ما الطريقة الصحيحة لاستخدام شفاط الثدي

تواجه الأم الكثير من التحديات من الحمل إلَّى الرضاعة الطبيعية وتربية الأطفال ويمكن أن تحدث مرحلة الرضاعة الطبيعية للطفل فِيْ وقت تكون فِيْه مشغولة بالعديد من الأشياء مثل العمل وغيرها. يفضل استخدام رضّاعات الأطفال لأنها مريحة جدًا للطفل فِيْ الحصول على حليب الثدي الطبيعي المفِيْد لنموه وتكوينه، لذلك سنخبرك فِيْ هذا المقال بكَيْفَِيْة استخدام مضخة الثدي وكَيْفَِيْة تعقيمها.

كَيْفَِيْة استخدام مضخة الثدي

تحتاج مضخة الثدي إلَّى التعامل معها بطريقة خاصة بحيث لا تتلف الثدي وتنتج الكَمْية المناسبة من الحليب وتعتمد طريقة الاستخدام على محاكاة الرضاعة كالآتي

  • أولاً، عليك قراءة التعليمات الموجودة على عبوة مضخة الثدي وكَيْفَِيْة استخدامها وتنظيفها قبل الاستخدام.
  • ضعي طرف أنبوب الثدي فِيْ الجهاز واضبطيه على موضع الحلمة بحيث تكون فِيْ محاذاة كَمْا لو كان طفلك يرضع.
  • استمر فِيْ تشغيل المضخة الكهربائية بسرعة بطيئة وسرعة شفط منخفضة، وهذا يحدث عَنّْد الرضاعة الطبيعية لأن السرعة العالية لا تنتج الحجم الذي قد تعتقده الأم.
  • استخدمي الجهاز لمدة سبع دقائق حتى لو كان الثدي لا ينتج كَمْية كافِيْة من الحليب لأن خروج الحليب من الثدي يستغرق وقتًا.
  • توقفِيْ لمدة دقيقة أثناء استخدام الجهاز، ثم دلكي ثدييك من الإبطين باتجاه الحلمة لفكهما قليلاً والبدء فِيْ إنتاج الحليب مرة أخرى.
  • بعد التدليك يمكنك استخدام المضخة لمدة سبع دقائق أخرى، ثم تخزين الحليب وتعقيم الجهاز بالطريقة الصحيحة.
  • إذا كنت تستخدمين الضخ اليدوي، فقد يكون الأمر مختلفًا فِيْ الخطوة الأولى لأنه يتعين عليك تدليك الثدي والضغط عليه قليلاً قبل البدء فِيْ الضخ.

    ما هُو أفضل مضخة الثدي اليدوية أو الكهربائية

    هل يمكنك الوقوع فِيْ هذا الالتباس حول ما يجب استخدامه مضخة الثدي اليدوية أم الكهربائية يوضح الجدول التالي مزايا وعيوب كل نوع

    مضخة الثدي الكهربائية

    مضخة الثدي اليدوية

    شفط الحليب بسهُولة باستخدام المحرك الكهربائي.

    لا يتطلب الكثير من الجهد.

    بسيطة وسهلة الاستخدام.

    رخيصة وأقل من المال.

    ماديا أعلى.

    يتطلب شفط الحليب باليد الكثير من الجهد.

    يعتمد تحديد أيهما أفضل على اختيارك لما يناسبك بشكل أفضل.هناك من يفضل الأنواع اليدوية لأنهم لا يلجأون إلَّى الاستخدام المستمر للشفاط ولأنه أرخص.

    تفضل بعض الأمهات الضخ الكهربائي لأنهن بحاجة إلَّى شفط كَمْيات كبيرة من الحليب طوال الوقت.

    كَيْفَِيْة تعقيم مضخة الثدي

    تعتمد طريقة التعقيم على التعليمات الموجودة على عبوة مضخة الثدي سواء كانت كهربائية أو يدوية، لذلك قبل تنفِيْذ التعليمات التالية يجب قراءة التعليمات والتعرف على طرق التعقيم والتحذيرات من أجل الحفاظ على مضخة الثدي. لأطول فترة ممكنة دون ضرر.

    خطوات التعقيم

  • اغسل مناطق الشفط التي يمر بها الحليب بالماء الدافئ، مثل الأنابيب والزجاجات.
  • نظف كل جزء على حدة بالماء الدافئ والصابون.
  • ثم اغسل كل جزء بالماء الساخن لمدة 10 إلَّى 15 دقيقة.
  • ضع الأجزاء على منشفة ورقية نظيفة حتى تجف، ولا تستخدم منشفة من القماش لأنها قد تتلوث.
  • يمكنك ربط الأجزاء الفردية من مضخة الثدي معًا قبل تخزينها أو استخدامها.
  • لا تضع علامة على الجزء الداخلي للغطاء لتجنب التلوث، وإذا كنت ترغب فِيْ تعقيمه فِيْ غسالة الأطباق، يمكنك القيام بذلك، ولكن يجب عليك قراءة التعليمات المكتوبة للتأكد من أنها آمنة لغسالة الصحون لتعقيم غطاء الثدي.

    إذا لاحظت بضع قطرات من الماء داخل مضخة الثدي أو على الأنابيب الداخلية، فعليك الانتظار حتى تجف.

    عَنّْد تعقيم الشفاط الكهربائي، يجب الحرص على إبعاده تمامًا عَنّْ المحرك والأجزاء الكهربائية، فهُو لا يتعرض أبدًا للسوائل أو الصابون، ولكن يمكنك تنظيفه فقط بقطعة قماش نظيفة وجافة.

    أخيرًا، طريقة استخدام مضخة الثدي بسيطة، لكنها تحتاج إلَّى تعقيمها وحمايتها من التلوث والبكتيريا التي يمكن أن تضر بطفلك أثناء الرضاعة الطبيعية عَنّْ طريق تناول هذه الميكروبات، لذا احتفظي بها معقمة يوميًا.

    أطفالنا هم أغلى ما نملك، نحن نهتم بصحتهم، نعاني عَنّْدما يكونون معاقين ونعتني بهم، مع “Supermom” نساعد جميع الأمهات بأفضل النصائح والخبرة لرعاية الأطفال ورعايتهم صحتك فِيْ قسم رعاية الأطفال.