كَيْفَ تعرف بطارية السيارة ضعيفة

كَيْفَ تعرف أن بطارية سيارتك ضعيفة

أعطال السيارات لها أعراض أولية قد لا نلاحظها بسبب الانشغال، لكنها لا تأتي فجأة، ولسنا بحاجة للاستماع إليها.

لكن البطارية تستحق الاهتمام، لأنها من أهم محركات السيارة، والتي بدونها ستحتاج إلَّى الكثير من الجهد البدني لتحريك السيارة إلَّى الأمام.

1- صوت غير محبب من السيارة

تعد الأصوات المزعجة التي تلاحظها عَنّْد تشغيل محرك السيارة من أكثر العلامات وضوحًا لضعف البطارية، ولكنها قد تكون أيضًا علامة على بعض الأعطال الأخرى.

ولكن مهما كان هذا الصوت فهُو علامة على حدوث عطل قادم، ومن الأفضل فحص السيارة، وأحيانًا يكون السبب بسيطًا مثل العطل.

2- مؤشر البطارية على لوحة القيادة

تخبرك لوحة العدادات بالكثير عَنّْ سيارتك، بما فِيْ ذلك حالة البطارية، فعَنّْد اقترابها من النفاد، سيظهر وميض تحذير يشير إلَّى وجود عطل فِيْ المحرك أو النظام الكهربائي للسيارة بشكل عام.

ومع ذلك، يجب تمييز هذا الوميض عَنّْ شعار البطارية المضيء على الشاشة، ويمكن تفسير هذا الوميض على أنه رسالة سيئة وأن البطارية بحاجة ماسة إلَّى الاستبدال.

لكن التفسير الحقيقي لهذا الضوء هُو أن مولد البطارية لا يعمل بشكل صحيح وهذا أحد الأشياء التي تحدث طوال الوقت أثناء القيادة.

وإذا لم تحصل البطارية على ما تحتاجه من المولد، فسيظهر هذا الفلاش على الشاشة ويمكن أن يحدث هذا الوميض عَنّْد قيادة سيارة جديدة تمامًا لا ينبغي أن يكون بها عيب.

3- ضعف سعة البطارية

تحتوي كل بطارية على فتحة شفافة يمكنك من خلالها مراقبة حالة البطارية من خلال ملاحظة كَمْية السائل فِيْها، وإذا كانت الكَمْية صغيرة، فهذا هُو الوقت المناسب لاختبار سعة البطارية ونظام الشحن أيضًا.

يجب أن تحتوي كل خلية بطارية على الكَمْية المناسبة من المحلول ويمكن أن يتسبب الكثير منها أيضًا فِيْ حدوث بعض الأعطال والحل هُو إعطاء الكَمْية المناسبة.

تنخفض نسبة هذا السائل إذا تعرضت الألواح للهُواء لأنها غير مغطاة بالكامل بمحلول القاعدة. قد يكون السبب الرئيسي لهذا الانخفاض هُو وجود بعض التشققات داخل البطارية والحل فِيْ هذه الحالة هُو استبدالها بأخرى.

4- رائحة غريبة

تشير الروائح غير العادية إلَّى تسرب السوائل أو الأملاح مما يؤدي إلَّى تراكَمْها أعلى البطارية. تُعرف هذه الظاهرة باسم التكلس. إذا لاحظت وجود هذه المشكلة على البطارية، فِيْجب فحصها على الفور لأنه إذا ساء الوضع، فقد يتسبب ذلك فِيْ تآكل بعض الأجزاء المهمة الأخرى من المحرك.

غالبًا ما تعبر الرائحة الكريهة أيضًا عَنّْ مشاكل مختلفة يمكن أن تؤثر على سيارتك، وتعتبر من أهم الرسائل التي تجيب على سؤال كَيْفَ تعرف أن بطارية السيارة ضعيفة.

5- مشاكل فِيْ فترات التوقف العرضية

عَنّْدما تكون البطارية ضعيفة، فإنها تحاول أداء المهام المطلوبة منها حتى آخر نفس، أو بعبارة أخرى، حتى آخر قطرة من المحلول فِيْها.

لذلك فإن من الأعراض التي تجيب على سؤال كَيْفَ تعرف أن بطارية السيارة ضعيفة هُو الأعطال العشوائية المتقطعة أي أنها اليوم يمكن أن تعمل دون مشاكل، وغداً ستجد أنها لا تستطيع الانقلاب من الأرض وبعد الضغط.، سيبدأ تلقائيًا.

هذا دليل على الحاجة إلَّى فحص ومعرفة حالة البطارية ومحطاتها، لأنها يمكن أن تتكسر ولديها بعض المشاكل الأخرى.

6- تأثير الجو البارد على سعة المحرك

يؤثر الطقس عادة على قدرة المحرك مما يجعل من الصعب بدء تشغيله، ولكن إذا تكررت هذه المشكلة، فهذا يعَنّْي أن البطارية قد نفدت حتى لو كانت فِيْ البداية.

