فِيْروس الروتا.. الأسباب والعلاج والتطعيمات

على الرغم من أن العديد من الأمهات معتادون على إصابة أطفالهم بالإسهال، إلا أنه مرض شائع يصيب معظم الأطفال ومن النادر ألا يصاب الطفل به، ولكن عليك توخي الحذر لأنه قد يكون أكثر خطورة. هُو ما يعرف باسم الفِيْروسة العجلية وهُو السبب الرئيسي للإسهال الشديد عَنّْد الرضع وصغار الأطفال فِيْ جميع أنحاء العالم، فهُو عامل رئيسي فِيْ وفاة أكثر من نصف مليون طفل كل عام بين الأطفال دون سن الخامسة.

الإمساك والإسهال عَنّْد الأطفال عَنّْد بلوغهم مرحلة الخطر

لذلك، فِيْ هذا المقال، يوفر لك برنامج “سوبر ماما” كل ما تحتاج لمعرفته حول هذا الفِيْروس وأعراضه والتطعيمات التي تساعد فِيْ الوقاية منه، بحيث يتم ضمان سلامة طفلك دائمًا.

ما هُو فِيْروس الروتا

وهُو فِيْروس خطير يسبب التهاب المعدة والأمعاء وهُو أكثر الفِيْروسات شيوعاً الذي يسبب الإسهال الشديد والقيء خاصة عَنّْد الرضع والأطفال دون سن الخامسة فِيْ الشتاء والربيع.

ما هِيْ أعراض فِيْروس الروتا

تظهر الأعراض بعد اليوم الثالث أو الرابع من الإصابة بالفِيْروس وتكون على شكل

  • إسهال مائي وقيء مستمر لمدة 3 إلَّى 8 أيام.
  • آلام حادة ومزعجة فِيْ البطن.
  • ترتفع درجة حرارة الجسم إلَّى 39.5 أو أكثر.
  • وجود دم فِيْ براز الطفل.
  • فِيْ غضون 12 ساعة، فقد الطفل أكثر من 10٪ من وزن جسمه.
  • ظهُور علامات الجفاف عَنّْد الطفل جفاف الفم، البكاء بدون دموع، الشعور بالنعاس، برودة وجفاف الجلد، العطش الشديد وقلة الاستجابة.

كَيْفَ تنتقل العدوى

  • يصيب الفِيْروس القناة الهضمية وينتقل فِيْ البراز وعادة ما ينتقل من اليد إلَّى الفم عَنّْ طريق وضع الطفل يده فِيْ فمه بعد لمس شيء ملوث بالفِيْروس، ويحدث هذا عَنّْد الأطفال الذين لا يغسلون أيديهم خاصة قبل ذلك. وبعد الأكل يدخل الحمام لأنه يمكن أن ينتقل عَنّْ طريق الأم أو أي شخص يعتني بالطفل أثناء تحضير الطعام أو بعد تغيير الحفاضات.
  • يمكن أن تحدث العدوى عَنّْ طريق تناول الماء أو الطعام الملوث بالفِيْروس.
  • كَمْا ينتقل مثل البرد، أي السعال والعطس.
  • كَمْا ينتقل عَنّْ طريق نقل الألعاب من طفل إلَّى آخر، أو مائدة الطعام والمناشف المشتركة فِيْ الحضانة، ولا يمكن لهذا الفِيْروس أن يموت حتى مع استخدام المعقمات وغيرها لما له من مناعة قوية.
  • تعتبر الأم من أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالفِيْروس بنسبة تصل إلَّى 95٪، وذلك من خلال انتقالها إذا لم تغسل يديها جيدًا بعد تنظيف طفل مصاب.

