقل الأمراض إلَّى الطفل، وللتنظيف الفعال يمكنك استخدام الماء الدافئ والصابون بعد كل استخدام، إذا كان لديك واحدة يمكنك فكها لفتح الغسيل من الداخل بإسفنجة.

    فِيْديو توضيحي

    فِيْ الختام حاولنا تعريفكَمْ بأنواع شفاطات الأنف للأطفال من خلال المقال. من المهم عدم استخدامه كثيرًا أو كثيرًا، ولكن فقط عَنّْد الضرورة، حتى لا تتلف أنف طفلك وتؤثر على الشعيرات الدموية الصغيرة بالداخل.

    اقرأ المزيد من موضوعات صحة الطفل على Supermama.