هل يختلف مَوعِد الدورة الشهرية بعد الولادة

بعد الولادة سواء كانت طبيعية أو قيصرية، تتغير طبيعة جسمك والهرمونات، ويظل هذا كذلك طوال فترة ما بعد الولادة والرضاعة الطبيعية، ويتأثر أيضًا باستخدام وسائل منع الحمل، وتشمل هذه التغيرات الكبيرة التي تحدث، وتغير التاريخ والشكل. وعدد أيام الدورة الشهرية. كَيْفَ تحسبين دورتك الشهرية وتعرفِيْن إذا كانت منتظمة أم غير منتظمة

التغييرات فِيْ الدورة الشهرية عَنّْد استخدام وسائل منع الحمل

  • بعد فترة ما بعد الولادة، وإذا كنت ترضعين، فقد لا تأتي دورتك الشهرية إلا بعد ستة أشهر، خاصة إذا كنت تتناولين الحبة الصغيرة للرضاعة، بنفس الهرمون الذي يمنع الدورة الشهرية أيضًا.
  • فِيْ حين أن استخدام حبوب منع الحمل المركبة يسمح للدورة الشهرية أن تأتي فِيْ غضون أيام قليلة تختلف حسب طبيعة جسم كل امرأة، ولكن قبل الولادة، تنخفض كل شهر كالمعتاد بنفس الشكل.
  • أما بالنسبة لاستخدام اللولب، فإن الدورة الشهرية المصاحبة له تصبح ثقيلة وثقيلة، وعدد أيامها طويل بشكل غير معتاد.
  • فِيْما يتعلق باستخدام الحقن المانعة للحمل، اعتمادًا على نوع الحقن وتوقيته، فهناك بعضها لن يسمح بدورة الطمث لفترة طويلة، والبعض الآخر لا يحدث.

أسباب آلام الدورة الشهرية وأثرها على الحمل والولادة

شكل الدورة الشهرية وعدد أيامها

  • إذا كنتِ لا ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فعادةً ما يستغرق الأمر حوالي 6 إلَّى 8 أسابيع حتى تعود دورتك إلَّى طبيعتها بعد الولادة، ويمكن أن توقف الهرمونات أثناء الرضاعة الطبيعية الإباضة مؤقتًا، لذلك قد لا تحدث الدورة الشهرية الطبيعية حتى تفطم طفلك. عد فِيْ غضون 6 إلَّى 8 أسابيع من التوقف عَنّْ الرضاعة الطبيعية، على الرغم من أن الأمر قد يستغرق شهُورًا قبل أن تنتظم بشكل كامل مرة أخرى، إذا كنت تعتقد أنه يجب أن يكون لديك فترة وما زلت لا تفعل.
  • بعد عودة الدورة الشهرية، قد تلاحظين اختلافًا فِيْ كَمْيتها وشدتها ومدتها، ففِيْ البداية ستكون مضطربة بعض الشيء، لكنها سرعان ما ستعود إلَّى طبيعتها بعد أن يعود كل شيء إلَّى مكانه المعتاد فِيْ الجسم، يختلف وقت نزوله من 5 إلَّى 10 أيام حسب طريقة منع الحمل المستخدمة.