أنت بحاجة إلَّى التدخل لأنك ستحتاج على الأرجح إلَّى استبداله فِيْ غضون الأشهر القليلة المقبلة، ويمكن أن يؤدي الضعف العام للسيارة إلَّى بطارية ضعيفة تجعل المحرك فِيْ الوضع المحايد وعزم دوران السيارة أقل من المعتاد.

7- انتفاخ البطارية

يعد انتفاخ البطارية من أوضح علامات ضعفها بجميع أنواعها، وقد يتسبب التعرض للحرارة الزائدة فِيْ حدوث هذا التشوه.

لست مضطرًا لأن تكون خبيرًا فِيْ عالم السيارات والميكانيكا لتلاحظ هذا الانتفاخ، يمكنك أن تجده على الجوانب والجوانب، وهذه واحدة من أسهل الإجابات على سؤال كَيْفَ تعرف أن بطارية السيارة ضعيفة.

8- نهاية الحياة

لا تدوم بطارية السيارة إلَّى الأبد، لذا إذا اقتربت من تاريخ انتهاء صلاحيتها ولاحظت علامات أخرى، فهذه علامة على أن التغيير يائس.

عمر البطارية من سنتين إلَّى ثلاث سنوات، وإذا سارت هذه المدرسة بسلاسة ولم تسبب لك البطارية أي إزعاج، فعليك مراقبة سلوكها خلال الأشهر التالية.

9- الإضاءة المنخفضة

تؤثر البطارية وأدائها على الكثير من الوظائف داخل السيارة، لذا فإن ضعفها يؤثر عليها كثيرًا، إذا لاحظت بعد قلب السيارة أن الأضواء فِيْ السيارة خافتة، أو أن صوت الراديو ليس كالمعتاد، وإذا كان المحرك لا يعمل بشكل جيد، فعليك التأكد من أن البطارية ضعيفة وإذا لم تهتم بها أو وجدت أنها ستتدهُور تدريجيًا حتى تفقد قدرتها على العمل تمامًا.

متر بطارية السيارة

لتجنب الأعطال المفاجئة، يمكنك قياس بطارية سيارتك مرة واحدة سنويًا باستخدام بعض الأدوات البسيطة باستخدام الخطوات التالية

  • يجب ضبط جهاز القياس المتعدد على 20 فولت. هذا هُو أقرب ما يمكنك الحصول عليه لتحديد عدد الفولتات التي ستنتجها البطارية، حيث نحتاج غالبًا إلَّى رقم أعلى من 15 فولت. إذا لم يكن هذا الرقم متاحًا على جهازك، فقم بتعيين الرقم الأقرب إليها.
  • قم بتشغيل المصابيح الأمامية للتخلص من الشحنات المتبقية فِيْ الجهاز، والوقت الكافِيْ للإجابة على سؤال كَيْفَِيْة معرفة ما إذا كانت بطارية السيارة ضعيفة هُو دقيقتان. إذا لم تدوم هذه المدة الطويلة، فِيْجب استبدال البطارية.
  • قم بتوصيل أطراف أجهزة القياس المتعددة بأطراف البطارية، حيث يجب توصيل السلك الأحمر بالطرف الموجب لبطارية السيارة والسلك الأسود بالطرف السالب.
  • تحقق من نتيجة الجهد على العداد، يجب أن تكون 12.6 فولت، تشير الأرقام الأقل إلَّى ضعف البطارية، بينما الأرقام الأعلى جيدة.
  • ابدأ تشغيل المحرك واطلب من صديق أن يراقب قراءة الجهد.
  • لاحظ أنه إذا كانت قراءة الجهد أقل من 9.6، فهذا يعَنّْي أنك ستحتاج إلَّى تغييرها فِيْ غضون بضعة أشهر، ولكن بعد بضع ثوانٍ سترتفع قيمة الجهد مرة أخرى.
  • استمر فِيْ مراقبة العداد للتأكد من أن القراءة عالية مرة أخرى لأن القراءة غالبًا ما تصل إلَّى 14 فولت وعَنّْدما يحدث هذا، فهذا يعَنّْي أن المولد غير قادر على شحن البطارية بشكل صحيح مما يؤدي فِيْ النهاية إلَّى ضعف البطارية وقد يؤدي إلَّى تلفها البطارية.
  • قم بتشغيل المصابيح الأمامية إذا كانت القراءة السابقة جيدة للتحقق من سعة البطارية، حيث تصل هذه القراءة غالبًا إلَّى 12.6 فولت.
  • هناك العديد من الأعراض التي ستجيب على سؤال كَيْفَ يمكنك معرفة أن بطارية السيارة ضعيفة، ما عليك سوى الانتباه إلَّى المؤشرات المختلفة وعدم إهمال سيارتك الصغيرة وبطاريتها.