ما هِيْ مضاعفات فِيْروس الروتا

يمكن أن يؤدي إلَّى مضاعفات طبية خطيرة يمكن أن تؤدي إلَّى وفاة الطفل إذا لم يتم التدخل الفوري لعلاجه، حيث أن الإصابة بهذه الفِيْروسات تجعل الطفل يفقد كَمْيات كبيرة من السوائل والمعادن الهامة فِيْ الجسم بسبب النوبات الشديدة. الإسهال والقيء الذي يمكن أن يصل إلَّى 20 مرة فِيْ اليوم مما يؤدي إلَّى نقص خطير فِيْ السوائل فِيْ الجسم وبالتالي الجفاف فِيْ وقت قصير وفِيْ كثير من الحالات يتطلب دخول المستشفى وغالبًا ما يكون الأطفال الأصغر سنًا. عرضة لمضاعفات خطيرة من المرض والموت يحدث فِيْ كثير من الأحيان عَنّْد الرضع أكثر من الأطفال الأكبر سنا.

أسباب وعلاج الجفاف عَنّْد الرضع

ما هُو علاج الفِيْروسة العجلية

لا يوجد علاج محدد لفِيْروس الروتا ولا تساعد المضادات الحيوية فِيْ علاج العدوى، ولكن الشاغل الرئيسي هُو منع الجفاف، لذلك من الضروري شرب الكثير من السوائل واستشارة الطبيب مباشرة إذا كان الطفل يعاني من إسهال شديد ولا يفعل ذلك. انتظر ظهُور أعراض الجفاف فِيْ الجسم، يتم وصف M نوع من السوائل وهُو عبارة عَنّْ مصل يعوض نقص السوائل فِيْ الجسم، ويعالج الجفاف ويعالجه بمجرد ظهُور الأعراض.

هل يوجد تطعيم ضد الفِيْروس

للوقاية من عدوى الفِيْروسة العجلية، فإن الطريقة الأكثر فعالية للوقاية هِيْ اللقاح الفموي، لأنه لا يوجد شيء آخر فعال، خاصة إذا كان الطفل صغيراً. هذا التطعيم لا يفِيْد الطفل وحده، بل يصيب الأسرة كلها لأنه يضمن عدم انتقال العدوى إليهم عَنّْ طريق طفل مصاب.

يمكن إعطاؤه على جرعتين أو ثلاث جرعات لأن هناك نوعين من اللقاحات

  • النوع الأول يسمى “روتاريكس” وهُو اللقاح الوحيد الذي يحتوي على سلالة واحدة من فِيْروس الروتا ولكنه يعمل بتقنية تسمح بالحماية من أكثر من سلالة مما يحمي الطفل من معظم السلالات التي تهدده. مع العدوى. يُعطى على جرعتين ابتداءً من عمر 6 أسابيع، بشرط أن يكون الفاصل الزمني بين الجرعتين شهرًا واحدًا على الأقل وتكلفة الجرعة حوالي 320 جنيهًا إسترلينيًا.
  • النوع الثاني يسمى “روتاتيك” وهُو لقاح خماسي التكافؤ ضد 5 سلالات من الفِيْروس والتي تمثل أشهر السلالات التي تهدد الطفل. أسابيع وتكلفة جرعة واحدة حوالي 270 جنيه إسترليني.

يوفر كلا النوعين نفس درجة الحماية تقريبًا، ولكن يجب إكَمْال الجرعات من كلا النوعين قبل أن يبلغ عمر الطفل 32 أسبوعًا ويجب ألا يتجاوز عمر الطفل عَنّْد الجرعة الأولى 15 أسبوعًا.

الجرعة

يتلقى الطفل التطعيمات فِيْ سن شهرين و 4 أشهر و 6 أشهر

* يمكن أن يبدأ من شهر ونصف ويمكن إعطاؤه إذا تأخر بسبب المرض أو لأسباب أخرى، حتى 8 أشهر ثم لم يتم إجراء التطعيم، حيث أظهرت الدراسات أنه غير مفِيْد بعد ذلك.

يتوفر اللقاح فِيْ فروع مراكز الأمصال واللقاحات بالقاهرة وبعض المحافظات فِيْ مصر وكذلك بعض مستشفِيْات وعيادات الأطفال الخاصة.

تقويم التطعيم للأطفال فِيْ السنة الأولى